]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

السعوده ..(المفبركه)!!

بواسطة: Turki Sulemain  |  بتاريخ: 2013-01-23 ، الوقت: 23:32:26
  • تقييم المقالة:

"السعوده" كلمه ذي سبع حروف , شهيره جدا وربما اصبحنا نسمعها اكثر من سماعنا لاغاني فيروز الصباحيه!

 في البدايه دعوني الخص مضمون كلمه السعوده وان كانت معروفه اصلا,  فهي"عمليه احلال المواطنين السعوديين بدلا عن الاجانب "

من خلال هذا التعريف الواضح والصريح ,يخطر لنا بأن "السعوده" عميله سهله (كلاميا) ,فمثلا عند ذهابنا لشركه ما ثم ندخل لاحد المكاتب ونرى احد العماله العربيه الوافده وتقول له "سعوده"  مباشره سيجيبك  هكذا "ما تقدروش بئه" ,  او حتى عندما تجد العامل الاسيوي (اخصائي تنظيف مكاتب لعمه العربي طبعا) سيقول لك ايضا (ما يقدر نفر سعودي سوي نظافه ,كيف روح انا !!) ,هذه الثقه العمياء في نفوس كل العماله الوافده مستحواه من فشل خطط (السعوده) الحاليه !

 اذا نظرنا الى  المهن التى يشغلها  اولئك الوافدين ,نجدها متوفره لدي المواطنين السعوديين اساسا (طبيب, مهندس, استاذ جامعي،عامل ,حارس ) فهي بالتاكيد مهن موجوده لدى السعوديين

-ويمكن الاستغناء عن الاجانب باتصال واحد من وزير العمل حالا_ , الا ان العماله الوافده تبقى واثقه بفشل "السعوده"(المفبركه)!

اعتقادي ان السعوده اصبحت مجرد (هياط) نطالب به ولا نستطيع القيام به , السعوده ليست(شيل وحط) بل اذا هكذا  فما اسهل ادخال اعداد كبيره من المواطنين (الذين هم بالاساس عاطلين عن العمل) واحلال ذلك المواطن (المسكين) بدل عنه , لكن الحقيقه التى قد تغضب البعض بأن امور كثيره قد تجبرنا لانقوم بـ"السعوده" فعليا!

متى ما كان السعوديين قادرين على العمل في شتى المجالات والمهن ومنها وظيفه "صديق البيئه"  التى اخترعناها وحرفنا باسمها من اجل خداع وجلب المواطنين للعمل بها -والتى تعني بالاساس- مهنه (عامل نظافه او بلديه) , فليس العيب ان يعمل المواطن(عامل نظافه) دون اللعب بالمصطلحات , وقتها سأكون من اول المؤيدين لعمليه الاحلال وعمليه السعوده الحقيقيه!

عمل السعوديين (غير راغبي التحفز) والذين قد لا تكفيهم 2000 حافز (المقطعه)والتى قد تجبرك على البقاء امام شاشه الكمبيوتر-اكثر من عمليه البحث عن وظيفه -,المهم انا هؤلاء السعوديين(رجالا ونساء)  قد ذهبوا بـ(جموسهم) وشهاداتهم (المغبره) الى العمل في دول الخليج, بحثا عن عمل  ومعاش من المؤكد انه يفوق اخونا (حافز) بعشرات المرات!

بصراحه ليس عيب ان يخرج الشخص من وطنه ويعمل في دوله اخرى , ولكن المعيب ان يصبح المواطن السعودي (مصري الخليج) ,ويضطر ان يعمل وربما (يطبطب ويليس لعمه الخليجي) ,وامواله هنا تحت رحمه (مدري)!!؟


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق