]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الجهد العقلي يحافظ على صحة الدماغ.

بواسطة: ياسمين عبد الغفور  |  بتاريخ: 2013-01-22 ، الوقت: 22:46:09
  • تقييم المقالة:

 

أظهرت دراسة أمريكية أن الجهد العقلي البسيط المبذول أثناء الكتابة ،القراءة ، لعب بعض الألعاب مثل puzzlesيحمي دماغ المسنين.

وجد من خلال الدراسة أن القيام ببعض الأنشطة مثل قراءة الجرائد ،زيارة المكتبة ،حضور مسرحية ،لعبة الشطرنج يرتبط بالمحافظة على صحة الدماغ.

المادة البيضاء في الدماغ: أظهرت الدراسات السابقة أن النشاط العقلي في سن متأخرة يحافظ على حدة الذهن...لكن ركزت القليل من الدراسات على تأثير النشاط على بنية الدماغ مثل التماسك في تركيب المادة البيضاء white matter,تتكون المادة البيضاء من محاور axonsأو ألياف عصبية تنقل الإشارات العصبية و المعلومات.

استخدم العلماء نمط من التصوير بالرنين يدعى DTIالمغناطيسي لقياس كيفية حركة جزيئات الماء في اتجاهات مختلفة في الدماغ diffusion anisotropy(أي اختلاف الخواص باختلاف الاتجاه different properties in different directions).

في المادة البيضاء: تتحرك جزيئات الماء بسهولة أكبر في الاتجاهات المتوازية للنقل العصبي أو للمحاور..و تتحرك بسهولة أقل في الاتجاهات الأخرى أي في الاتجاهات التي يوجد فيها إعاقة للحركة بسبب بنية الليف العصبي أو المحور ، استخدم الباحثون DTIلقياس معدل سرعة حركة الماء..وجود اختلاف كبير يعني وجود انتشار أكبر في اتجاه واحد بالمقارنة الاتجاهات الأخرى...لهذا يكون للأدمغة السليمة قيم انتشار أكبر من قيم الانتشار للأدمغة المريضة أو المصابة بأذى.


مترجمة


... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق