]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

معلومات عن دواء Bedaquiline

بواسطة: ياسمين عبد الغفور  |  بتاريخ: 2013-02-04 ، الوقت: 06:34:24
  • تقييم المقالة:

هو مركب diarylquinolineمضاد للسل ،أول دواء يصنع لعلاج المقاومة المتعددة للأدوية في مرض السل مع الأدوية الأخرى...هذا أول دواء للسل يتم قبوله من قبل الFDAمنذ أربعين سنة.

ملاحظة: ثلث سكان العالم مصاب بالبكتيريا التي تسبب مرض السل...يستخدم لعلاج السل الذي لا يستجيب للإيزونيازيد و الريفامبين أي لدوائين من الأدوية الأربعة المخصصة لعلاج السل...المقاومة الدوائية المتعددة هي مشكلة صحية مهددة للحياة..لا يعطى هذا الدواء إلا في حال عدم وجود خيارات علاجية أخرى.

الاستعمال: يعطى بشكل مضغوطة مع الطعام.

التحذيرات: وجود تاريخ مرضي للإصابة باللانظمية القلبية ، متلازمة QTالخلقية congenital long QT syndrome، مشاكل قلبية أو كبدية أو كلوية ، مرض الإيدز ،أي حساسية ،تناول أدوية أخرى ،الحمل و الإرضاع...يزيد هذا الدواء خطر حدوث مشاكل قلبية.

الآثار الجانبية: غثيان - آلام مفاصل - صداع - سعال مع دم ألم صدري.

آلية عمله: يثبط الأنزيم الذي تحتاجه بكتيريا Mycobacterium tuberculosisلتتضاعف و تنتشر في جسم الإنسان.

وافقت منظمة الغذاء و الدواء العالمية على دواء Bedaquilineبالرغم من موت تسعة أشخاص ممن تلقوا هذا الدواء..و موت شخصين ممن تلقوا دواء وهمي.

ملاحظة: يقول الأطباء أن هذا الدواء يتداخل مع النشاط الكهربائي للقلب QT prolongationو هذا يؤدي إلى نظم غير طبيعي و مميت ، المشاركين الذين ماتوا أثناء تناولهم للدواء لم يُعرف سبب وفاتهم و هذا يعني أن هذا الدواء قد يكون السبب.

#مرحلتين للتأكد من أمان و فعالية دواء Bedaquiline: في المرحلة الأولى تم اختيار المرضى بشكل عشوائي..قسم المرضى إلى مجموعتين ،مجموعة تناولت أدوية السل و دواء Bedaquilineو مجموعة أخرى تناولت دواء وهمي (تناولت أدوية السل فقط).

في المرحلة الثانية تناول المرضى أدوية السل و دواء Bedaquiline...في كلتا المرحلتين تم حساب الوقت اللازم ليصبح لعاب المرضى خالي من جرثومة السل ، النتيجة: الأشخاص الذين تناولوا دواء Bedaquilineمع أدوية السل الأخرى أصبح لعابهم خالي من جراثيم السل بعد 83 يوم أما الأشخاص الذين لم يتلقوا هذا الدواء أصبح لعابهم خالي من جرثومة السل بعد 125 يوم..من أهم الآثار الجانبية التي سجلت خلال التجربتين: الصداع و آلام المفاصل.

رسالة ذات مغزى: كتبت مجموعة Public Citizenرسالة إلى منظمة الغذاء و الدواء العالمية تطلب فيها عدم الموافقة على دواء Bedaquilineبسبب مخاطره التي ظهرت أثناء التجارب السريرية حيث يرتفع خطر الوفاة أكثر بخمس مرات عند من يتناولون دواء بالمقارنة مع الأشخاص الذين تلقوا دواء وهمي.  


مترجمة


... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق