]]>
خواطر :
شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . اختصار الكلام براعة لا يجيدها كل أحد، كما أن الإسهاب فيه فن لا يتقنه إلا القلة، والعبقري من يجمع بين الحُسنين   (محمد النائل) . 

الليبرالية الإسلامية( الخلطة المصرية)

بواسطة: د صديق الحكيم  |  بتاريخ: 2013-02-14 ، الوقت: 08:11:12
  • تقييم المقالة:

 

الليبرالية الإسلامية( الخلطة المصرية)

بقلم د/صديق الحكيم

هل يمكن أن نصل لمعادلة تجمع بين الليبرالية المصرية الشائعة في ثقافتنا والإسلام السياسي  المتجذر في عقولنا؟لأن فكرة إقصاء أحد الطرفين للآخر غير مجدية ومكلفة تكلفة باهظة علي مصر وقد ينتج عنها عنف يؤدي إلي إراقة دماء مصرية  لذا أكتب عن الليبرالية الإسلاميةفي محاولة إلي الالتقاء في نقطة المنتصف بين تشدد اليمين وتطرف اليسار لنصل إلي كلمة سواء  تجمعنا ولاتفرقنا وهذا المقال يسلط الأضواء علي بدايات وبعض أفكار تيار الليبرالية الإسلامية  وهي مجرد فكرة للنقاش ربما تكون مخرج من النفق المظلم الذي دخلنا فيه

(1)

البداية ينبغي أن نعرف أن هناك العديد من الحركات التي توصف بانها "حركات الإسلام الاجتهادي" أو "حركات الإسلام التقدمي" التي تعتمد على الاجتهاد أو تفسير جديد أو عصري لنصوص القرأن والحديث النبوي ويرى هذا التيار بانهم يحاولون الرجوع إلى "المبادئ الأساسية للإسلام".

ويمكن تلخيص المحاور الرئيسية لهذا التيار بالنقاط التالية:

استقلاية الفرد في تفسير القرآن والحديث, التحليل الأكاديمي للنصوص, انفتاح أكثر مقارنة بالتيار المحافظ وخاصة في مسائل العادات وطريقة اللبس والهندام, التساوي الكامل بين الذكر والأنثى في جميع أوجه الحياة, اللجوء إلى استعمال الفطرة إضافة إلى الاجتهاد في تحديد الخطأ من الصواب وطبيعي أن يجد هذا التيار معارضة شرسة من التيار المحافظ

(2)

وترجع بدايات هذا التيار إلى اختلاط المسلمين مع العالم الغربي من خلال موجات الهجرة المتبادلة بين العرب والغرب في القرنين التاسع عشر والعشرين ويرى هذا التيار أن التطبيق الحرفي لكل ما ورد من نصوص (القرآن والسنة) قد يكون صعباً جداً إن لم يكن مستحيلاً في ظروف متغيرات العصر الحديث.

 وهذا التيار لا يؤمن بصلاحية أية جهة باصدار فتوى ويؤمن هذا التيار بحق المرأة في تسلم مناصب سياسية ومعظم من في هذا التيار يحاولون فصل السياسة عن الدين ويفضلون مبدأ اللاعنف.

(3)

 يرى التيار المحافظ في الإسلام أن مصطلح "مسلم ليبرالي" هو "صنيعة غربية" ولا يوجد على أرض الواقع مثل هذه التسمية وأن من يحملون هذه الأفكار قدابتعدوا عن المبادئ الأساسية لدين الإسلام بسبب تأثرهم بالغرب

والخلاصة :لابد من حلول  جذرية عن طريق الحوار والحوار فقط لمسألة الهوية المصرية التي تعكس تدين الشعب المصري وتنوع ثقافته


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق