]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

ارهابا فكريا

بواسطة: جمال بعلي  |  بتاريخ: 2013-01-17 ، الوقت: 17:27:22
  • تقييم المقالة:

 

لأرهاب الفكري..
التعصب يؤدي بالضرورة الى الأنغلاق على جملةمن التصورات المنبثة في حركية الجماعة المغلقة ..التي تؤسس لفقه الخروج عنها ردة قد يستحل التصفية في كل المنظمات المغلقة التمرد يعني التصفية ..وتجد منظومة من الضبطية الزجرية قاسية تتعامل مع المنتسبين الى الجماعة بمنطق التعالي ..صنو التعصب الفئوي ..الترهيب بكل الوانه من النفسي الى الجسدي ..حدث في كل الفترات التاريخية من ظهور هدة الفرق ..الدمو
ية ..التي تبني سلوكاتها على جملة من المرتكزات الفكرية /الغير قابلة للنقد او المراجعة/
مما يعطل قدرة العقل على الأبداع ..وتاليه عقل القائد الدي يغطي باوامر معضمها زجرية يحققها جناح عسكري ..كما كان لدى الأخوان مند حسن البنا ..الى مراكز التدريب بالشريعة ..التلقي السلبي هو تقبل ثقافة الجماعة ..كنص كامل /مقدس /.الطعن فيه طعن في اصله الدين ../ حتى الدين عذبوا سيد قطب ..واعدموه كانوا يحكمونمن منطلق ثورة 52كنص كامل الخروج علية تمردا وانقلاب على الثورة ..وكل ما كتبه سيد قطب في المستشفى او فترة السجن كان انتقاما فكريا وتحريض سافر لأسقاط النظام ..بالتالي كان تنظيمين ظد بعضهما ..يفرخ تنازع فكري صدامي لا ينتج فكرا انساني سمح بقدر ما ينتج فكرا انتحاري..
الأفرق المغلقة لا تنتج وعيا انسانيا
.
« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق