]]>
خواطر :
“كلا – كلا ! لا ظلام في الحياة وإنما هي أنظارنا الكليلة التي تعجز عن مرأى النور في أبهى مجاليه(مي زيادة )   (طيف امرأه) . إذا سمعت عويل الذئاب...يعني ذلك ، إما في المصيدة تتألمُ أو في الغنائم تتخاصمُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

متى..الخصخصه!

بواسطة: Turki Sulemain  |  بتاريخ: 2013-01-27 ، الوقت: 19:39:36
  • تقييم المقالة:

مع السنين تحولت رياضه كره القدم من مجرد هوايه وتسليه,الى صناعه واحتراف !

 في الوقت الحالي نجد ان بعض الدول تضخ اموال طائله ودعم معنوي ايضا من اجل الارتقاء بهذه الرياضه وجني الاموال بعد ذلك كعمليه تجاريه منظمه وتصبح كره القدم كمصدر دخل لتلك الدول –على سبيل المثال- منتخب اسبانيا الحالي يعمل على هذا الشيئ من خلال لعب المباريات الوديه بمبالغ عاليه او حتى العمل الدعائي والتسويقي للشركات الكبرى مقابل ملايين الجنيهات .

على النقيض تماما هنا ,فرداءه اداء المنتخب السعودي وتراجع تصنيفه العالي يجعلنا نحلم بالسير على الطريقه الاسبانيه  ,الا اذا ادركنا ان كره القدم اصحبت صناعه ومهنه !

 الانديه السعوديه هي  بقايا الامل كونها –لازلت- تحتفظ  ولو بشيئ بسيط من مكانتها على المستوى الاقليمي والقاري!.

اذا ما نظرنا الى الانديه السعوديه  منذ بدايه تأسيسها وحتى الان ,فنجدها –لازالت – كما بدأت ,في ظل الخطط القديمه واللاحترافيه بالاضافه الى ان ادوات والنواه الحقيقه للانديه الرياضيه(اداره,لاعبين,منشأت) ,-مازالت-تعيش على حافه الطريق ,في ظل الدعم الحكومي الضعيف وتأخره ان وجد وهذا الامر يعد المحارب الاول للانديه ,كون ان الانديه تعتمد عليها بشكل كبير,في الوقت الذي نجد فيه الانديه العالميه تعتمد على أنفسها(خصخصه) و بالمشاريع  الاستثماريه وبيع العقود والتسويق لمتاجر النادي وغيرها من امور تجعل بعض الانديه العالميه لا تستسلم لتمرد بعض اعضاء الشرف كأنديتنا(الغلبانه)!

من ينظرالى حال الانديه السعوديه في ظل الازمات الماليه التي تمر بها وشكاوي اللاعبين ووكلائهم للفيفا وتاخر رواتب الاداريين والعامليين بالنادي وضعف استقطابات اللاعبين والمدربين(على قد الحال) والانديه بصراحه لا تلام ,اتمني ان لانحمل الانديه اكثر ما تستطيع .

كلما بقيت الانديه تعتمد على العائد الحكومي الضعيف وايضا على عقد شركات الرعايه الجيد نوعا ما بالاضافه الى اعتمادها على (مزاجيه) اعضاء الشرف في دعمهم ,ستبقى انديتنا كما هي ,وفي الاخير لابد ان يعلم مسيروا الرياضه السعوديه ان كره القدم اصبحت صناعه ومهنه  تحتاج للتخطيط والاستثمار والتسويق ايضا .

 في الاخير,لعلنا متأملين خيرا من جولات فريق (الخصخصه)السعودي والذي قام بجولات ربما تبقي الامل في نفوسنا ,ونرى مع السنوات القليله القادمه نواد رياضيه تعتمد على نفسها بعمل احترافي ومهني!

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق