]]>
خواطر :
(مقولة لجد والدي، رحمه الله ) : إذا كان لابد من أن تنهشني الكلاب ( أكرمكم الله)...الأجدر أن اسلم نفسي فريسة للأسود ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

دواء teriflunomide للتصلب المتعدد

بواسطة: ياسمين عبد الغفور  |  بتاريخ: 2013-02-10 ، الوقت: 22:59:23
  • تقييم المقالة:

هو دواء للتصلب المتعدد relapsing remitting multiple sclerosisو يعطى عبر الفم (بشكل مضغوطات). ينتمي إلى مجموعة pyrimidine synthesis inhibitorsو هو جزيء صغير مثبط لجهاز المناعة.

آلية عمل teriflunomide: يمنع الانقسام السريع لنوع محدد من الخلايا المناعية (الخلايا اللمفاوية التائية و البائية و هي نوع من الخلايا البيضاء تسبب الأذى في مرض التصلب المتعدد) في مرحلة تضاعف الDNAمن دورة الخلية...و يغيّر عمل جهاز المناعة من حالة التهاب إلى حالة (عدم التهاب).

يتعلق teriflunomideبدواء leflunomideالمستخدم لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي rheumatoid arthritis(مرض مناعي ذاتي) فهو مستقلب فعال لleflunomide.

تضمن الطور الثاني من الدراسة مئة و تسعة و سبعين مشارك (من مرضى التصلب المتعدد) خلال ستة و ثلاثين أسبوع ، قارن الباحثون جرعتين مختلفتين من تريفلونوميد مع دواء وهمي ،انخفض عدد الأذيات عند المرضى الذي تناولوا هذا الدواء (في كلتا الجرعتين) لكن لوحظ أن الجرعة الأعلى تترافق مع زيادة بسيطة في الاضطرابات بالمقارنة مع الدواء الوهمي.

قارن العلماء في الطور الثالث جرعتين مختلفتين من تريفلونوميد مع دواء وهمي ،شارك في هذا الطور ١٠٨٨ مريض...قلّلت كلتا الجرعتان الانتكاس بنسبة ٣١٪ بالنسبة إلى الدواء الوهمي ،خفّضت الجرعة الأعلى تطور الإعاقة disability progressionبنسبة ٣٠٪ خلال إثني عشر أسبوعاً...حدث تحسن في الجرعة الأقل بنسبة ٣٩٪ و في الجرعة الأعلى بنسبة ٦٧٪.

في الدراسة التي قارن فيها العلماء أمان و فعالية teriflunomideمع دواء interferon beta-1a: في الطور الثالث قارن العلماء جرعتين من التريفلونوميد مع الإنترفيرون بيتا ١aعند ٣٢٤ مريض خلال سنتين ، لا توجد فروق إحصائية بين الثلاث مجموعات: ٤٨٠٦٪ للجرعة الصغرى ، ٣٧٠٨٪ للجرعة الكبرى ، ٤٢٠٣٪ للإنتروفيرون بيتا ١a.

دراسة الفعالية efficacy: في الطور الثالث أجريت مقارنة بين الجرعتين (٧ و ١٤ ملليغرام) و بين الدواء الوهمي لمدة ٤٨ أسبوع و شارك في الدراسة ١١٦٩ مريض...خفّضت الجرعة الكبرى معدل الانتكاس بنسبة ٣٦٪ بالمقارنة مع الدواء الوهمي و قلّلت خطر تطور الإعاقة بنسبة ٣١.٥٪.

 


مترجمة من عدة مواقع


« المقالة السابقة

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق