]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

تجسيد الإدراك و العاطفة

بواسطة: ياسمين عبد الغفور  |  بتاريخ: 2013-01-29 ، الوقت: 05:26:52
  • تقييم المقالة:

التعبيرات مثل: تلقي ترحيب حار receiving a warm welcomeو giving some one cold shoulderأي بما معنى: التعامل بشكل جاف...هذه العبارات لها جذور عميقة في التجربة الجسمية أو على الأقل تدل على تجسيد الإدراك حسب نتائج الدراسات...تطور هذا المجال لأول مرة في عام 1990..طوّره باحثون مثل: francisco varela.

مثال: أظهرت الدراسات أن قراءة وصف عن شخص لا تعرفه..ثم قياس شخصيته على هذا الأساس...سيصف المشاركون في الدراسة الشخص بشكل ودي و سيقيمونه بشكل إيجابي إذا كانوا يمسكون فنجان قهوة حار أو فنجان شاي حار ، أظهرت الدراسات الأخرى أن استرجاع المواقف الاجتماعية يتعلق بدرجة حرارة الغرفة...إذا كانت الحرارة أقل من 5 مئوية سيتذكر المشاركون مواقف اجتماعية عانوا فيها من الرفض أكثر من تذكر مواقف اجتماعية تقبلهم فيها الناس.

الحرارة ليست المتغيّر الوحيد الذي يؤثر على الإدراك ، مثال: إذا طُلب من المشاركين إكمال أسئلة إحصائية مكونة من مجموعة أوراق سيميل المشاركين إلى الاهتمام بالأسئلة إذا كان الغلاف الذي يجمع الأوراق أثقل وزناً...هذه التغذية الراجعة الناتجة عن عملية تقلص العضلات تؤثر على الدماغ..لا تؤثر فقط على القرارات العقلانية للدماغ و لكنها تؤثر أيضاً على العواطف ، عرف العلماء أن استخدام حقن البوتوكس لشل عضلات محددة في مقدمة الدماغ و بالتالي لتقليل التجاعيد سيؤدي إلى انخفاض القدرة على تكوين تعابير وجهية عاطفية محددة....اكتشف حديثاً أن هذا الشلل العضلي يبطئ إدراك المشاعر مثل الخوف و الحزن...السبب الواضح هو انقطاع التقلص اللاواعي لعضلات مقدمة الرأس و هذا يحدث بشكل طبيعي عند الأشخاص الذين يواجهون مشاعر سلبية (أي عند مواجهة مشاعر سلبية تتقلص العضلات بشكل لاإرادي).

أُجريت أبحاث كثيرة في مجال تجسيد الإدراك..هناك بنية دماغية تدعى insulaلها دور في هذا المجال.

حسب هذه الدراسات: إذا كنت تفكر بالمستقبل ستقول: أشعر أن جسمي يميل إلى الأمام......لكن إذا فكرت في موضوع البحث الذي أجري في عام 1990 عن تجسيد الإدراك ستقول: أنا أميل للخلف...

 

 


مترجمة من موقع: http://thebrain.mcgill.ca/avance.php 


« المقالة السابقة

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق