]]>
خواطر :
شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . 

حفلات الزفاف تنعش و تمحق

بواسطة: محمد الأمين أحمد بلاهي  |  بتاريخ: 2013-01-17 ، الوقت: 23:29:14
  • تقييم المقالة:

حفلات الزفاف تنعش و تمحق

تعلوا بعض الأصوات ضد حفلات الزفاف التي تقيمها الأسر الموريتانية سواء الغنية أو الفقيرة و ما يتخللها من إسراف و تبذير و ما يلحقها من اختلاط بين الرجال و النساء. و مع أننا ضد كل هذا الذي يجري في هذه المناسبات إلا أن المتأمل له يكتشف أن هذه الحفلات تنعش الإقتصاد المحلي و في جوانب كثيرة منه.
تساهم هذه الحفلات التي يكثر فيها ما يسمى (اتشعشيع) بإنعاش صالونات الجميل حيث تؤمهن النساء استعدادا لذلك اليوم العظيم . و لا نحتاج للقول أن محلات بيع مساحيق التجميل تشهد بذلك إقبالا كثيرا من طرف النساء خصوصا أن قريبات العريس و العروس لابد لهن من وضع الحناء على أيديهن تجملا و بمبالغ باهظة حتى لا يكون هذا الطرف معارض للإرتباط بالطرف الآخر . و نحن لا نحتاج أن النساء سيقبلن على التزود بالملاحف الغالية من حوانيت بيعها كما أنهن سيشترين ملحقات كثيرة للملاحف من الملابس و الساعات و العطور  سيستعملنها يوم حفل الزفاف و هدايا من صديقات و قربات للعروس .
يستفيد أيضا من هذا التبذير بائعي الأغنام و محلات الشواء و غيرها كما أن الفنانين و الفرق التي تصحبهم يستفيدون كثيرا ذلك أنهم يأتون بعقد بمبلغ محدد لكن حين يبدأ الحفل و يطرب الناس و يدخل الراقصون و ربما كانوا رجالا و نساء يشعر المعنيون بالزفاف بالحماس و يندفعون بإحساس بالفخر و يرمون بغير حساب برزم العملات و قد يرمى بالدولار و اليورو بدافع كج فلان أو فلانة.
جرى العرف في مناسبات الزواج على أن يقسم صداق المرأة بدون استشرتها طبعا على أقارب الزوج بما يعرف بالواجب ـ ليس الشرعي طبعا ـ . و قد يصل مبلغ ما بفضل هذا العرف لقريب أو قريبة للعريس يكون قاطعا لرحمه منذ سنوات و يمكن أن يكون قريبا لأهل العروس و وصلوه رغما عنهم لأنه أصبح صهرا لهم .
هكذا تستفيد قطاعات كثيرة من المجتمع من هذا التبذير الواسع لكن أصحاب الشأن أهل العريس و أهل العروس و تكون أشد حدة عند أهل العروس لأنهم من حين تحديد تاريخ الارتباط يجب عليهم إن كانوا مشعشين البدء في طلاء منزلهم بأنواع الطلاء الممتازة و تجديد أثاث المنزل بأبهظ الأثمان . بالله عليكم كيف سيعشر رب أسرة هذه حاله إن طلبت يد بنت ثانية له و هو مازال يتخبط في أزمته الاقتصادية ؟


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق