]]>
خواطر :
إذا سمعت عويل الذئاب...يعني ذلك ، إما في المصيدة تتألمُ أو في الغنائم تتخاصمُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . “كلا – كلا ! لا ظلام في الحياة وإنما هي أنظارنا الكليلة التي تعجز عن مرأى النور في أبهى مجاليه(مي زيادة )   (طيف امرأه) . 

glatiramer acetate للتصلب المتعدد

بواسطة: ياسمين عبد الغفور  |  بتاريخ: 2013-01-20 ، الوقت: 01:03:10
  • تقييم المقالة:

(أسماء أخرى للدواء: GA - copaxone - copolymer1) هذا الدواء عبارة عن بروتين صناعي يشبه الميالين حيث يمنع جهاز المناعة من مهاجمة الغمد المياليني الذي يحمي الألياف العصبية...هذا الدواء من الأدوية المعدلة لجهاز المناعة immunomodulators.

الإعطاء: يعطى بشكل حقنة تحت الجلد مرة واحدة في اليوم (يحقن في طبقات الجلد الدهنية subcutaneously)

العمر: يعالج بهذا الدواء الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم ١٨ سنة و ما فوق.

مرض التصلب المتعدد: بعض الأشخاص لديهم نوبة واحدة من أعراض عصبية مثل التهاب العصب البصري Optic neuritis،هناك أشخاص قد يصابون بالتصلب المتعدد..هؤلاء الأشخاص يكونون مصابين بالمتلازمة المعزولة isolated syndromeو يتطور عندهم تصلب متعدد لذا يجب علاجهم بأدوية التصلب قبل أن يصابوا به ،يقلل هذا الدواء من تكرار الانتكاسات عند الذين يعانون من relapsing remitting MSو هو يبطئ حدوث الأذيات الجديدة (أذيات الأنسجة).

ملاحظة: لا يسبب هذا الدواء أعراض شبيهة بأعراض الإنفلونزا (كما يحدث عند تناول أدوية الإنترفيرون).

لا يعطى الدواء في الحالات التالية: لم يظهر غلاتيرامير فعالية عند الأشخاص المصابين بالتصلب المتعدد الثانوي secondary progressive MSو لم يساعد الأشخاص المصابين بالتصلب الأولي primary progressive MS.

الآثار الجانبية: ألم و تورم و احمرار في مكان الحقن - غثيان - ألم في المفاصل - تشنج شديد في العضلات - ألم في الصدر - تسارع دقات القلب - نفس قصير يشبه التنفس في النوبة القلبية - ضعف و إعياء و قلة الاهتمام بالجنس - طفح جلدي - قلة شهية - ضيق الحلق tightness in the throat.

ملاحظة: لم يثبت أمان هذا الدواء أثناء الحمل و الإرضاع.

مساوئ أخرى للدواء: من الصعب التأكد من فعالية الدواء في تحسين حالة شخص محدد - الأخطار الناتجة عن العلاج طويل الأمد قد تخفض قدرة الجسم على الدفاع عن نفسه ضد الأمراض الأخرى أما الأشخاص المصابين بتصلب متعدد خفيف قد تكون الأخطار المحتملة التي تهدد صحتهم أكثر من الفوائد المرجوة - العلاج مكلف.

 

آلية تأثير الدواء: غلاتيرامير هو دواء مثبط لالتهاب الميالين المناعي الذاتي ،الخطوة الأولى في عمله هي الارتباط القوي و العشوائي بجزيئات MHSو التنافس مع مولدات ضد الميالين المختلفة لإظهار نفسه (الدواء) للخلايا Tثم تحريض خلايا مثبطة محددة T helper 2التي تهاجر إلى الدماغ فيحدث التثبيط in situbystander suppression,خلايا GAالمحددة في الدماغ تنتج سيتوكينات مضادة للالتهاب IL-10و تنقل عامل النمو B growth factorو عامل التغذيةbrain-derived neurotrophic factorو لا يتم التعبير عن IFN-γ.

فوائد أخرى للدواء: الوقاية من رفض الزرع (تدمير جهاز المناعة للأنسجة و الأعضاء المزروعة) amelioration of graft rejectionو تحسين أمراض الالتهابات المعوية inflammatory bowel diseasesحيث يتميّز جهاز المناعة في هذا المرض بنشاط مناعي التهابي مؤذي,دواء GAفعال في تحسين حالات رفض الزرع في جهازين: زيادة بقاء الأنسجة الجلدية المزروعة و منع تدهور حالات زرع الدرق thyroid graftعبر حواجز التوافق النسيجي histocompatibility barriers,يمنع GAإفراز السيتوكينات الالتهابية Th1و يحرض الاستجابة المضادة للالتهاب المفيدة Th2/3,دواء GAفعال بالمشاركة مع جرعات صغيرة من الأدوية المثبطة للمناعة ،يثبط GAالتهاب الكولون من نوع trinitrobenzene sulfonic acid-induced colitisو يثبط تكاثر الخلايا اللمفاوية الموضعي ، و يثبط الإفراز الضار لعامل النخر الورمي TNF α,يقلل GAمعدل الانتكاس بشكل واضح و يقلل حدوث الأذيات الجديدة (يمكن الكشف عن وجود أذيات بواسطة MRI).

هام: GAحساس للضوء...تجنب تعريضه للضوء.

الاستقلاب: يستقلب بأنزيمات البروتياز بالحلمهة.

السمية: في السمية يحدث: توسع في الأوعية - ألم صدري - astheniaوهن و ضعف - عصاب المفصل arthralgiaألم في مفصل واحد أو أكثر - hypertonia- قلق.

فئة الحمل:B,الدراسات التي أجريت على تكاثر الحيوانات لم تثبت وجود خطر على الجنين و لكن لا يوجد دراسات إكلينيكية كافية على المرأة الحامل أو على تكاثر الحيوانات ، لكنه يقلل الخصوبة.

 

 


مترجمة من عدة مواقع

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق