]]>
خواطر :
سألت البهائم ذئبا دموعه تنهمرُ...ما أبكاك يا ذئب ، أهو العجز أم قلة الحال...في زمن كثرة الذئابُ واشتد فيه الازدحامُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

هرمون الليبتين

بواسطة: ياسمين عبد الغفور  |  بتاريخ: 2013-02-07 ، الوقت: 21:05:17
  • تقييم المقالة:

يثبط هرمون الليبتين الشهية لمدة طويلة..و لكن التثبيط السريع لتناول الطعام يتم بواسطة (cholecystokinin (CCKو التثبيط الأبطأ للجوع في الفترة بين الوجبات يتم بواسطة PYY3-36، غياب الليبتين أو مستقبلاته يؤدي إلى عدم التحكم بالرغبة بتناول الطعام و هذا يسبب السمنة ، أظهرت الدراسات أن الصوم أو النظام الغذائي المعتمد على سعرات حرارية قليلة يخفض مستوى الليبتين.

على المدى القصير..يكون الليبتين علامة على توازن الطاقة...هذا النظام حساس للجوع و للإفراط في تناول الطعام..تتغيّر مستويات الليبتين عند انخفاض استهلاك الطعام أكثر من تغيرها عند زيادة استهلاك الطعام ، تغيّرات الليبتين بسبب التغيّر الحاد في توازن الطاقة يعتمد على الشهية و استهلاك الطعام...يجب الانتباه إلى أن تنظيم الليتين يتم بواسطة الميلاتونين melatoninخلال الليل..تقول إحدى مجموعات البحث أن زيادة مستويات الميلاتونين يؤدي إلى انخفاض الليبتين downregulation of leptin...وجد الباحثون البرازيليون أن الميلاتونين يزيد مستويات الليبتين بوجود الأنسولين و بالتالي تقليل الشهية أثناء النوم.

تعالج الفئران المصابة بالسكري من النوع الأول بالليبتين لوحده أو بالليبتين مع الأنسولين (لا يحدث تذبذب في مستويات سكر الدم: تنخفض مستويات الكوليسترول: تتكون دهون أقل).

الإشارات الدهنية Adiposity signal: إلى اليوم..يعمل الليبتين و الأنسولين فقط كإشارات دهنية ،يوجد الليبتين في مجرى الدم بكميات تناسب دهون الجسم - يدخل الليبتين إلى الجهاز العصبي بكميات تناسب تركيزه في البلازما - مستقبلات الليبتين الموجودة في أعصاب الدماغ تنظم استهلاك الطاقة.

#التداخل مع الليبتين: تطبيق عرمونين عصبيين معاً له دور في التحكم بوزن الجسم ، الأميلين تنتجه الخلايا بيتا في الجزر البنكرياسية و الليبتين تنتجه الخلايا الدهنية ، تؤدي مقاومة الليبتين leptin-resistanفي النماذج الحيوانية المصابة بالسمنة إلى تأخر فقدان الوزن بسبب دهون محددة sustained fat-specific weight loss .


مترجمة من الويكيبيديا


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق