]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

قطر – الوجهة الجديدة للوافدين الى الشرق الأوسط

بواسطة: نبيلة رزاق  |  بتاريخ: 2013-01-17 ، الوقت: 05:14:04
  • تقييم المقالة:

 

الوجهة المفضلة لدى الوافدين منذ فترة طويلة ، فان الشرق الأوسط يبرز بسرعة كاقتصاد ذات احتمالات كبيرة. وقطر ، احدى دول الشرق الأوسط أصبحت أحد المواقع المفضلة للوافدين. والمقالة التالية نبذة عنها.

المقدمة

معروف رسميا بدولة قطر، و تقع في آسيا الغربية. والكتلة الأرضية التي في شكل شبه جزيرة دعمت البشر لالاف السنين منذ بداية التاريخ. و المناخ الجاف في المنطقة لعب دورا مهما في احتضان مستوطنات قصيرة الأجل كالشعوب البدوية. و خلال القرن السادس عشر امتدت الامبراطورية البرتغالية و احتلت على الخليج العربي. وأنشؤا العلاقات التجارية و بدأوا في التجارة ببضائع كالذهب ، والفضة ، والحرير ، والعنبر ،واللؤلؤ و الحصان. و في القرن الثامن عشر ، احتل المهاجرين محل كبير  في التجارة. و لاحقا ، تم تسميتهم بالمغتربين لانهم سافروا الى دول اخرى لكسب المعيشة.

اقتصاد دولة القطر

من أهم القطاعات في قطر قطاع النفط والغاز والتي على اساسها تم تنمية اقتصاد دولة قطر خلال العقدين والنصف الاخيرة. و الاستثمار المتزايد في القطاع الخاص و العام في المدى الأخيرة أيضا ساهم في التطور الاقتصادي لهذه الدولة الآميرة. ومع ذلك، فان قطاع النفط والغاز لا تزال تمثل أكثر من 50% من الناتج المحلي الإجمالي ( جي دي بي) .

وبسبب توفير الحكومة القطرية لمواطنيها عديد من الخدمات الاجتماعية ووسائل الراحة فان دولة قطر توعد بمعيشة عال المستوى. وعلاوة على ذلك، فان قطر تعتمد بشدة على العمالة الأجنبية (94%) للنمو الاقتصادي. ومع عدم وجود أية ضرائب المفروضة، تحل دولة قطر محل أغنى دولة في العالم حسب مجلة ( فوربز) . ومن الممكن للوافدين و المهاجرين الحصول على عدة وظائف في قطر.

التقدم الى وظيفة في قطر

تقدم دولة قطر عدة فرص وظيفية للوافدين . ولكن في معظم الحالات، يصبح عدد المتقدمين الى الوظيفة أكثر من عدد الوظائف الشاغرة. ولهذا ، من الضروري وضع الأهمية الجادة على طلب التقدم الى الوظيفة لابراز سيرتك الذاتية. التالي بعض النقاط المهمة: -         عند ارسال سيرتك الذاتية الى أي صاحب عمل في قطر، كن دقيقا مع معلوماتك. وركّز على الاسلوب والتنسيق و تجنب التفاصيل الغير ضرورية و الأخطاء الاملائية. -         اكتب خطاب الغطاء بطريقة صحيحة و اكتب مهاراتك باختصار واشرح لماذا انت المرشح المناسب للوظيفة المعنية. اذا كنت تواجه صعوبات في تنسيق سيرتك الذاتية بامكانك أخذ المساعدة من كاتب السيرة الذاتية المهني . -         للعثور على وظيفة في قطر بامكانك التصفح الانترنت. وعدة مواقع وظيفية يقومون بتحديث الوظائف الشاغرة في قطر بانتظام . قبل التقدم الى هذه الوظائف من الأفضل أن تتصفح الصفحات الصفراء القطرية للمزيد من المعلومات . -         حاول الاتصال بسفارتك المعنية أو غرفة تجارة بلدك في قطر للحصول على عناوين مفيدة بالاضافة الى قائمة الوظائف الشاغرة. -         و يلعب وكلاء التجنيد والتوظيف دورا مهما في بلد كقطر. فهم يبحثون عن أفضل المرشحين للمناصب في مجالات النفط والغاز التي تحتاج الى تخصصات محددة. -         وبالاخر، استفيد من الانترنت لهذا الغرض وادرس عن البلد والوظيفة قبل التقدم اليها. أنواع الوظائف والمكافآت: بما أن قطر تعتمد بطريقة كبيرة على الوافدين لتنمية اقتصادها فان الوافدين بامكانهم الحصول على عدة وظائف في قطر. فان دولة قطر توظّف المهنيين المهرة بعدد كبير من الهند، بنغلاديش، باكستان و أيضا من بعض الدول الأوروبية. ويعتمد مكافآت هؤلاء المهنيين على حد كبير على جنسياتهم. فان الاوروبيين يحصلون على مكافآت عالية بينما مكافآت الآسيويين أقل بكثير. وبالاضافة الى قطاع النفط والغاز ، من الممكن الحصول على وظائف في مجالات أخرى في قطر كالرعاية الصحية و الهندسة. وفي قطاع الرعاية الصحية، يوجد هناك طلب للممرضين المحترفين، والأطباء ، وبامكان الحصول على وظائف للمساعدين في المستشفيات في البلد. فان المستشفيات ( الخاصة والعامة ) معدة اعدادا كاملا بجميع أنواع السهولات الحديثة،في بلد موصوف كأغنى بلد في العالم. ومن الوظائف ذات الرواتب العالية في قطر هي وظيفة مدير تسويق، مدير مشاريع، مسؤول عمليات ، مخطط الأعمال، ومحلل مالي . وبعد ذلك الوظائف في مجال الضيافة، الموارد البشرية، الفوتوغرافية و الوظائف المتعلقة الاخرى.  حتى النساء ، المواطنين والوافدين جزء من القوى العاملة في قطر.  ويعملن في المجالات التقليدية كالتمريض والتدريس. ولكن تتزايد عددهن في قطاع الخدمات كالصيدلية ، الاعلان ، العلاقات العامة ، والضيافة . وجهة جديدة: قبل التنقل الى مكان جديد ينصح دراسة نواحي خاصة عن المدينة والبلد.  فاذا كنت موظفا في قطر فان أسعار مواد التغذية ، السكن و المدارس عالية جدا. غير ان صاحب العمل قد يتحمل بعض التكلفة. قد يكون من الصعب الحصول على الفواكه الطازجة في البلد و لكن ،أحباء اللحم وخاصة اللذين  يحبون لحم الخنزير، بامكانهم شراء اللحم من مركز قطر للتوزيع ولكن من الضروري الحصول على رخصة لذلك. وعند أخذ كل ما سبق أعلاه في الاعتبار ، يمكننا أن نقول إن قطر هي بالتأكيد واحدة من الوجهات الأكثر رواجا في الشرق الأوسط.      

 

نبيلة رزاق توفر الإرشادات الممتازة عن الحياة المهنية وتكتب نيابة عن Naukrigulf.com. ولديها مصلحة خاصة في اقليم الشرق الأوسط والمواضيع الخاصة بها مثل وظائف في قطر.

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق