]]>
خواطر :
الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

المصالحة ونهر النيل

بواسطة: محمود فنون  |  بتاريخ: 2013-01-19 ، الوقت: 17:54:33
  • تقييم المقالة:

 

المصالحة ونهر النيل

محمود فنون

19/1/2013م

من هم طرفي المصالحة ؟هذا قد يبدوا انه سؤال لا لزوم له .ولكن في الحقيقة اذا ما نظرنا بشكل عميق في أوضاع وشخوص ومواقف طرفي المصالحة سنجد هناك اختلافا بينهما وبين طرفي القسمة التي جرت عام 2007 اي قبل ما يزيد على خمس سنوات  وعن ما كان قبل ان تتسلم حماس مهمة تشكيل الحكومة الفاسطينية بعد ان فازت في الانتخابات .

ان مياه كثيرة قد جرت في نهر النيل منذ ذلك الوقت وحتى اليوم .ان المياه الموجودة الآن جديدة عن تلك التي كانت عام 2006  .

يتوجب ان نبحث في وضع حماس وكيف تغيرت امور كثيرة لديها

واهمها في عجالة هو تغير موقفها من التسوية ومن التنسيق الامني

لقد اعلنت حماس احترامها لجميع الاتفاقات التي وقعتها منظمة التحريرر وذلك بعد ان كان موقفها رفض هذه الاتفاقات والتشهير بها والتحريض عليها وعلى موقعيها ،هذا الاحترام يشمل كل شيء بما فيها التنسيق الامني .

ان هذا التغير قد بدأ  رسميا وبشكل معلن منذعام  2007 م في اتفاق مكة  وظل الحراك في الموقف مستمرا والتغيير يتعمق الى ان وصل الى قبول حماس باستمرار المفاوضات بين السلطة واسرائيل بشرط بسيط هو مجرد تسويغ لهذا القبول

 

وفي كل جولة مفاوضات اقتربت حماس اكثر فأكثر من مواقع فتح

أما فتح فهي مستمرة كذلك في التحول حتى ابعدت عن منطلقاتها مسافة واسعة وأصبحت فتح المفاوضات والتنسيق الامني

وباختصار جرت مياه كثيرة ،وأهمها تغير موقف امريكا من التيارات الاسلامية السياسية في المنطقة العربية وسعيها لتأهيلها ومشاركتها  مقاولة السلطة والحكم ، ومن المحتمل  ان تكوزن هذهه المحاولات قد شملت حماس بعد ان اعادت تأهيل نفسها وقطعت اشواطا طويلة (ليس هنا محل التعرض لها )وفي هذه الحالة واذا كانت اسرائيل قد قبلت تأهيل حماس للمشاركة في السلطة فعلينا انة نتوقع آلية لهذه المشاركة مثل اجراء الانتخابات التشريعية خلال هذا العام وبعد ذلك تشكيل نمط من الحكومة يلتزم بذات التزامات حكومة فتح 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق