]]>
خواطر :
شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . اختصار الكلام براعة لا يجيدها كل أحد، كما أن الإسهاب فيه فن لا يتقنه إلا القلة، والعبقري من يجمع بين الحُسنين   (محمد النائل) . 

مرض التوحد

بواسطة: ياسمين عبد الغفور  |  بتاريخ: 2013-01-25 ، الوقت: 06:29:44
  • تقييم المقالة:

هو إعاقة معقدة متطورة و لها العديد من النواحي الخطرة ،توجدة خمسة أنماط لمرض التوحد و تسمى أمراض طيف التوحد Autism Spectrum Disorders ASD،يتطور مرض التوحد و يؤي إلى إعاقة في القدرة على التفاعل الاجتماعي و مشاكل في التواصل الشفهي و اللاشفهي...حركات متكررة و نشاطات و اهتمامات محدودة.

أنواع التوحد:

التوحد الكلاسيكي: هذا النوع هو أخطر أنواع التوحد..تظهر الأعراض خلال السنوات الأولى من الحياة ،الأشخاص المصابين بهذا النوع من التوحد تتطور عندهم القدرات اللغوية بشكل متأخر و يكون لديهم نقص في الأحاسيس و التواصل العاطفي مع الآخرين ،اضطرابات في الحديث و ميل للروتين ،لديهم قدرات بصرية-فراغية Visio-spatial،تختلف درجة الإعاقة من شخص إلى آخر.

متلازمة أسبيرجر Aspergers Syndrome: تتميّز بسمات كثيرة ، قد تكون خطيرة أو منخفضة الشدة ،يؤدي أي تغيير في الروتين إلى إقلاق راحة الأشخاص المصابين بمتلازمة أسبيرجر ،يعاني المصابين من صعوبة في قراءة لغة الجسد و تحديد المساحة المناسبة من الجسم ،قد ينخفض إحساسهم بالألم و تزداد حساسيتهم للأضواء المتوهجة و الأصوات العالية ،ذكاؤهم طبيعي (متوسط الذكاء) أو أعلى من الذكاء الطبيعي.

مرض التفكك الذي يصيب الأطفال Childhood Disintegrative Disorder: نوع من التوحد يتسم بحدوث تراجع في القدرات الاجتماعية و الحركية..في البداية يبدو الطفل طبيعي ثم تتراجع قدراته الحركية و الاجتماعية بين عمر سنتين و أربع سنوات حيث يتوقف عن الاهتمام بالآخرين و عن اللعب و تكون أصدقاء.

متلازمة ريت Rett Syndrome: مرض عصبي يصيب الإناث في معظم الأحيان..يتصف بوجود نقص في نمو الرأس و ضعف و في العضلات ،من الأعراض المبكرة: صعوبة الزحف و المشي و عدم وجود تواصل بصري...الميل لاستخدام اليدين و تطوير حركات يدين نمطية stereotyped hand movementsمثل فرك اليدين و التصفيق ،يشمل اضطراب الوظائف الحركية عدم القدرة على التحديق و الكلام.

النوع الخامس من التوحد Pervasive Developmental Disorder-Not Otherwise Specifiedيصف الأشخاص الذين لديهم أنماض مختلفة من اضطرابات التوحد ،قد تنطبق الأعراض و المعايير على الأنواع الأربعة من التوحد لكن درجة القصور تختلف عن الأنواع الأربعة.

يصنف التوحد في الدرجة السادسة من حيث انتشاره في الولايات المتحدة الأمريكية.

ملاحظة: تفضلوا بزيارة حسابي في موقع الفيسبوك

http://www.facebook.com/profile.php?id=100005112369833

 

 

 


مترجمة


« المقالة السابقة

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق