]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

جريدة الاترجة

بواسطة: عاشقة الجنان  |  بتاريخ: 2013-01-19 ، الوقت: 09:08:45
  • تقييم المقالة:
ثلاثية النجاح المحمدية

اليكم هذه الثلاثية التي نطق بها الحبيب صلي الله عليه وسلم وهي منتمامنصحه وكمال بيانه وتمام وصيته لأمته أنه كان صلوات الله وسلامه عليه يقول الألفاظ القليلة والكلمات المعدودة قرائنا الأكارم هذه الثلاثية التي نطق بها الحبيب صلي الله عليه وتكون مشتملة على عظيم المعاني وجوامع الدلالات بأوجز عبارة وأيسر لفظ ومن جوامع كلمه وعظيم نصحه لأمته ما جاء في سنن الترمذي عن أبي ذرّ رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال "اتق الله حيث ما كنت وأتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن" تأمل عبد الله هذا الحديث العظيم الذي ألفاظه قليلة وكلماته معدودة لكنه صلى الله عليه وسلم جمع فيه الخير كله جمع فيه خيري الدنيا والآخرة ومن حقق هذا الحديث وأتى بمقاصده فقد تحقق له الخير من جميع أبوابه وحصَّل الفلاح من أوسع سبله "اتق الله حيثما كنت وأتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن" جمل ثلاث معدودة إلا أنها أتت على أصول المعاملة معاملتك مع الله كيف تكون ومعاملتك معنفسك كيف تكون ومعاملتك مع عباد الله كيف تكون .

تأمل معي لحظات ايها الفارئ!!!

اتق الله .......هذا هو حق  الله جل وعلا منك

واتبع السئة الحسنة.......هذا حق نفسك عليك

وخالق الناس بخلق حسن..........هذا حق المخلوقين

فمن ادي حق الله بالتقوي وحق نفسه بالبعد عن السيئات واتباعها بالحسنات وحق المخلوقين بان عاملهم بالخلق الحسن فقد حقق ثلاثية النجاح التي وصي بها الحبيب صلي الله عليه وسلم.

  فما اسهل سلوك طريق السلامة وما اوضحه فقط اننا بحاجة ماسة الي ان نقف عن كلام الله وكلام الرسول صلي الله عليه وسلم وبحاجة الي ان نتدبر ونتأمل في الكنز الذي أهداه الله تعالي البشرية عامة والي الامه المسلمة خاصة.

ومما لفت نظري بعد ان تأملت في هذا الحديث قوله صلي الله عليه وسلم :"واتبع السيئة الحسنة تمحها...".  أنظر الي قصر الجملة وعظم المعني!!فعلا فقد أوتي صلي الله عليه وسلم جوامع الكلم.

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق