]]>
خواطر :
الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

تغريدات الشاعر الوزير غازي القصيبي

بواسطة: د صديق الحكيم  |  بتاريخ: 2013-02-18 ، الوقت: 13:28:29
  • تقييم المقالة:

 

الفصل الرابع : تغريدات الشاعر الوزير غازي القصيبي

من كتابي مغردون من الزمن الجميل  بقلم صديق الحكيم

اليوم نقدم لكم تغريدات ذات مذاق خاص لمغرد من طراز فريد منحه الله الإبداع في مجالات شتي في الشعر والنثر ناهيك عن إبداعه في الإدارة أقدر أن المساحة هنا لاتسع لسرد سيرته الذاتية الكاملة ليقيني أنها تحتاج إلي سفر كبير لكني سأكتفي هنا بنبذة مختصرة عن حياة مغردنا اليوم

إنه غازي بن عبد الرحمن القصيبي (2 مارس 1940 - 15 أغسطس 2010 ) شاعر وأديب وسفير دبلوماسي ووزير سعودي.

كان لغازي ميول أدبية جادة، ترجمها عبر دواوين أشعار كثيرة، وروايات أكثر، وربما يعدّ بسببها أحد أشهر الأدباء في السعودية، ويظل رمزا وأنموذجا جيدا لدى الشباب منهم،

والقصيبي شاعروكاتب له إنتاجات في فن الرواية والقصة، مثل شقة الحرية ودنسكو وأبو شلاخ البرمائي والعصفورية و"سبعة" وسعادة السفير و الجنيّة، آخر أعماله كانت أقصوصة ألزهايمرالتي نشرت بعد وفاته. أما في الشعر فلديه دواوين "معركة بلا راية" و"أشعار من جزائر اللؤلؤ" و"للشهداء" و"حديقة الغروب". وله إسهامات صحافية متنوعة أشهرها سلسلة مقالات في عين العاصفة التي نُشرَت في جريدة الشرق الأوسط إبان حرب الخليج الثانية كما أن له مؤلفات أخرى في التنمية والسياسة وغيرها منها التنمية، الأسئلة الكبرى وعن هذا وذاك وباي باي لندن ومقالات أخرى الأسطورة ديانا و100 من أقوالي غير المأثورة وثورة في السنة النبوية وحتى لا تكون فتنة.

ذكره معلمه والأديب الراحل عبد الله بن محمد الطائي ضمن الشعراء المجددين في كتابة (دراسات عن الخليج العربي) قائلا:

"أخط اسم غازي القصيبي، وأشعر أن قلبي يقول ها أنت أمام مدخل مدينة المجددين، وأطلقت عليه عندما أصدر ديوانه أشعار من جزائر الؤلؤ الدم الجديد، وكان فعلا دما جديدا سمعناه يهتف بالشعر في الستينيات، ولم يقف، بل سار مصعدا، يجدد في أسلوب شعره، وألفاظه ومواضيعه".

هذا ويعد كتاب حياة في الإدارة أشهر ما نشر له، وتناول سيرته الوظيفية وتجربته الإدارية حتى تعيينه سفيراً في لندن. وقد وصل عدد مؤلفاته إلى أكثر من ستين مؤلفاً. له أشعار لطيفة ومتنوعة ورواية سلمى

ترجم كتاب للمؤلف ايريك هوفر باسم المؤمن الصادق.

ولا تخلو سيرة غازي الوزير من مواقف طريفة تسبب بها غازي الأديب، إذ يروي القصيبي أنه في أحد الأيام إبان وزارته في الكهرباء والصناعة حصل انقطاع للكهرباء في أحد أحياء الرياض، وكان القصيبي يذهب إلى مقر الشركة ويتلقي الشكاوى الهاتفية مع موظفي السنترال كلما حدث انقطاع، فلما كان ذاك اليوم، وأثناء تلقيه للاتصالات على سنترال الشركة، حادثه مواطن غاضب قائلا: "قل لوزيركم الشاعر أنه لو ترك شعره واهتم بعمله لما انقطعت الكهرباء عن الرياض"، يقول غازي، " فقلت له ببساطة: شكرا.. وصلت الرسالة! فقال: ماذا تعني؟ قلت: أنا الوزير ! قال: أحلف بالله! فقلت: والله. وكانت هناك لحظة صمت في الجانب الآخر قبل أن تهوي السماعة".

ودارت نزاعات فكرية ثقافية بين غازي ومجموعة من الصحويين في أواسط التسعينات، حولها الصحويون من اختلافات إلى خلافات، ووصلوا فيها إلى مراحل متقدمة من الطعن في غازي عبر المنشورات والمنابر وأشرطة الكاسيت، فأصدر غازي حينها كتابا بعنوان "حتى لا تكون فتنة" وهو بمثابة الرسالة، يوجهها نحو من جعلوا أنفسهم خصوما له، وأشهرهم ناصر العمر وسلمان العودة، وانتهت تلك المرحلة بسلام.

ورغم أن البعض يرى أدب غازي متطرفا نحو اليسار، إلا أن لآخرين رأيهم بأنه متطرفا لليمين، لا سيما في أدبياته الأخيرة، وخصوصا قصيدة الشهداء (نص قصيدة الشهداء)، التي مجّد فيها غازي للعمليات الانتحارية (في فلسطين) قبل نحو ثلاث سنوات، وأشاع بعضهم حينها أنها كانت سببا لتدهور علاقاته الدبلوماسية في بريطانيا، فكان أن نقل من السفارة عائدا إلى الوزارة، وذلك بعد نحو عام من نشر القصيدة.

وهنا يستشهد القصيبي بقول الأديب السوري محمد الماغوط: "ما من موهبة تمر بدون عقاب" ويضيف عليها: "وما من موقف يمر بلا ثمن !".

توفي عن عمر يناهز السبعين عامًا في يوم الأحد 5 رمضان 1431 هـ الموافق 15 أغسطس 2010 الساعة العاشرة صباحًا في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض بعد معاناة طويلة مع المرض رحم الله القصيبي رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته

وبعد هذه النبذة الموجزة عن الوزير الشاعرغازي القصيبي  ليسمح لي القارئ الكريم أن أورد بعض حكم وأقوال القصيبي في صورة تغريدات ينتفع بها من يبحث عن الحقيقة و الحكمة 

                                             ********

#غازي_القصيبي :لا ينتهي البحث عن الحقيقة في العالم المملوء بالمرايا.

#تغريدات_غازي_القصيبي  :القمل والنقاد والحلاقون يعيشون من رؤوس الأخرين.

#غازي_القصيبي  :دع عنك لومي وهات ما لديك من إطراء.

#غازي_القصيبي  :جمال المرأة يغفر كل عيوبها إلا الغباء.

#غازي_القصيبي  :من راقب الناس مات هما ومن لم يراقبهم مات ضجرا.

*****

 

#غازي_القصيبي  :الغرور السافر أكثر نزاهة من التواضع الكاذب.

#غازي_القصيبي  :للرجل الكلمة الأخيرة وللمرأة ما بعد الأخيرة.

#غازي_القصيبي  :لم أر أحدا يكره الناس إلا وهو يكره نفسه أكثر.

#غازي_القصيبي  :ما أسهل الدفاع عن حقوق الإنسان في مقاهي لندن وباريس.

#غازي_القصيبي  :الكرم العربي ظاهرة غذائية.

*****

 

#غازي_القصيبي  :لا شيء أسوأ من تدليل الأطفال سوى عدم تدليلهم.

#غازي_القصيبي  :أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي فحمد الله على عماه.

#غازي_القصيبي  :إذا قال أحد إنه سيزورك لطلب النصيحة فخبئ دفتر الشيكات.

#غازي_القصيبي  :لاجدوى من الحوار مع أصحاب نظرية المؤامرة ... أو قصيدة النثر.

#غازي_القصيبي  :النقاد والبيروقراطيون يعرفون مايجب أن يكون ولايعرفون كيفية الوصول اليه.

                                          *****

#غازي_القصيبي  :الأم مدرسة إذا أعددتها .. هاجمك المتطرفون.

#غازي_القصيبي  :لا شيء أظرف من المتطرف الذي يطلب اللجوء في أعظم الدول كفراً.

#غازي_القصيبي  :الخيل والليل والبيداء تعرفني .. كما تعرف بقية قطاع الطرق.

#غازي_القصيبي  :قم للمعلم وفه التبجيلا .. وحاول أيضا زيادة راتبه.

#غازي_القصيبي  :يستشهد القصيبي بقول الأديب السوري محمد الماغوط: "ما من موهبة تمر بدون عقاب" ويضيف عليها: "وما من موقف يمر بلا ثمن !

******

 

كانت هذه بعض تغريدات الوزير الشاعر غازي القصيبي  عسي أن أكون وفقت في اختيارها وأرجو من القارئ أن ينشرها علي توتير  


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق