]]>
خواطر :
قالوا الصبرُ علاج للآلام... فزادت صبرُ السنين للجراح آلاما...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الجرافولوجي (2)تعرف علي نفسك من خطك

بواسطة: د صديق الحكيم  |  بتاريخ: 2013-02-10 ، الوقت: 05:30:54
  • تقييم المقالة:

 

الجرافولوجي (2)تعرف علي نفسك من خطك

بقلم د/صديق الحكيم

هذا هو المقال الثاني عن الجرافولوجي وفي المقال الأول تحدثت عن دوافعي للكتابة في هذا الموضوع وعن أهمية الجرافولوجي وتعريفه واليوم نستكمل الحديث عن الجرافولوجي بسؤال يلح علي  هل توجد أسس علمية لهذا الفن ؟

دعونا نقرأ الفقرات التالية قبل الإجابة عن السؤال

يعد تحليل الخط اليدوي «Handwriting Analysis» المصطلح التكنيكي لعلم الجرافولوجي- «Graphology» ذي الأصول والأسس العلمية الهادفة إلى تقييم وتحديد شخصية وهوية الإنسان من خلال خبطات وضربات القلم، والتصميم الشكلي، والأسلوب النمطي للكتابة، والجدير بالذكر أن علم الجرافولوجي يظهر ويفسر أدق وأصغر «النبضات الكهربائية للألياف العصبيه المتدفقة من الدماغ إلى أصابع اليد كالأفكار، والحركات والمشاعر، لكون العقل الباطن يملي على الشخص الطريقه التي يكتب بها، حيث تظهر تلك الكتابة الأوجه المختلفة والعديدة له. ولذا يعتبر الخط اليدوي قراءه للجهاز العصبي وللمخ أيضاً، بالإضافة إلى أنه قراءة للجهاز الحركي على الورق

ويمكن اعتبار الخط جزأين متكاملين: الجزء المتغير يعبر عن الانفعال، والجزء الثابت يعبر عن الشخصية ،علماً بأن الخط يتأثر بالمرحلة العمرية وبالأمراض العضوية، كما عدّه بعض خبراء الخطوط «بصمة العقل» لأنه كالأشعة الحمراء يظهر كيف نفكر، نشعر، نتصرف. وكبصمة الأصابع لايمكن أن يتطابق الخط لدى الأشخاص المختلفين، لذا فإنه يعبر عن الشخصية الفردية والمختلفة بيئياً ووراثياً، والتي تختلف من شخص إلى آخر.

وبعد هذه الفقرات  هل وجدت عزيزي القارئ إجابة عن السؤال ؟ الإجابة عندك

وفي المساحة المتبقية من مقالي هيا نتعلم شئ عملي من الجرافولوجي وهو معاني الأشكال الهندسية التي نرسمها بأيدينا علي الورق الأبيض أثناء التفكير

إن كل شكل من الأشكال الهندسية التي يميل إليها الكاتب تدل على شخصية صاحبها.

الدائرة: هذا الشخص يحب السلام، يسامح، كتوم ولكنه ينتقم بقوه إذا غضب (اتق شر الحليم إذا غضب) صبور، حليم، يرد على الناس بهدوء عند التحدث.

المربع: محدود التفكير، هدوء ظاهر ومتوتر نوعاً ما من الداخل.

النجمة: متزن، إن كان موظفاً فهو ناجح في عمله، مثالي في التعامل.

المثلث: حكمه سريع على الأشياء، طاقته عالية(عصبي)، يتعرض للضغوط بسرعه، سريع الانفعال، يمكن أن يعبر عن رأيه دون النظر إلى العواقب.

وفي الختام

أحدثكم عن أهمية الجرافولوجي في فهم الذات والآخرين : يمكن علم الجرافولوجي الإنسان من فهم ذاته,والاطلاع على مكامن القوة و الضعف في شخصيته, وأهم المهارات الشخصية التي يمتكلها وكيفية تطويرها من خلال تحسين الإنسان لخطه في اتجاهات معينة,وهي قدرات فنية في إعادة هيكلة الخطـــط ليؤدي في النهاية إلى انعكاس على شخصية القائم بالكتابة فيما يعرف بإعادة اتزان فـصي الدماغ للإنسان من خلال (graphotherapy) بالإضافة إلى أنه يساعد على فهم الآخرين المهمين في حياتنا في سبيل تكوين علاقات إيجابية معهم أساسها مبني على الصدق و الوضوح والتفاهم.

أستأذنكم في استكمال الحديث عن الجرافولوجي نظرا لمحدودية المساحة المتاحة ونظرا لأهمية الموضوع بالنسبة للقراء الأعزاء وخصوصا زوجتي العزيزة


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق