]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

رسالة الى الشاعر المصرى : أحمد فؤاد نجم من مواطن مصرى

بواسطة: عاطف على عبد الحافظ  |  بتاريخ: 2013-01-27 ، الوقت: 15:47:38
  • تقييم المقالة:

 

رسالة الى الشاعر أحمد فؤاد نجم من مواطن مصرى بقلم : عاطف على عبد الحافظ ******  

     نشرت بعض المواقع الالكترونية قصيدة جديدة للشاعر المصرى أحمد فؤاد نجم  بعنوان : يا أجهل شعوب الأرض اخترت ليه طرطور ‘ يهاجم فيها الرئيس المصرى محمد مرسى وجماعة الأخوان المسلمين  ثم ينتقل الى الهجوم على الشعب المصرى ويصفه بعبارات متدنية لا يجروء أى عربى أو أجنبى على وصف الشعب المصرى بها .

     وكاتب المقال لا ينكر على الشاعر أحمد فؤاد نجم رأيه فى الرئيس المصرى وجماعة الاخوان المسلمين فهذا شأنه وهذه حريته فى أن يعبر عن رأيه وموقفه منهم سواء اتفقنا  أو اختلفنا معه فى الرأى .. وسواء أعجب البعض بعباراته ووافق عليها أو رفضها البعض وأعتبرها وصفا لا يليق برئيس لبلد فى حجم مصر.

     لكن ما أحزننى كمواطن مصرى ودفعنى الى كتابة هذه الرسالة   ما وصف به الشاعرالشعب المصرى فى المقطع الثانى من قصيدته التى يقول فيها :

         
يا أغرب شعوب الأرض عشان خلاص مليت
بعتوا التاريخ والارض عشان أزازة زيت
يا بيعين العرض بكرة تبيعوا البيت
بكره الغريب يتحكم وهتبقوا خدم البيت
كنت كبير ياوطن لكن خلاص وطيت
دخلت نعشك يا وطن وبكفنك أتغطيت

 

     وأقول له ..  لقد خانك التعبير وشطحت منك الكلمات وخالفت ضميرك وخنت فنك وابداعك  ..  من يقرأ أبياتك لا يتخيل أن كاتبها مصرى شرب من نيلها وأكل من خيراتها وعاش فيها طفولته وشبابه .. فأنت بوصفك لنا بهذه الصفات قد تجاوزت كل الخطوط الحمراء  .

     ألم تقرأ تاريخ مصر أقدم شعوب الأرض ومهد الحضارة الانسانية ؟ .. ألم تعرف أن الله – جل جلاله – قد كرم هذا البلد فى مواطن كثيرة  من كتابه الكريم ؟ ألم تسمع مايقوله العالم عن مصر ومكانتها العظيمة بين الأمم ؟

     هذا الوطن الذى أنجب العباقرة : طه حسين وعباس العقاد وأحمد شوقى وحافظ ابراهيم وأحمد لطفى السيد والمنــــــــفلوطى

ونجيب محفوظ ويوسف السباعى وأنيس منصور وعائشة عبد الرحمن واحسان عبد القدوس وسعد زغلول ومصطفى كامل وأحمد عرابى وطلعت حرب ومحمد عبد الوهاب وأم كلثوم وعبد الحليم حافظ ورياض السنباطى وبليغ حمدى وفاروق الباز ومجدى يعقوب والدكتور مصطفى السيد وأحمد زويل        والشيخ الشعراوى والشيخ المراغى والبابا شنوده الثالث والدكتور ميلاد حنا وغيرهم .. وغيرهم مما يصعب حصره فى هذا المقال ..هل يجروء عاقل أو منصف أن يصف كل هؤلاء وغيرهم بأنهم نتاج شعب جاهل ؟ .

      نعم .. الشعب المصرى أنهكه الفقر والجوع الذى ابتلاه به حكامه الذين حكموه لعقود طويله .. الفقر أيها الشاعر هو السبب فيما وصل اليه حال البعض من قبول ما لا يرضونه لظروف استثنائية لن تدوم طويلا  ..  الشعب المصرى أيها الشاعر لا يبيع كرامته ولا يفرط فى عرضه وشرفه .. الشعب المصرى لن يركع ولن ينحنى ولن يكون خادما لأحد أبدا .. والوطن باق والحكام زائلون .

     ننتظر منك أيها الشاعر اعتذارا واضحا صريحا عما قلته فى حق أعظم شعوب الأرض بشهادة التاريخ والجغرافيا  أصحاب حضارة عمرها سبعة آلاف سنه .. ربما نغفر لك زلة لسانك وشطحة خيالك واضطراب فكرك .

                     عاطف على عبد الحافظ

 

     


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق