]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

بين القول والفعل

بواسطة: ALIM  |  بتاريخ: 2013-01-30 ، الوقت: 21:27:58
  • تقييم المقالة:

من منا لا يحب أن يكون حليما صبورا ، محبا محبوبا ، نزيها شفافا ، مرحا ضحوكا ، عاقلا حكيما ، كريما معطاء ، سيدا مستقلا ، شجاعا مقداما ، ناصرا للمظلوم مقتصا من الظالم ، عادلا محبا للمساواة ، آخذا بيد المرأة والطفل وذوي الحاجة خاصة كانت أم عامة ؟ من منا لم يتعلم الخلق الكريم في بيته ومدرسته ومسجده و ديره و مجتمعه ؟من منا لا يعرف التمييز بين الخير والشر ؟ من منا لا يستطيع اتباع فطرة القلب ؟ من منا لا يمتلك حكم الصواب ؟ لكن باللمقابل من منا لم ينتهك حرمة المرأة والطفل وذوي الحاجات بفعل أو قول أو بغض الطرف ؟ من منا لم يتقاعس عن نصرة المظلوم أو وقف الى جانب الظالم أو ساوى بين الإثنين ؟ من منا لم يتطاول على كل الأخلاق مستصغرا إياها ، ومستهزئا بحميد جلالها و متهكما من صاحبها ؟ من منا حافظ على كل عهوده التي تعلمها ؟

القول فينا ثرثار أجوف يناطح كبرياؤه عنان السماء ، فنتبجح في مجالسنا بالأنا المتألقة المتخلقة المتميزة المتأهلة ، حتى أننا نصدق أنفسنا و تكون الحلول على موائد مجالسنا هينة سهلة سلسة ، و نملأ خزانات الظمإ فينا ، ونملأ خزانات كاذبة لنطيح بالساذج في شباك الحيل والمكائد ، فنجني على عفة فتاة أو نبتز أموال مقتر ، أو نفتن بين زوجين و صديقن ، فنيسر السبل الى السجون ، ونملأ المحاكم بلغط الخصومات ، ونعود الى ضحاينا فنشبع فيهم شماتة ، ونصفهم بالغباوة ، وننتقص من أهليتهم ، ونخلص إلى قول سهل مرن إن يكن قد سرق فقد سرق أخ له من قبل .

الفعل فينا فاسد شقي بليد جبان مكيد ظليم كريه مقيت ذليل بخيل وبغيض ، فعجبا كيف نزاوج بين عقل يعرف ويدعي وبين فعل يتجاهل ويعتدي ، فنكون منافقين إلى أقاصي البلاء نبيع القرد ونضحك على من اشتراه ، نستبق الضرب و نشتكي متظلمين ، نهين وندعي الإهانة ، نقول الحق وعندما نطالب بالفعل نميل مراوغين متململين حتى نحبط من يطلب منا الجهر به .

والسلا م عليكم 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق