]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الاستهزاء بالجمال العربي والميل الى بنات الأصفر.

بواسطة: Younes Ben Amara  |  بتاريخ: 2013-02-21 ، الوقت: 12:20:53
  • تقييم المقالة:

 

اوكي ، ليس بالتحديد بنات الاصفر واقصد الروم هنا ، انما سبب كتابة هاته الملاحظات هي الصرخة الشهيرة لشباب جزائري ذهب لمخيمات السوريين في احدى مدن الجزائر وقال “اخرجوا لنا السوريات ” ..

والعديد من الصفحات الان على الشبكة الاجتماعية تستهزئ من خلق الله عز وجل ، وهؤلاء نهايتهم -اقول لكم صراحة- تعيسة جدا وستكون كارثية ببساطة، لماذا ؟  لو كان هؤلاء مؤمنين فليقرئوا القرآن فسيجدون ان هناك اية تتكرر دوما  تقول ” وَحَاٌقَ بِهِم مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِءُن ” .فالحذر من ان يلحق بك ما كنت تضحك عليه .

اقول لهم ايضا ان تلك الصفحات ليست للترفيه كما تدعي في التعريف بها بل هي فقط للاستهزاء . والاستهزاء شيء والترفيه شيء اخر تماما ،الترفيه فن جيد وجميل ويروح علي النفس ولا يؤلم اناسا اخرين فنتسلى بألمهم ونقول تلك تسلية فقط ولا تقصد جرح المشاعر ..( بصراحة تماما انا اقصد مجموعات التي تحتوي على كلمة موسطاشة ).

والميل الى بنات الاصفر والاجنبيات شيء عادي وطبيعي لدى العرب ..حتى لو بدا ذلك معلومة غريبة لدى البعض الان ،هناك احد المنافقين اعتذر عن الذهاب لمقاتلة الروم مع رسول الله لانه يمكن ان يفتتن ببناتهن ..وقد نزلت اية في ذلك ..هي { وَمِنْهُمْ مَّن يَقُولُ ٱئْذَن لِّي وَلاَ تَفْتِنِّي} الآية. راجع التفاسير .

سيدنا رسول الله تزوج السيدة مارية القبطية وقد اثارت غيرة شديدة عليها من امهات المؤمنين رضوان الله عليهم.

الخلفاء الراشدون وال البيت المكرمون معروف جدا انهم تزوجوا وتسروا بجواري اجنبيات واحبوهن وكانت لهم معهم قصص اعجاب  ..

 

وقصة سيدنا بن عمر رضي الله عنهما  معروفة وهي ذكر الخرائطي أن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما اشترى جارية رومية فكان يحبها حبا شديدا فوقعت ذات يوم عن بغلة له فجعل يمسح التراب عن وجهها ويفديها ويقبلها وكانت تكثر من أن تقول له:يا بطرون  انت قالون ،تعني مولاي أنت جيد او رجل صالح ، ثم إنها هربت منه فوجد عليها وجدا شديدا فقال:

قد كنت أحسبني قالون فانصرفت *** فاليوم أعلم أني غير قالون

وفي الحقيقة ساقول هنا تاملا توصلت اليه بعد ان احترت مدة في الامر  وهو ليس القصة التي ذكرتها فسيقول من قراها ان سنده فيه شيء ولا تصح الخ الخ .. وانا هنا لن اناقش ذلك الموضوع انما حديث اذا نظر اليها سرته .. فقد تناقشت انا وصديق لي عن لماذا تاخر عن الزواج رغم انه يستطيع ومؤهل اجتماعيا لذلك ، فقال لي ان الاختيار صعب ..وانا اؤمن انه صعب لكن لا اقول انه مستحيل ..المهم انه ركز على قول سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم انك اذا نظرت اليها سرتك ..وتتمة الحديث في الحقيقة هي واذا غبت عنهاحفظتك في نفسها ومالك ..

 

هنا برز سؤال في دماغي .. وماذنب من خُلِقن بصفة لا ترضي هؤلاء اذن ؟ هل كُتب على البعض ان يبقى عانسا لمجرد ان وجهه لم يعجب بعض الناس .

 

هنا لن اقول ان المهم الاخلاق ، و ان الجمال نسبي وانه يذهب …الخ .. فهؤلاء يقولون انه يجب تسديد ما درسناه وتعبنا من اجله مدة طويلة .. لن ندرس سنوات طويلة ونعمل بجِدّ لنفطر على بصلة …يجب ان تكون جميلة صغيرة رائعة وتحتوي على جميع الصفات ..ازيد هنا انها مصنوعة في الولايات المتحدة وقرب نهدها توجد علامة ابل التفاحة المنهوشة..وفي الحقيقة سمعت العديد من القصص عن فشل هكذا زيجات لعدم التفاهم وانا هنا فعلا قاومت نفسي لاكتب كل هذا لانني اصلا لا اريد التحدث في هذا الموضوع من كثرة ما سمعت عنه من سخافات …

 

اذن ما هو الحل ؟. لم اتوصل اليه بسرعة لذا لم ارد على صديقي في وقتها لكني توصلت اليه في وقت لاحق وهو :ان فعل ‘نظر ‘ في الحديث لم يكن يعني البصر العادي .. ابدا ..دليل ذلك في القرآن وَتَرَاهُمْ يَنظُرُونَ إِلَيْكَ وَهُمْ لاَ يُبْصِرُونَ.

 

اي المنافقين والكفار والا فمن فُتِح عليه عين بصيرته لرأى أنوار سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد قالها سيدنا عبد الله بن سلام رضي الله عنه  لما رأيته ، عرفت أن وجهه ليس بوجه كذاب .

المهم هنا هو ان فعل نظر ليس بمعنى رأى ..دليل حسي اخر هو ان الزوج والزوجة يريان بعضهما في اشد الحالات ازاء وخجلا.. وتلك لا تسر احدا وهي يجب ان تحدث لانه ماان تلزم انسانا مدة طويلة حتى تتبين لك صفاته الواحدة تلو الاخرى مهما تستر في اخفائها ..ومن الواجب هنا ان لا نكشفها لاحد .. وان لانتكلم عنها الا لضرورة..

 

المهم ان فعل ‘نظر ‘ يحمل معنى ان تتامل ..اي قولك نظر القاضي في الحكم او القضية ليس بمعنى انه حمل الاوراق وقربها الى عينيه..بل انه تاملها .. ودليل ان الحديث يعني التامل قوله واذا غبت عنها اي ان التامل يكون لما تراها فتذكرها وتتامل فضلها عليك ،واقول نعم فضلها عليك ولا تخرج لك في رأسك  الحسابات  المالية والمادية  كنوافذ ويندوز المزعجة احيانا : كم انفقت في زواجك او عليها.. وتخرج لك اخطائها و عيوبها ..الخ .. لان من رزقك هو الله وليس البنك المركزي ومن زوجك هو الله وليس ابوك او منصبك او وظيفتك ودليل ذلك قوله في الحديث القدسي قول الله عز وجل لعبده : يَا عَبْدِي أَلَمْ أُكْرِمْكَ ، أَلَمْ أُسَوِّدْكَ , أَلَمْ أُزَوِّجْكَ ..وفي ورواية بن حبان ألم أسخر لك الخيل والإبل ألم أذرك ترأس وتربع ألم أزوجك فلانة خطبها الخطاب فمنعتهم وزوجتك…بل ان الله يمتن علينا بالماء نشربه ..في رواية الترمذي ألم نصح لك جسمك ونرويك من الماء البارد؟ صحيح الترمذي. يمكنك مراجعة الاحاديث القدسية لرؤية الحديث كاملاً.

 

اذن معنى حديث اذا نظرت اليها سرتك انك اذا جلست متأملا في حياتك قبلها و حياتك الان وهذا سيحدث لك لو كنت متزوجا .. ستتفكر في نفسك لقد كنت وحيدا .. ثم تزوجت وانجبت ..وتطورت حياتك ..هل هذا حقا ما اريده؟ سوف تسال نفسك.. هل حققتُ ما اريده من الحياة ؟..

 

المهم في غمرة التأملات سوف تبدأ بتقييم الاشياء …هنا.. معنى الحديث انك اذا وصلت لنقطة الزوجة قلت في نفسك انها ما شاء الله قد انعم الله علي بمن اراحت بالي .. ولا يعني تماما هناان الامر منصرف الى الجمال او الحسن .. طبعا ان الامر الجمالي داخل فيه جزئيا فقط ،لكن النظرة العامة هي المقصودة ..اي عموما كيف هي جيدة ام لا .. هنا تقول انها سرتك ..

 

الدليل الاخر هو فعل سر .. من السرور .. كيف يحدث في النفس ؟ هل بالجمال وحده ؟.. الم تطهو لك يوما اكل جميلا فسرتك، ثم تذكرت ذلك فسعدت والتأمل والتذكر والتفكر هو ما يسمى النظر هنا ..الم تهديك شيئا جميلا ؟.. الم تقل لك كلمة طيبة؟ ..المهم توصلنا في النهاية ان معنى نظر ينصرف الى اشياء خرى لا يعلمها صديقي ابدا ولكني اشكره لأنه نبهني الى هاته النقطة كيف افكر بها واخرج بكل هاته الاستنتاجات التي اكتبها الان ..

 

اوكي.. الجمال نسبي ايضاً، واعين الناس تختلف والمقاييس الاتية من التلفاز ليست واقعية البتة ..فكر فقط في ما تريده انت لو اعجبك شيء قم به حتى لو كانت اراء الناس ومن هم قريبون منك لا تدعمه ..شاورهم نعم لكن قم دوما بما تفكر فيه انت وتريده انت… حياتك مرة واحدة ولا تتكرر واي خطأ هو فعلا خطأ قاتل دون اي رجعة.

 


صحيح الترمذي .

صحيح  بن حبان .

لسان العرب  ، ابن منظور .

 

 

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق