]]>
خواطر :
قالوا الصبرُ علاج للآلام... فزادت صبرُ السنين للجراح آلاما...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

ما الذي يجب أن تعرفه عن تفسير الاحلام – حقيقة تفسير الاحلام

بواسطة: Abdelrahman Elshaikh  |  بتاريخ: 2013-02-16 ، الوقت: 11:12:50
  • تقييم المقالة:

إن علم تفسير الأحلام هو علم كبير ومعقد ولا يمكن لشخص عادي أن يقوم بتفسير حلمك بشكل منطقي بحت بل لا بد للمفسر أن يكون على علم بالكتاب والسنة من أجل أن يفسر الحلم بالطريقة الصحيحة.

 

شروط تفسير الأحلام الخمسة:

    أن يكون المفسر على علم بالكتاب (القرآن الكريم). أن يكون المفسر على علم بسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم. معرفة دلالة المكان الذي وقعت فيه الرؤيا. معرفة دلالة الزمان الذي وقعت فيه الرؤيا. معرفة دلالة اللغة والرموز ومعانيها.

 

أنواع الأحلام:

 

حديث الملك

وهي الرؤيا الصادقة التي يمكن أن تفسر. ويمكن أن تأتي في ثلاث صور:

الأول أن تأتي صريحة بمعنى أن ما يراه الشخص يتحقق كما رآه تماما، ولكن هذا النوع نادر الحدوث ولكنه موجود.

الثاني، وهو الأغلب: أن تأتي الرؤيا في شكل رموز تحتاج إلى تفسير أو بمعنى آخر فك لشفرة هذه الرموز وهذا لا يتأتى إلا لمعبر حاذق يعرف معنى هذه الرموز ويعرف تأويلها.

الثالث: أن تأتى الرؤيا في شكل هاتف، بمعنى أن يسمع الرائي صوتا ولا يرى أحدا، وفي الغالب يكون هذا النوع من الرؤى صادقا بمعنى أن ما يسمعه الشخص من أخبار غالبا ما يتحقق، ولكن هذا النوع من الرؤى نادر الحدوث أيضا

 

حديث الشيطان


  وهذا النوع لا يحتاج إلى تفسير. ودائما ما يتسم بالمطاردات والخوف والوجود في أماكن غريبة أو في المقابر أو الجبال أو الأماكن المهجورة. ما أنه يفتقر في الغالب إلي الترتيب الزمني للأحداث. ويمكن أن نقول بشكل عام: كل منام يستيقظ منه الإنسان مرعوبا خائفا أو متضايقا، فإنه من الشيطان؛ ليحزنه ولكنه لا يضره هذا المنام وعليه ألا يلتفت إليه ويتعوذ بالله من شره، فيقول أعوذ بالله مما أُريت، وكذلك يتعوذ بالله من الشيطان. كما قد تكون بعض المنامات من الشيطان بهدف التسلي بالإنسي، وإذا تكررت مثل تلك المنامات، فقد يدل ذلك على حاجة الرائي للرقية الشرعية؛ لتخليص روحه من المس أو السحر أو العين.

    حديث النفس

     وهي ما يحدث الإنسان به نفسه في اليقظة فيراه في منامه، ولا تأويل له أيضا. ويتأثر هذا النوع من المنامات بحياة الإنسان في اليقظة، فمثلا المهنة أو الوظيفة وكذلك الهوايات، يظهر لذلك أثر واضح في تلك المنامات. وقد تكون نابعة من رد فعل نفسي، فمثلا الإنسان الذي تعرض للظلم أو القهر قد يرى في منامه أنه ينتصر ممن ظلمه ويرد له الصاع صاعين. وقد تكون نابعة من رغبات الإنسان المكبوتة، فالذي يتمنى منصبا ما أو شراء شيء ما يعجز عن شرائه أو تحقيقه في اليقظة، قد يرى ذلك يتحقق في المنام، وكل ذلك لا تفسير له، إنما يمكن اعتباره من قبيل التنفيس عن رغبات النفس ومكنوناتها.

 

أمثلة عن تفسير الأحلام والرؤيا:

 

من رأى أنه يركب سفينة فإن الله قد نجاه من شر في الدنيا – بالاستدلال من قوله تعالى (فأنجيناه وأصحاب السفينة) صدق الله العظيم.

من رأى في منامه ان السماء تمطر عليه. فمعناها ان ذنوبه قد كثرت وعليه بالتوبة لان الله قد قال (وامطرنا عليهم مطراً فساء مطر المنذرين) صدق الله العظيم  

حديث عن رسول الله (انه رأى في منامه انه كان يشرب قدح لبن وتبقى منه القليل فشربه عمر بن الخطاب فسألوه اصحابه عن معنى ذلك فقال شرب اللبن معناه العلم). فعمر بن الخطاب اخذ من رسول الله العلم فهو رابع من كان يعرف الوحي بعد رسول الله. (تفسير الأحلام بقاعدة الحديث النبوي)

من رأى انه يقف على ارض خضراء ثم ذهب الى ارض صفراء خربه معناها انه سيموت على الكفر (تفسير الاحلام بقاعدة الزمان والمكان)

من رأى انه يحلق شعره في أشهر الحج فانه سيحج ومن رأى انه يحلق شعر رأسه في غير هذه الاشهر معناه ماله سيضيع (الدلالة اللغوية والزمنية والمكانية واختلاف التفسير)

من رأى انه يطوف بالبيت الحرام فقد صح دينه وقبل عمله. ومن رأى انه يصلى في المسجد والقبلة في ظهره فمعناهاانه اعطى الدين ظهره. (دلالة مكانية ولغويه)

من رأى في منامه ان أسنانه تتساقط فمعناها انه اخر من سيموت في اهله (دلالة لغوية)

 

الخلاصة:

 إن تفسير الأحلام ليس بالعلم البسيط وتفسير الأحلام والرؤى يتطلب الكثير من التمحيص والذكاء بالإضافة للشروط المذكورة مسبقا. وإنه مكروه أن يتم تفسير الأحلام بدون علم. وننصح من يحب القراءة في تفسير الاحلام بقراءة كتاب ابن سيرين في تفسير الأحلام


1-  http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D9%81%D8%B3%D9%8A%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AD%D9%84%D8%A7%D9%85

2-  ejabat.google.com


« المقالة السابقة

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق