]]>
خواطر :
ما الحياة الدنيا إلا أمواج في مد و جزر مستمر... أرحام تدفع و تراب يبلع...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

من أمن العقاب أساء الأدب

بواسطة: صلاح الشريف  |  بتاريخ: 2013-01-22 ، الوقت: 12:21:18
  • تقييم المقالة:

لقد عشنا ونعيش الكثير من الأيجابيات والسلبيات لثورة 25 يناير ومن أكثر السلبيات شيوعا وتغولا ماتعنيه هذه العبارة (من آمن العقاب أساء الأدب) .فمن المعروف أن النفس التى أعتادت على الضعف والذل اذا أحست وأمنت أنها بلا قيود أو حساب أنفرد عقدها وفعلت كل مايحلو لها دون اى نوع من أنواع الحياء والخجل وتركت العنان لأهوائها وشهواتها.

هذا مانراه ونعيشه الأن فى مجتمعنا أنفلات  أخلاقى غيرمسبوق فى جميع مناحى الحياة وعلى جميع المستويات فعلى سبيل المثال :

أنتشار ظاهرة السباب الأعلامى من بعض الأعلاميين وغير الأعلاميين والمحسوبين على النظام السابق والمناصرين لقوى المعارضة الغير منضبطة سياسيا وأعلاميا  ومايسمو بالنشطاء السياسيين على الفضائيات المملوكة لرجال أعمال النظام السابق من خلال برامج التوك شو على معظم القامات السياسية والشخصيات العامة المحترمة.

أنتشار ظاهرة المظاهرات الغير سلمية من خلال بعض الأحزاب والحركات السياسية المدعمة بالبلطجية وفلول الحزب الوطنى وقيامهم بعمليات القتل كما حدث أمام قصر الأتحادية وبحرق المحاكم بقصد الأعتراض على الأحكام و التخلص من المستندات الخاصة ببعض القضايا.

انتشار ظاهرة التعدى على عناصر الداخلية و على ممتلكات الدولة من خلال محاولة حرق بعض المؤسسات وسيارات الداخلية وقطع الطرق الرئيسية.

وعندما يتم القبض على بعض هؤلاء المتهمين متلبسين يتم الأفراج عنهم بصور متكررة لانعرف مغزاها وعندما يصدر حكم قضائى ضد شخص مذنب يتم الألتفاف عليه حتى لايتم تنفيذه كما حدث مع المدعو توفيق عكاشة كما تمت تبرئتة من سب الرئيس والتحريض على قتله دون أى سبب .

أما الصحافة خصوصا الصحف الخاصة والمملوكة لرجال الأعمال أصحاب الفضائيات فحدث ولاحرج فلقد أعطت لنفسها العنان وبدأت تعمل فى كل أتجاه بكل الأساليب الرخيصة غير عابئة بنهج العمل الصحفى الشريف  وعنوانها الرئيسى  السب والقذف والأخبارالملفقة غير عابئة بالأضرار التى يمكن أن تعود عليها من تللك هذه الممارسات.

هذه الأمثلة الحية والتى أنتشرت فى المجتمع سببها الرئيسى انه لايوجد رادع فبدا كل شخص فى المجتمع يفعل كل ماهو سيىء لأنه امن العقاب.وصدق من قال من أمن العقاب أساء الأدب

 

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق