]]>
خواطر :
مولاي ، لا مولى سواك في الأعلى ... إني ببابك منتظر نسمات رحمة...تُنجيني من أوحال الدنيا وحسن الرحيل ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

نشاطات المدير ....(10)

بواسطة: Akid Bendahou  |  بتاريخ: 2013-01-29 ، الوقت: 10:34:34
  • تقييم المقالة:

 

 

ـ السهر على إقامة قواعد الأمن و الوقاية و المتابعة الدورية لحفظ صحة التلاميذ وحماية الوسط المدرسي يتشكل مجلس التنسيق الإداري للمأمن من :

• ـ مدير المؤسسة        منسقا

• ـ المسير المالي

• ـ المستشار في التربية

• ـ مديري الابتدائيات للمأمن

ويمكن للمدير إستدعاء مفتش المقاطعة و المكلف بمصالح التغذية المدرسية أو أي شخص أخر للتشاور يعقد مجلس التنسيق الإداري للمأمن على الأقل مرتين في الشهر .

دور المدير كمنسق رئيسي بين مختلف المصالح:

إن المهام الإدارية لرئيس المؤسسة تهدف إلى تطوير و ازدهار الفعل التربوي الذي هو الأساس في العملية التربوية لان طموحات المؤسسة في تحقيق الأهداف التربوية لا تتحقق في غياب إدارة قوية ناجحة وفعالة تدير شؤونها المتنوعة و المختلفة وهذه الأعمال الإدارية التي يضطلع بها المدير تتجلى فيما يلي :

1 . ضرورة إطلاعه على المراسيم و القرارات و المناشير الوزارية التي تؤهل الموظفين الإداريين أو التربويين

2 . ضرورة تولي التسيير الإداري للموظفين العاملين في المؤسسة حرصا على تسيير مساراتهم المهنية طبقا للتشريع المفعول من تعيين وتنصيب وذلك بفتح ومسك الملفات الشخصية الخاصة بالموظفين ( لكل موظف ملف سواء كان مرسم أو متربص أو متعاقد ) وتبقى جميع المعلومات المدرجة في الملف المهني للموظف سرية وجوب الحفاظ عليها ويمنع كل إخفاء أتمزيق أو تحويل لأي وثيقة من هذه الوثائق و لاتدرج في الملفات إلا الوثائق الرسمية وتطبيقا لمخطط تصنيف الوثائق يوزع ملف الموظف على ثلاث أنواع :   

  */ المسار المهني       */الحالة المدنية           */العطل و الغيابات

 

(12)

 

 

لا يسمح بالاطلاع على الملف المهني و المالي إلا لموظفين التربية و التكوين بمهمة

التفتيش ومدير التربية أما أي شخص أخر فيجب أن تسبقه رخصة من السلطة الوصية .     

كما لا يسلم إلى المعني في حالة نقل بل يرسل عن طريق البريد المسجل إلى المؤسسة المستقبلة في ظرف سري و مضمون بعد طلب من مدير المؤسسة المستقبلة و لا يرسل ملف موظف ارتقى إلى رتبة مدير بل يحول إليه عن طريق مديرية التربية مصلحة المستخدمين أما ملفات الموظفين الذين استقالوا أو تقاعدوا تنظم في الأرشيف في سرية تامة مرتبطة حسب أصناف الموظفين

تقييم الملفات : إن تسيير الملف الإداري للموظف يعتبر عملية إدارية هامة في مساره المهني لأنه يشكل الذاكرة المهنية لحياة عملية طويلة تخضع كل سنة فيها إلى التنقيط و التقييم بحيث يقوم المدير بتقييم جميع الموظفين بتسجيل ملاحظات على مردودهم ومسارهم ـ المهني خلال الموسم الدراسي , ويقدم نقطة إدارية للموظفين المرسمين على أن تكون مطابقة للملاحظات المسجلة وهذه النقطة تخضع لجدول التنقيط حسب الدرجة وكفاءة الموظف .

3 ـ يسهر على احترم الآجال فيما يتعلق بأعداد التقارير و الجدول الدورية وإرسالها إلى السلطات السليمة .

4 ـ يستقبل البريد الإداري الوارد على المؤسسة ويقوم بفتحه وفرزه قبل تسجيله في الأمانة ويحتفظ بالبريد السري

5 ـ يؤشر ويوقع على المرسلات الإدارية الصادرة عن المؤسسة

6 ـ يتعين عليه ضبط كافة الإجراءات الضرورية والتنظيمية من أجل ضمان أمن الأثاث و التجهيزات داخل المؤسسة و السهر على إقامة التدابير اللازمة و التنظيمية في مجال حفظ الصحة و النظافة

7 ـ يمثل المؤسسة في جميع أعمال الحياة المدنية ويتولى وفقا للتنظيم الجاري به العمل تنفيذ مداولات مجلس التربية و التسيير

كما يسعى مدير المؤسسة أن تكون بحوزته الوثائق التالية :

(13)

 

أ ـ الخريطة الإدارية و التربوية ( التنظيم التربوي )                     

 (Plan ORSEC)ب ـ مخطط المؤسسة بما في ذلك مخطط النجدة

ت ـ قرار فتح المؤسسة

ث ـ الرزنامة الإدارية

ج ـ الملفات المهنية لمختلف الموظفين

ح ـ هيكلة وزارة التربية ومديرية التربية

خ ـ النشرات و النصوص الخاصة بالتنظيم و التشريع الجاري العمل به

أمانة المديـــــــر

تقوم الأمانة داخل المؤسسات التعليمية بتنفيذ الأعمال المتعلقة بالنشاط اليومي للمؤسسة , والتسيير الإداري للمصالح , ونشر الأخبار و عليه فإن موظفي أمانات المؤسسات التربوية يلعبون دورا بالغ الأهمية في حياتها اليومية

ونظرا لكل ما يقوم به موظفي الأمانات فعلى المدير أن يوايهم العناية و الرعاية الكافية في ميدان التكوين ليتمكنوا من أداء المهام المنوطة بهم بيد المبتدئين منهم ويطور أساليب عمل القدامى من زملائهم لان الإدارة فن وأسلوب عمل قابل للتطوير .

يجب أن يكون تنظيم الأمانة وظيفيا و منسقا من أجل الحصول السريع على كل الوثائق تتكلف الأمانة بالاتصالات مع الموظفين و التلاميذ وأوليائهم ومع الجمهور عملية استقبال ودخول الزوار تتم وفقا لتعليمات وأوامر المدير

تلتزم الأمانة بكتمان السر المهني

تكلف الأمانة بالاستقبال و الانجاز وإرسال البريد الإداري وكذلك متابعة كافة الأعمال المطلوبة في الرزنامة الإدارية وتذكير المدير بها

تنظيم الأرشيف :

الأرشيف:هو مجموعة الوثائق التي تم الاحتفاظ بها قصد الرجوع اليها لأغراض مختلفة . أبحاث تاريخية , إثبات حقائق , دراسة قضايا تعتمد على الوثائق , الرجوع إلى هذه الوثائق لإثراء مشروع قصد الدراسة فهو المحافظةعلى المستندات التربوية و الإدارية التي استغنينا عنها إلى حين أو نهائيا و نراجعها لمعالجة أغراض تنموية أوتاريخية .

                                        (14)                                


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق