]]>
خواطر :
(مقولة لجد والدي، رحمه الله ) : إذا كان لابد من أن تنهشني الكلاب ( أكرمكم الله)...الأجدر أن اسلم نفسي فريسة للأسود ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

من وسوس للشيطان

بواسطة: Belal Mahmoud  |  بتاريخ: 2013-02-10 ، الوقت: 16:21:22
  • تقييم المقالة:

 

خلق الله سبحانه وتعالي أدم وخلق منه حواء وجعل لهم منهم ذريه ومع نفس عادات الأب والأم ومع نفس التقاليد  في هذه الأسرة الصغيرة ومع نفس الطباع وجد الاختلاف الذي بدأ في أول الزمان وأدي إلي أول حادثه قتل. فمن أين أتي الأختلاف بين أشقاء في أول الزمان هل هو وسوسة الشيطان أم ان هناك أسباب خفيه.

هل من الممكن أن تؤدي الوسوسه إلي ما أبعد من التفكير أو بمعني أدق تنقل الوسوسه الانسان الي منطقه معينه من التفكير وهذه المنطقه موجودة بالانسان, وفي هذه المنطقه تخرج كل الوساوس التي يتلقاها الانسان من الشيطان وهنا تاه فكري.

لما نصت أحكام الله في الارض علي قتل القاتل, تأكد لي أن كل تصرفات الانسان نابعه منه هو وهو المسؤل عن كل أفعاله ولكن إشارة البدأ هي التي تحوي المجهول. وإذا كانت إشاره البدأ في فعل بعض المنكرات هي من الشيطان نفسه فمن أين بدأ الشيطان بأشارته. وحيث أنه لابد للانسان ان يفكر وإلا فلا قيمه له في الحياه طالما انه لم يخالف ثابتا من ثوابت العقيده وطالما أنة لم ينكر معلوما من الدين بالضرورة.

خلق الله الانسان وخلق له مستوي معين من التفكير محدد بقوانينه, ونضرب هنا مثالا مشهور وهو لو اتينا بطفل عمره عشرة سنين ووضعنا له مسأله رياضيه سهله جدا بالنسبه لمستوي دراسي يمكن له ان يحصله في عمر العشرين ولكن المسئله بالنسبه لعمره الان غايه في التعقيد بسبب مستوي تفكيره ولكن قوانينه ومستواه الان أدي به إلي العجز عن شيء خارج حدوده,ومقارنه بعلم علام العلوم فمستوي تفكيرنا نحن لن يقارن أبد بشيء في علمه ولكن لابد للانسان ان يفكر وإلا؟؟؟؟؟.

من وسوس للشيطان؟

هل إجابته خارج حدود التفكير.

ولنرجع للانسان وعلاقه الوسوسه به لان هذا لابد ان يكون داخل حدود التفكير لفهم ملابسات الموضوع لابد وأن تكون فطره الانسان التي من ملحقاتها داخله بعض الطباع التي تتحمكم فيه او التي وجدت وبنيت من خلاله تتحكم فيه.هذه الطباع من الممكن ان تكون تراكمات من اشياء بسيطه ليست لها علاقه ببعضها البعض ولاكن نتائجها تتطبع بالموقف الذي يحضره ويختلف رد الفعل من نفس الطباع حسب الموقف. إذا الوسوسه ما هي إلا أداه الطرق علي هذا الوتر ليصدر الصدي حسب مكان الطرق ولادخل أكثر من هذا إذا الموضوع ليس إلا إظهار ما هو موجود وليس وجود ما ليس موجود من الوسوسه. 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق