]]>
خواطر :
إذا سمعت عويل الذئاب...يعني ذلك ، إما في المصيدة تتألمُ أو في الغنائم تتخاصمُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . “كلا – كلا ! لا ظلام في الحياة وإنما هي أنظارنا الكليلة التي تعجز عن مرأى النور في أبهى مجاليه(مي زيادة )   (طيف امرأه) . 

ديكتاتورية الدولة الدينية :- يا لها من ديمقراطية ! ( التوضيح الثانى)

بواسطة: عقرب كامس  |  بتاريخ: 2011-09-08 ، الوقت: 18:13:55
  • تقييم المقالة:

ديكتاتورية الدولة الدينية :- يا لها من ديمقراطية ! ( التوضيح  الثانى)

 

ذهب بعض الفقهاء الى التبارى فى إثبات صحة احاديث نبوية مضمونها ان الخلافة يجب ان تكون قرشية ‘ وهذا بالطبع لخدمة اغراض من تولى الخلافة منذ عهد الخلفاء الراشدين مرورا بالدولة الاموية ووصولا الى نهاية الدولة العباسية ، ومن المعروف ان الخلافة القرشية تكاد تكون تقريبا اطول اسرة حكمة فى تاريخ الانسانية كلها فقد حكمت مدة 908 سنة ( من عام 10 ه – عام وفاة الرسول – وحت سقوط اخر خليفة عباسى عام 918 ه) منها 895 سنة حكم خلالهم بنى عبد مناف وذلك بعد إستبعاد ابو بكر الصديق ( بنى تيم) وعمر بن الخطاب .

وفى هذه الفترة تلاحظ ان الخلفاء الراشدين الاربعة ، والغالبية العظمى ان لم يكونوا كلهم لم يتركوا الحكم منذ تولوه وحتى توفوا ‘ سواء قصرت هذه المدة او طالت ..... فهل هذه ديمقراطية ؟!

 

اجتماع سقيفة بنى ساعدة فى المدينة :

عقب وفاة النبى كلن موقف المسلمون حرجا ، فالروم فى الشمال يتربصون بالمسلمين ، والفرس فى الشرق يقيمون الحقد ، والمتمردين اتباع ادعياء النبوة فى الداخل ، والمرتدون من القبائل – كل هؤلاء قد تجمعوا للقضاء على المركز الرئيسى للإسلام ( المدينة).

فاسرع المسلمون الى الإجتماع فى سقيفة بنى ساعدة فى المدينة والذى إجتمع فيها الانصار لإنتخاب سعد بن عباده ( الخزرجى) وهنا سارع ابو بك الصديق ، وعمر بن الخطاب ، وابو عبيدة بن الجراح وقاموا بترشيح ابو بكر الصديق ، ودار حوار طويل بين الطرفين انتهى بمبايعة ابى بكر ، وظل سعد بن عبادة  ( الخزرجى  ) رافضا لبيعة ابى بكر الى ان مات وهنا نجد انه لو كان هناك احاديث حقيقية تنص على ان الخلافة يجب ان تكون قرشية لما تجرأ الانصار وسعد بن عباده ( الخزرجى ) على محاولة الحصول على الخلافة .

 وقد كان بنوا هاشم وعلى رأسهم العباس وعلى بن ابى طالب قد إنشغلوا بوفاة النبى ولم يحضروا إجتماع المسلمون فى السقيفة ‘وعند عودة على بن ابى طالب تألم كثيرا لعدم اخذ رأيه واستشاته وظل مدة لم يبايع ابو بكر ‘ ثم بايعه وقال له ( كنا نرى لنا فى الامر حق ) ثم بايع واخلص للخليفة .

وقد كانت مدة خلافة ابو بكر الصديق ( سنتين وثلاثة اشهر وثمانية ايام ) انصرف اغلبها فى محاربة المرتدون عن الإسلام والخوارج على حكمه ( الذين رفضوا دفع الزكاة له او لبيت المال ) وهذا تسبب فى ظهور مذهب ( الخوارج) وكانوا يمثلون المعارضة للحكام وقد لعبوا ادوارا كبيرة فى الحياة السياسية فى دولة الخلافة الإسلامية كما سنرى فيما بعد .

وحدثت أثناء فترة خلافة ابى بكر ثلاثة اشياء كبيرة وهامة هى:

1-    ان عمر بن الخظاب سأله عن حجته فى قتل من نطق الشهادتين – رغم ان هناك حديث للرسول عن ان المسلم لا يقتل إلا لثلاث إما انفلات بعد احصان أو إرتد عن الإيمان او قصاصا لقتل النفس التى حرم الله قتلها إلا بالحق – فكان رد ابى بكر عليه بما يعنى ان للشهادة ( حقها) اى اداء الزكاة لبيت المال ، هذا مع العلم ان الممتنعين عن اداء الشهادة لبيت المال كانوا ناطقين الشهادتين ويؤدون الفرائض جميعا دون إنكار ويؤدون الزكاة نفسها لكن للمحتاج وليس للخليفة او بيت المال.

 

2-    إقتنع ابو بكر الصديق بعد ان ناقشه عمر بن الخطاب بتعطيل العمل بسهم المؤلفة قلوبهم ، وقد ذكر العالم الدكتور/ عبد المنعم نمر فى كتاب عنوانه ( الإجتهاد) ما يلى :

 

سهم المؤلفة قلوبهم : هو سهم قد نص عليه القرآن الكريم فى آية توزيع الزكاة " إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم " التوبة/60.

 

وقد كان الرسول يقصد بالمؤلفة قلوبهم ( الكفار او الذين ليسوا على إسلام صحيح صادق بل متأرجحون – ليتألف بالعطاء قلوبهم ).

 

     3- ان ابو بكر الصديق اوصى لعمر بن الخطاب بكتاب مغلق بايع عليه المسلمون قبل وفاته دون ان يعلموا ما فيه ( اى انه بايع عمر بن الخطاب بتولى الخلافة من بعده فى كتاب مغلق يفتح بعد وفاته ) .

وبناء على هذه النقاط الثلاثة ‘ نجد اننا امام حياة اول الخلفاء الراشدين وصفى النبى قد خالف الشرع فى موقفين هامين من اجل إنشاء حياة سياسية وإجتماعية سليمة لدولة جديدة ، ثم يلجأ الى استنان سنة جديدة فى تولية من يليه الخلافة وهذا الاسلوب للتولية لم يذكر لا فى القرآن الكريم ولا فى الاحاديث الشريفة ، إذن فهذه الخلافة هى ليست خلافة دينية وبالقطع هى خلافة دنيوية.

 

بقلم / عقرب كامس


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق