]]>
خواطر :
الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

كليات الهاي كلاس

بواسطة: zeyad el saghir  |  بتاريخ: 2011-09-05 ، الوقت: 22:47:57
  • تقييم المقالة:

 

ما زالت عقده كليات القمه تعصف بعقولنا و يكأن الكليات الاخري هي لمواطني الدرجه الثانيه و الترسو!!

من الواضح ان كلمه كليات القمه ظهرت ابان ثوره يوليو 1952 حين ارادت الثوره ان تؤكد للفلاح ان كلمه فلاح كلمه معيبه و لا يوجد في مجتكع ما بعد الثوره فلاح و محامي و طبيب ارادت تلك الثوره ان تبني بنيانا غريبا لمجتمع اغرب ناسيه متناسيه بأن المجتمع شيء متكامل فجامع القمامه له دور مهم جدا في حياتنا و لا يمكن الاستغناء عنه و لابد ان نعطيه حقه و لكن لا نستطيع الغاء دوره ليصبح كلنا موظفون مثلا.

من شعارات الثوره خرج الاف الفلاحين في هجره عشوائيه من قراهم ليتمسكوا بالمدينه التي ستعطيهم الحلم حلم الدكتور و الدكتوره و الباشمهندس و الباشمهندسه ، لا استنكر العلم لأي فئه كانت و لكن العار ما نفعله نحن من تسخيف لقيمه العلم حيث نعتبر الكليات الاخري  لا تحتاج الي حضور و لا تحتاج الي استذكار و لا تحتاج الي اي شيء و هذا تابوه ثقافي ورثناه بعد 1952

اذا كنا لا نقدر العلوم الاخري و لا مكان لها عندنا فلماذا نفتتح و ننشيء لها كليات و معاهد؟اذا كان خريجوا الكليات الاخري لا يجدوا نقابات لهم!!ماذا يمكن ان يعمل خريج الاداب قسم الجغراقيا او قسم التاريخ يا سيدي الوزير و يا سيدي رئيس الوزراء؟هل يعمل مدرسا؟اذن ما الفرق بينه و بين خريج كليه التربيه قسم تاريخ او كليه التربيه قسم جغرافيا؟

كيف و بعد كل تلك السنوات لا نربط التعليم بحاجات البلاد الصناعيه و الانتاجيه و الاستخراجيه و الزراعيه.

متي نري في مصر الطالب يدخل الي كليته و هو يعلم تماما ماذا سيصبح حال تخرجه!!بدلا من ان تكون اقصي اماله هو الحصول علي الورقه ( الشهاده ) لكي يعمل اي عمل و ان يرضي و يرضخ بأن يكون اي شيء المهم ان يوفر لقمه العيش لنفسه.

ما هو دور وزاره التخطيط  و اين مخططاتها عن الخريجين و ماذا سيفعلون و اين خطط التنميه و ما الذي تم تنفيذه و ما الذي لم يتم؟

ولماذا نميت التعليم الزراعي و النسجي و نري كليات جديده كلها لأداره الاعمال و الاعلام و تكنولوجيا المعلومات!! ايه اعمال سيديرها هؤلاء اذا لم يجدوا ما يأكلوه و العالم بالفعل علي ابواب مجاعه و نحن من كبار مستوردي المواد الغذائيه و لا نفكر كيف نعلم اجيالنا ان تاكل مما تزرع و........افهموا بقي


المؤلف:- الباحث زياد الصغير


... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق