]]>
خواطر :
(مقولة لجد والدي، رحمه الله ) : إذا كان لابد من أن تنهشني الكلاب ( أكرمكم الله)...الأجدر أن اسلم نفسي فريسة للأسود ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

ارهاصات التمكين

بواسطة: ابو عمرو  |  بتاريخ: 2013-01-27 ، الوقت: 06:51:11
  • تقييم المقالة:

ارهاصات التمكين  *************** يقول تعالى فىكتابه العزيز ( وعد الله الذين أمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم فى الارض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكنن لهم دينهم الذى ارتضى لهم وليبدلنهم من بعد خوفهم أمنا يعبدوننى لايشركون بى شيئا ومن كفر بعد ذلك فأولئك هم الفاسقون ) وعن أبى بن كعب قال - قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( بشر هذه الامة بالسناء والرفعة والدين والنصر والتمكين فى الارض ، فمن عمل منهم عمل الاخرة للدنيا ، لم يكن له فى الاخرة نصيب ) والتمكين ابتداءا هو منة خالصة من الله عز وجل اقتضت سنته الربانية أن يمكن لعباده فى أوج مرحلة الاستضعاف بعد استنفاذ كافة سبل النجاة ( ونريد أن نمن على الذين استضعفوا فى الارض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين ونمكن لهم فى الارض ونرى فرعون وهامان وجنودهما منهم ماكانوا يحذرون ) وحينما يتعهد المولى سبحانه وتعالى بالحفظ ( انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون ) هذا الحفظ لكتابه يشمل الحفظ لمنهاجه ويشمل الحفظ لقائد المسيرة صلى الله عليه وسلم ويشمل بالتبعية الحفظ لامته امتدادا لمنهجه واتباعا لشريعته . والاعداد للتمكين أولى متطلبات المنحه للامة ( وأعدوا لهم مااستطعتم من قوة ......... ) والاعداد يكون وفق محورين أساسيين - المحور الاول - الاعداد النفسى للمؤمن عن طريق تفعيل المعانى الايمانية الكامنة فى أفئدة كل من ينتمى لهذا الدين - فأصول الاسلام واركان الايمان موجودة بالفعل داخل كل النفوس المؤمنة وتتمايز الانفس بمقدار قوة تفعيل تلك المعانى لتخرج من خبايا النفس الى صورة عملية فعلية جلية على أرض الواقع . نحملها من منابعها المتمثلة فى الفطرة السليمة وشرعتنا القويمة وجيناتنا الوراثية عن الاجداد الكرام . ولكى نستثمرها جيدا لابد من الامعان والتفكر فى محتواها وملاْ الوعاء المحرك الرئيسى فى البدن ألا وهو القلب ومن ثم تتفاعل الحواس مع تلك المعانى لتبرز لنا الوجه الحقيقى المشرق لهذه الامة لتكون جديرة بفضل الله ( وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكون شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا ) . المحور الثانى - اعداد مقومات القوة بكافة أنواعها ويأتى على رأسها (الاعداد العلمى المعرفى ) بطرق كل مجالات العلم المعرفى بتقسيم فئات الامة الى شرائح وفقا لمقومات الجميع والمعطيات المتاحة . والمعرفة هى الطريق الممهد السوى للوصول الى الابتكار والاختراع ومن ثم القوة - وحينما تضع الامة أقدامها على هذا الطريق الممهد السوى ويضاء هذا الطريق بشعلة الحق الايمانية يصبح حينئذ الوصول للمبتغى سهل المنال . الله أمرنا بالاعداد ابتلاءا وتشريفا - ابتلاء ليميز الله الخبيث من الطيب ( ألم ، أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا أمنا وهم لايفتنون ، ولقد فتنا الذين من قبلهم ، فليعلمن الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين ) وتشريفا لحمل أمانة عظيمة استودعها الله بين أيدينا ( انا عرضنا الامانة على السموات والارض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملها الانسان انه كان ظلوما جهولا ) يقول بن تيمية رحمه الله عن هذه الاية - من أجل أن يستقيم أمر الانسان عليه أن يحقق عدلا يزيل ظلمه وعلما يزيل جهله . الله سبحانه وتعالى العليم الحفيظ الهادى لخطى هذه الامة الرقيب عليها يحيطها بكنفه ورعايته ويعلى قدرها بابتلاء قدر ايمانها فى مواجهة انزلاقات الدنيا وكيد الاعداء - لكن فى لحظة معينة وفى توقيت محدد والذى تكون فيه الامة على حافة الهاوية واستنفذت كل وسائل البقاء يأتى التدخل الربانى المباشر بتسخير جند الله لحفظ وصيانة هذا الدين وهذه الامة . ولننظر الى نوح عليه السلام حينما استنفذ كل وسائل الدعوة لدين الله وبعدما وصل أذى قومه الى المنتهى أرسل الله جند من جنده وهو الماء فأغرقهم . ولوطا عليه السلام حينما وصل أذى قومه حتى لحقه على باب داره أهلكهم الله بالمطر من السماء . ومحمد صلى الله عليه وسلم حينما حاصره المشركون فى الخندق وكانوا على بعد خطوات من المدينة قلعة الاسلام الوحيدة أنذاك وقد استنفذ المسلمون كل وسائل الاعداد ولكن المواجهة غاية فى الصعوبة فقد اتحد عليهم كل قبائل العرب المشركة تحت راية واحدة والمقارنة بالعدة والعتاد أمر يفوق طاقة البشر وهنا أرسل الله جنده من الريح فتحقق النصر . ونحن هنا على أرض مصر اجتهد المسلمون المخلصون على مدار عقود لنشر الدعوة واعلاء كلمة الله فسجنوا وعذبوا وطوردوا ولما وصل الامر للمنتهى وكممت الافواه وضاقت الصدور وأغلقت السبل جاء نصر الله عن طريق من ؟! ( فأتاهم الله من حيث لم يحتسبوا وقذف فى قلوبهم الرعب .... ) . الغرفة حينما تغلق عليك نوافذها وأبوابها ويغيب عنها الضياء يمكن العيش بكدر فيها لكن حينما تضيق عليك جدرانها ولن يكون هناك مفر الا أن تعتصرك داخلها - هنا حافظ الكتاب والرسول والامة اقتضت سنته أن لاتموت دعوته ولايندثر دينه ولاتمحى من الارض أمة حبيبه صلى الله عليه وسلم . ومما سبق يتضح جليا لنا أن ارهاصات التمكين بدأ ت اطلالاتها ترسل شعاع الضياء عبر باب النجاة الذى فتحه الله لنا وعلينا أن نستثمر هذا الفتح ونلج عبر الباب بقوة للنفاذ الى مانصبو اليه . وختاما يجب أن نعلم أن ثمار التمكين لاتتأتى دفعة واحدة أو يتحقق النموذج الامثل للتمكين من أول وهلة - ولنتأمل معا قصة طالوت وجالوت فى سياق سورة البقرة يبدأ السياق بقوله تعالى ( ألم ترى الى الملاْ من بنى اسرائيل من بعد موسى اذ قالوا لنبى لهم ابعث لنا ملكا نقاتل فى سبيل الله ....... ) الايات يتواصل السياق القرأنى مركزا على طالوت وخصاله وقيادته ورحلته الجهادية - حتى يصل لقوله تعالى ( فهزموهم باذن الله ، وقتل داود جالوت وأتاه الله الملك والحكمة وعلمه مما يشاء .... ) . وهنا لنا وقفة غاية فى الاهمية والمتعلقة بانقطاع ذكر طالوت عن السياق القرأنى وظهور داود عليه السلام على المشهد ومنحه الملك والحكمة والعلم - ولهذا الامر دلالات منها - أولا - أن طالوت كان رجل المرحلة الاولى بما منحه الله من امكانات ولكن لايرتقى للقيادة العامة والاخذ بناصية عظائم الامور . ثانيا - أن امكانيات طالوت هائلة فى المهارات العسكرية بما يمتلك من بنيان قوى وعلم غزير أهله ليكون صاحب خبرة قتالية . ثالثا - أن التتويج الريادى يأتى بالمراحل اللاحقة الكتب السماوية كلها غرث ربانى طيب وخير ثمارها القرأن الشامل الجامع - أنبياء الله جميعهم فضلاء وأفضلهم على الاطلاق خاتمهم محمد صلى الله عليه وسلم - الامم المؤمنة كلهم شامخون فى الايمان وأسماهم ختام الامم أمة الاسلام . رابعا - معركة التمكين ليست واحدة بل مراحل لذلك تقتضى الحكمة والعلم تعضيدا للملك والقيادة . ووفق ماسبق ينبغى على الامة مواصلة طريق الاعداد والجهاد بالكلمة والفعل وحتى بالايماءة والاشارة وأن نكون على يقين بنصر الله ونملك المعرفة والارادة الدافعة للثبات على الطريق . وفقنا الله الى كل مايحب ويرضى وجعلنا أهلا للتمكين والولاية . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . أخوكم - محمد أبو عمرو .


« المقالة السابقة

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق