]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الراسماليه اكبر عدو للبيئه

بواسطة: احمد اللبو  |  بتاريخ: 2011-09-07 ، الوقت: 23:54:03
  • تقييم المقالة:

بسم الله الرحمن الرحيم

الراسماليه اكبر عدو للبيئه

ربما البعض يقول ما علاقه البيئه بالنظام الاقتصادي الراسمالي ,وهل هناك نظام اقتصادي يقوم بحمايه البيئه وتنقيتها .؟.

اليك يا عزيزي القارىء مقالي في هذا الخصوص ولا تعجل فامض معي راشدا في تحليل العنوان الرئيسي الذي اخترناه من اجل ان تكون على بينه بان حضاره الراسماليه قد اذت حتى البشر والحجر.

ان مشكله البيئه ليست الفشل الوحيد لهذا النظام الذي يسبب كثير من الازمات ,بل امتدت مساوئه لكي تطال البحار والانهاروالشجر والثمر والبشر وكل الاشياء التي في الطبيعه من دون اسثناء ,ويكون هذا بسبب عجز الراسماليه عن تقديم الحلول الصحيحه للمشاكل التي يواجهها البشر في عقيدتها القائمه على فكره الحل الوسط التي تجعل عقل الانسان العاجز هو من يشرع القوانين للناس , وهذا العقل توصل الى ان الغايه من الحياه هي الحصول على اكبر قدر من المتعه الماديه ,وان المقياس لاي عمل هو المنفعه دون اخذ أي شيء في الاعتبار .

وهذا بائن في تحليلها للمشكله القتصاديه الكبرى بانها قله الموارد مقابل الاستهلاك المتجدد والمتعدد وهذا ما يسمونه الندره النسبيه ,مما جعلها تصرف كل الاهتمام والهم الاكبر الى الانتاج على حساب التوزيع وعلى حساب سد الحاجات الرئيسيه لافراد الناس من مسكن وماكل وغذاء .

ففي الولايات المتحده التي هي معقل هذا الفكر الراسمالي صار عندها وفره في الانتاج يفوق حاجه المستهلكين عندهم ومع هذا زاد عدد الفقراء الى 1.3مليون.

كما ان النظام الاقتصادي الراسمالي يستبعد أي معنى روحي له وليس للاخلاق علاقه في الانتاج والاستهلاك , ويرى في تعاظم ثروه الفرد اكبر علامه للنجاح والتفوق بغض النظر عن التاثيرات السلبيه الناجمه المتعلقه بالمجتمع والبيئه بسبب تحقيق النجاح .

وهذا ما عبر عنه ابو الاقتصاد والاقتصاديين ادم سمث حين قال:بان الجشع هو من اخلاق الفرد وهذا الجشع هو الذي يسير الاقتصاد .والتالي ادت هذه النظره الى تدمير البشريه والموارد المائيه والغابات والاراضي الزراعيه وتلويثها بسبب تصرف الشركات الصناعيه واخضاعها الى عمليه الانتاج .فكم من غابات العالم ازيلت سواءا كان ذلك في البرازيل او اندنوسيا او مناطق اخرى لتصبح مصانع ومخازن وبازالتها قلت نسبه الاوكسجين وازدادت نسبه ثاني اوكسيد الكربون في الغلاف الجوي ,والمضحك ان هذه الشركات هي التي تتحدث عن التلوث في البيئه والمناخ .

ونظره الى الناس في اسيا وافريقيا وامريكا الجنوبيه وحتى في اوربا نجدهم فد تضرروا بسبب ابعادهم عن الارض التي اعتادوا عليها ,حتى ان اطفالهم اصبحوا يولدون مشوهين خلقيا بفعل النفايات السامه التي ترمى في البحار والانهار والبحيرات.واكثر المتضررين دول العالم الثالث .فضلا على ان حمايه البيئه يتطلب تكالف ماليه كبيره  لا تتناسب مع الهدف الرئيسي للشركات وهو تحقيق الربحيه العاليه .

ان تصرف الانسان في الطبيعه كرمي النفايات في البحار والانهار وقتل بعض الحيوانات للاستفاده من جلودها واصوافها او قرونها وانيابها ادى ذلك الى الانقراض للبعض منها . او تحويل غابات الى مناطق صناعيه واسغلال اراضي زراعيه خصبه ما هو الا السبب الرئيسي لتلوث البيئه وتغيير طقسها ومناخها.  

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق