]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الفعالية و الأمان في الأدوية

بواسطة: ياسمين عبد الغفور  |  بتاريخ: 2013-01-23 ، الوقت: 00:16:22
  • تقييم المقالة:

من أهم أهداف الصناعة الدوائية: الفعالية و الأمان لأن كل الأدوية قد تؤذي المريض حتى لو كانت فعالة و مفيدة ،يدعى الفرق بين الجرعة الفعالة و الجرعة التي تحدث آثار جانبية مهددة للحياة هامش الأمان the margin of safety..كلما زاد هامش الأمان أي زاد الفرق بين الجرعة الفعالة و الجرعة السامة زاد أمان الدواء ،إذا كان للجرعة الفعالة آثار سمية لا يستخدم الدواء في العلاج إلا إذا كانت حالة المريض خطيرة و لا يوجد خيار آخر أكثر أماناً.

أفضل الأدوية هي التي تكون فعالة و في نفس الوقت آمنة مثل البنسلينات فهي غير سامة و إن أعطيت بجرعات كبيرة (باستثناء حالة الأشخاص الذين يتحسسون من البنسلينات) ،من ناحية أخرى تسبب أدوية الباربيتورات التي تستخدم كمنومات صعوبة في التنفس و تخفّض ضغط الدم و قد تؤدي إلى الوفاة...المنومات الأحدث مثل temazepamو zolpidemلديها هامش أمان أكبر من هامش أمان الباربيتورات.

لا يمكننا دائماً صنع أدوية فعالة لها هامش أمان كبير و آثار جانبية قليلة ،أحياناً قد نضطر لاستخدام الدواء حتى لو كان له هامش أمان ضيّق..مثال: الوارفارين الذي يؤخذ للوقاية من تخثر الدم يسبب النزيف لكنه يستخدم عندما تفوق الحاجة إليه الخطر الذي يجب أن يتحمله المريض..الأشخاص الذين يتعالجون بالوارفارين يحتاجون لمراقبة دائمة للتأكد من أن دمهم لا يتخثر كثيراً و أنهم غير معرضين لخطر النزيف.

مثال آخر: دواء clozapineيستخدم في مرض الفصام..يساعد هذا الدواء مرضى الفصام لكن تم إثبات عدم فعالية جميع الأدوية الأخرى المستخدمة لتحسين حالة مرضى الفصام...لكن يوجد أثر جانبي خطير للكلوزابين و هو تخفيض عدد كريات الدم البيضاء التي تحارب العوامل الممرضة و بسبب هذا التأثير يجب أن تراقب أعداد الكريات البيض بشكل منتظم.

للحفاظ على صحة المرضى يجب عليهم أن يخبروا الطبيب بكل شيء له علاقة بحالتهم الصحية و بالأدوية التي يتناولونها (حتى الأدوية التي لا تحتاج لوصفة طبية و المكملات الغذائية).

 


مترجمة من مرجع طبي


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق