]]>
خواطر :
قالوا الصبرُ علاج للآلام... فزادت صبرُ السنين للجراح آلاما...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الامارات العربية المتحدة: أرض الذهب الأسود

بواسطة: نبيلة رزاق  |  بتاريخ: 2013-02-13 ، الوقت: 07:07:52
  • تقييم المقالة:

 

الامارات العربية المتحدة: نظرة عامة

الامارات العربية المتحدة اتحاد متكون من 7 امارات مرتبطة بنفس الثقافة والدين و برئاسة رئيس وطني واحد. وهي أغنى اقتصاد الشرق الأوسط بسبب مواردها الحالية المسمى بالذهب الأسود أي البترول. وقبل 1950 كانت اقتصاد الامارات معتمدة فقط على صيد السمك و تصدير الؤلؤ. ولكن بعد اكتشاف البترول أصبحت الامارات من أحد الوجهات المفضلة للسياحة، التسويق، و نشاطات ترفيهية اخرى.  ودبي ، أغنى امارة من الامارات السبع ، تغيرت بشكل هائل. من مبنى شاهقة واحدة في كل دبي في 1991 الى أكثر من 400 مباني شاهقة اليوم. وتحولت شارع شيخ زايد الى شارع المباني الشاهقة مع مباني عالية تمتد الى السماء في كلا طرفين الشارع بما فيها برج دبي، أعلى مبنى شاهقة في العالم.

المناخ               

واقع في الشرق الأوسط، بين سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية، تشارك الامارات العربية المتحدة حدودها مع الخليج العربي و خليج عمان. ومساحة الامارات 82,880 كم مربع  ومعظمها اراضي صحراوية ذات مناخ حاد. حار ورطب في النهار بينما برد قاس في الليل. والسكان المحليين الذين يعيشون في مثل هذه المناطق تكيفوا الى هذا النوع من المناخ و حسنوا على طرق المعيشة الحديثة. فقد أصبحت المدن أكثر ملائمة للعيش بسبب جميع أنواع السهولات في البيت و المكتب.

الديموغرافية

لدى الامارت العربية المتحدة أكثر عدد السكان نموا في العالم و السبب الرئيسي لذلك هو الوافدين الذين يصلون الى الامارات للحصول على فرص وظيفية. الامارات العربية المتحدة دولة خالية من الضرائب ، حيث ان المقيمين لا يخضعون الى الضرائب في رواتبهم . ولذلك أي شواغر وظيفية في أبوظبي ( عاصمة الامارات العربية المتحدة ) تستقطب الكثير من الانتباه من الالأجانب. حيث أن 19 بالمئة فقط من اجمالي سكان الامارات مواطنين، بينما 23 بالمئة منهم من أصل عربي. وباقي السكان من جنوب أسيا أو وافدين يعملون هناك. ونسبة المحو الأمية هي 78 بالمئة وهذه النسبة سترتفع بسبب وضع الأهمية المتزايدة على توظيف المحليين المتدربين .

الاقتصاد

لا يعلم الجميع أن الامارت العربية المتحدة لديها مؤشر تطوير الموارد البشرية عالية من بين الدول الآسيوية. قبل عدة السنين الماضية ،كانت مرتبة الامارات الرابع عشر بين أفضل الدول للنشاطات العملية والتجارية بسبب سلسلة اقتصادها و بيئة تنظيمية مسترخية. وفي 2009 ، ارتفعت دخلها السنوي الى 400 بليون دولار أمريكي و الجزء الرئيسي كان بسبب اصداراتها لمواردها الطبيعية.  ومع فقط 900000 نسمة، وصفت سي أن أن عاصمة أبوظبي كأغنى مدينة في العالم. وحاليا، تركز الحكومة كل جهودها لانشاء اقتصاد يتسم بالتنوع وتقليل اعتمادها على صادرات النفط. وقد شهدت المجالات مثل السياحة،و التمويل، والضيافة والعقارات نمو ملحوظ في السنوات الأخيرة.. وبعد اصابتها من جراء الأزمة المالية في عام 2009، شهدت اقتصاد دبي انتعاشا كبيرا بسبب السياحة والتجارة وقطاع التجزئة.لكن لا تزال هناك بعض المخاوف بشأن العقارات، والتي من المتوقع أن ينمو مع تحسن مشاعر المشتري.


 

نبيلة رزاق توفر الإرشادات الممتازة عن الحياة المهنية وتكتب نيابة عن Naukrigulf.com. ولديها مصلحة خاصة في اقليم الشرق الأوسط والمواضيع الخاصة بها مثل وظائف في الامارات العربية المتحدة.

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق