]]>
خواطر :
إذا سمعت عويل الذئاب...يعني ذلك ، إما في المصيدة تتألمُ أو في الغنائم تتخاصمُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . “كلا – كلا ! لا ظلام في الحياة وإنما هي أنظارنا الكليلة التي تعجز عن مرأى النور في أبهى مجاليه(مي زيادة )   (طيف امرأه) . 

علي هامش القصة (6) عدد كلمات النص

بواسطة: د صديق الحكيم  |  بتاريخ: 2013-02-14 ، الوقت: 16:47:55
  • تقييم المقالة:

 

علي هامش القصة (6) عدد كلمات النص

فاتحة القول: ربما يري بعض الكتاب أو النقاد أن الفارق الأساسي بين القصة القصيرة جدا وغيرها من فنون السرد هو في عدد الكلمات القليل أو الحجم الصغير أو الطول القصير جدا وإن كان هذا ملمح ظاهري إلا أنه ملمح غير دقيق وقد تحدث عن هذه السمة من سمات فن القصة القصيرة جدا كثيرون من جيل الرواد في نقد هذا الفن

يقول د.مسلك ميمون (أمّا من حيث الحجم ، فهناك خلاف كبير. فحين أقرأ ما كتبته نتالي ساروتمن قصص قصيرة جداً في كتاب بعنوان (انفعالات)،أجد القصة عندها طويلة نسبياً دون أنأقول : و رقة . و لكن حين أقرأ للقاص و الروائي الكبير ارنست همنغواي ،أجده قد كتبيوما ً قصة قصيرة جداً في ست كلمات و هي : (للبيع، حذاء أطفال، غير مستهلك )، وأنبعض المواقع الأدبية أعلنت عن مسابقات للقصّة القصيرة جداً بشرط أن تكون كلماتهامحصورة بين كلمتين إلى ثلاثمائة كلمة .(1)

ولا شك أن حصر عدد الكلمات في كلمتين أوثلاثة يعد شططا لاينتج إبداعا ويضيف د.مسلك ميمون ( بل و أجد رأياً آخر يحصر القصّة القصيرةجداً في 60 كلمة و ينصح الكاتبَ لكي يحافظ على المجموع (60) كلمة أو أقل ينبغي أنيضع (60) سطراً مرقماً على أساس أن يتضمن ـ أثناء الكتابة ـ كلّ سطر كلمة . و فيهذا خلاف ..... فالقصة القصيرة جداً إن جاءت في نصف صفحة.أو في فقرتين من ثلاث مائةكلمة، أوأقل كمائة كلمة ، أو ستين و بدون شطط و لا زيادة غير مرغوب فيها؛ فهذا جميل(2).

ويضع د.مسلك ميمون ضابطا عاما ربما يكون حكما في مسألة عدد الكلمات /الحجم /الطول القصة القصيرة جدا فيقول (عموماً التّكثيف و الإيجاز و اللّغة الشّعرية ... كلّ ذلك لا يسمح بالاستطراد والشّطط والإطناب . و من تمّ أجد مبدع القصّة القصيرة جداً؛ من المبدعين البلغاء. فهو إن لم يكن بليغاً و متمكناً من ضروب البلاغة، لا يمكنه أن يأتي بالحدث في إيجازبليغ فنيّ ، و إن حاول ذلك مــراراً.(3)

وتري د. نبيلة إبراهيمأن حجم النص ليس معيارا في الحكم علي النص  (ليست القضية ـ كما ينبغي أن تكون ـ قضية تغيير حجم النص المقروء فحسب من الحجم الكبير إلى حجم أقل في القص «فالرغبة الملحة في التغيير لا بد أن يكون وراءها دوافع جوهرية نابعة من متغيرات الحياة التي نعيشها»(4).

خاتمة القول :ليس المهم الكم أوعدد الكلمات غنما المعول عليه هو الكيف أو الجودة القائمة علي معايير هذا الفن من التكثيف والإيجاز والمفارقة والشعرية

ولكن تبقي القصة  قصيرة جدا :

قصة "الفتوى" زكريا تامر من مجموعة نداء نوح

"تزوجت إحدى النساء، وأنجبت طفلاً بعد ثلاثة أشهر، فقصد جيران المرأة جحا، وحكوا له ما جرى، ورجوه إبداء رأيه، ففكر جحا طويلاً ثم قال: "إذا كانت المرأة فقيرة فابنها ابن حرام، أما إذا كانت غنية، فابنها معجزة من المعجزات التي تبين قدرة الله جلّ جلاله(5 )
 

الهوامش

(1) د.مسلك ميمون :'' مكونات الإبداع في القصّة القصيرة جداً

(2) المصدر السابق

(3) المصدر السابق

(4) د. نبيلة إبراهيم: مستويات لعبة اللغة في القص الروائي، مجلة «إبداع»، س 2، ع 5، مايو 1984م، ص7.

(5) زكريا تامر:نداء نوح، رياض الريس للكتاب والنشر، لندن، ط1، 1994.

للتواصل مع الكاتب:sedeeks@yahoo.com


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق