]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

دواء galantamine و الزهايمر

بواسطة: ياسمين عبد الغفور  |  بتاريخ: 2013-01-20 ، الوقت: 01:05:37
  • تقييم المقالة:

أظهرت النتائج التي حصل عليها الباحثون من دراسة حديثة أن دواء galantamineيقلل معدلات الوفاة عند المرضى المصابين بالزهايمر الذين تناولوا هذا الدواء (الحالات الخفيفة و المتوسطة) بالمقارنة مع المرضى الذين تناولوا دواء وهمي...لم يقلل غالانتامين معدلات الوفاة فقط بل أخّر تدهور القدرات الإدراكية أيضاً خلال سنتين.

أجريت دراسة مزدوجة التعمية double-blindشارك فيها ٢٠٥١ شخص تتراوح أعمارهم بين ٤٥ و ٩٢ قُسموا إلى مجموعتين..مجموعة تناولت غالانتامين و المجموعة الأخرى تناولت دواء وهمي.

الغالانتامين هو مثبط لأنزيم الأستيل كولين إستراز ،يُعتقد بأن هذا الدواء يزيد كمية الناقل العصبي الأستيل كولين عبر تثبيط أنزيم الكولين إستراز الذي يفككه.

أُنهيت الدراسة بسرعة لأن النتائج أبرزت أهمية هذا الدواء..فقد انخفضت معدلات الوفاة بشكل ملحوظ.

أجريت هذه الدراسة للتأكد من أمان الدواء و فعاليته.

النتائج: عانى ٥٤٪ من المرضى من أثر جانبي واحد على الأقل بسبب العلاج treatment emergent adverse event TEAE,الآثار الأكثر شيوعاً: الغثيان - الإقياء.

أما المجموعة الأخرى التي تلقت دواء وهمي عانى فيها ٤٩٪ من المرضى من أعراض مرضية تشبه الآثار الجانبية التي عانى منها ٥٤٪ من أفراد المجموعة التي تلقت العلاج (الغالانتامين).

ارتفعت معدلات الوفاة في المجموعة التي كانت تتلقى دواء وهمي.

مرض الزهايمر ليس جزء من الشيخوخة بل هو مرض يتسم بتخرب الدماغ و تدهور القدرات وفقدان الذاكرة degenerative brain disease،و هو النمط الأكثر شيوعاً من العته dementiaحيث يدمر الدماغ و يتطور للأسوء مع مرور الزمن...و يسلب من المريض القدرة على أداء النشاطات اليومية الضرورية مثل: تناول الطعام - الاستحمام...

حسب الإحصاءات: يوجد خمس ملايين أمريكي مصاب بالزهايمر..فمرض الزهايمر هو سادس سبب للوفاة في أمريكا ،و يوجد ٣٥ مليون شخص مصاب بالزهايمر في العالم..حالياً: تزداد أعمار المصابين بالزهايمر (أي يقل معدل الوفاة) لكن سيزداد عدد الذين سيصابون بالزهايمر و الأنواع الأخرى من العته مع مرور الزمن (سيصبح عدد المصابين بالزهايمر ٦٥ مليون في عام ٢٠٣٠ ، و ١١٥ مليون في عام ٢٠٥٠).

يقل إنتاج الناقل العصبي الأستيل كولين عند مرضى الزهايمر..ينخفض الأستيل كولين بسبب موت خلايا الدماغ..ربطت الدراسات بين انخفاض الأستيل كولين و كثافة صفائح الأميلويد (من علامات الإصابة بالزهايمر)....يرفع الغالانتامين مستويات الأستيل كولين.

مع أن مرض الزهايمر ليس له علاج إلا أن تغيير نمط الحياة و تناول أدوية محددة قد يساعد في تأخير تدهور المرض...وُجد أن هذا المرض يتطور ببطء عند الأشخاص الذين يعيشون حياة حافلة بالنشاطات.

 

 


مترجمة


... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق