]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

تعرف علي نفسك من خطك

بواسطة: د صديق الحكيم  |  بتاريخ: 2013-02-10 ، الوقت: 05:28:00
  • تقييم المقالة:

 

الجرافولوجي (4)تعرف علي نفسك من خطك

 بقلم د/صديق الحكيم

هذا هو المقال الرابع عن الجرافولوجي وفي المقالات السابقة تحدثت عن دوافعي للكتابة في هذا الموضوع وعن أهمية الجرافولوجي وتعريفه وعن مدلولات الأشكال الهندسية وأهمية الجرافولوجي في فهم الذات والآخرين و نشأة الجرافولوجي وتطوره و أهمية الجرافولوجي في مجال التعليم  ودرس عملي عن مدلول قوة الضغط علي الورق أثناء الكتابة واليوم نستكمل الحديث عن الجرافولوجي درس عملي عن مدلول حجم الخط أثناء الكتابة وتأثيره على شخصية الفرد  فهيا نبدأ:

يعتبر حجم الخط أيضا من العوامل التي تساعد في إجراء التحليل للشخصية، وينبغي الحرص على عدم الحكم على سلوك الشخص بمجرد حجم خطه، كما هو معروف في علم النفس فإن الحكم على ظاهره وحده يعتبر خطأ مهني جسيم،

تعريف حجم الخط: هو المسافة بين أعلى الحروف والنقطة السفلية فيها، أو بتعبير آخر هي المسافة بين ارتفاع أعلى السطر أو أسفله، وهنا تبدأ أول إشارة إلى أن الخط له مناطق أعلى وأسفل وكل منطقة لها خصائص ومميزات وتدل إلى حد كبير شخصية صاحب الخط.

الخط الكبير:هو الذي يصل في معدله إلى 9 ملليمتر أو أكثر ومكتوب تحت ظروف طبيعية للكاتب حيث تعكس طبيعته في الكتابة، ويدل هذا الخط الكبير الحجم على أن الشخص موضوعي بدرجة كبيرة، وأنه عملي النزعة ويجذب الاهتمام إلى نفسه عن طريق إجادته لعمله والذي يبدو دائما فخوراً به، ومعجب به ويحب النشاط الخارجي مثل : الرياضة البدنية وله خيال واسع. أما إذا زاد حجم الخط عن هذا المعدل فإن الشخص مبالغ إلى حد كبير، ويتخيل أشياء يقصد بها إظهار ذاته بالقوة أو بالشجاعة، هذا الشخص في العادة ينقصه التحكم والحرص وقد يكون ميال للغيرة الشديدة أحيانا، والتي تحوله إلى عدواني وتظهر هذه الخصائص في الشخصيات التي تحب الظهور مثل الممثلين ومحترفو السياسة.... الخ.

 والخطوط الكبيرة عادة ما تظهر لدى الأطفال في مراحل عمرية محددة، وهي أحيانا تدل على أنانية في الطفل، ومحاولة جذب انتباه من حوله إليه، ولو زاد الخط زيادة كبيرة عن هذا فنحن أمام مشاكل في الشخصيه تكون عسيرة الحل، ومتطرفة إلى حد كبير ويجب الإشارة في هذا المقام إلى أن كبر الخط أو صغره قد يظهر أيضاً في كلمة واحدة أولها كبير وآخرها صغير أو العكس وهذا العامل له دلالة أخرى يجب أخذها بعين الاعتبار عند القياس، أما في حالة قياس حجم الخط عموماً ففي هذه الحالة فإنه تؤخذ متوسطات طول الخط من عينه كافية.

الخط المتوسط:من 5 - 7 ملليمتر ويدل على شخصية يسهل التعامل معها ويمكن أن تتكيف بسهولة، انبساطية في أغلب الأحيان وتتصف بالعلاقات الحميمة والكرم المادي أحياناً، ولكن يجب ربط هذا العامل بعامل آخر في علم الجرافولوجي وهو سعة الحروف ويعرف هذا بالهواء الداخل في الحروف المقفولة مثل القاف والفاء والعين..... الخ. وعامل الكرم في العاطفة أو المال مرتبط بمدى سعة الحروف، فكلما زادت السعة كلما زاد الكرم في العاطفه أو المال وكلما قلت قل هذا العامل أيضاً.

الخط الصغير :من 3 - 6 ملليمتر ويدل على أن صاحبه موضوعي وعملي النزعة وغير متطرف في آرائه، وعنده ذكاء حاد يجيد التحصيل العلمي والتركيز بالإضافه إلى مهارات التذكر، يجيد التحكم في نفسه، ملاحظ جيد للتفاصيل، يجيد التطبيق العملي ويقع تحت هذه المجموعه العلماء والفلاسفه وأصحاب النظريات. أما إذا كان الخط أصغر من 3 ملليمترفنحن أمام شخصيه شديدة التعقيد، أنانية ذات أفكار خاطئة عن نفسها، بالإضافة إلى أمراض نفسية قد تكون واضحة التأثير.

وفي الختام

أرجو أن أكون قد وفقت في مقالاتي الأربعة في الإجابة علي سؤال زوجتي العزيزة عن الجرافولوجي مع علمي أن الموضوع دسم ويحتاج إلي مزيد من الدروس النظرية والعملية لذا لا أبيح سرا عندما أوصيت زوجتي بالالتحاق بدورة الجرافولوجي  وهذا أمر به فوائد عدة أهمها طلب العلم ولي فيها مآرب أخري

بقي أن أشير إلي أنني اعتمدت في مقالاتي السابقة علي كتابات الدكتور عبد الجليل الأنصاري وهو من أبرز خبراء الجرافولوجي في العالم العربي وبهذه المناسبة أتقدم له بخالص الشكر والامتنان علي هذا الجهد العظيم لتعريب هذا العلم والإضافة إلي إبداعا وتنقيحا في محاضراته وكتبه


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق