]]>
خواطر :
شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . 

خلطاء

بواسطة: Aml Hya Aml Elhya  |  بتاريخ: 2013-01-15 ، الوقت: 07:53:53
  • تقييم المقالة:

تنتشر ظاهرة نعتبرها حديثة العهد على بلدنا .فقد بدأت وتفشت مع ازدهار المستوى المعيشى للأفراد ألا وهى ظاهرة .الخلطاء  وهى أن يشترك أخوان أو أكثر فى ملكية ما .سواء أكانت عقار أو أرض زراعية أو مجموعة من الممتلكات ونشأت هذة الظاهرة إما عن طريق توارث الإخوة ممتلكات أبيهم وعدم تقسيمها والقيام بتنميتها كل على قدر استطاعته أو بمشاركة الإخوة فى ملك ما أحدهما بالمال والآخر بالمجهود والإدارة وفى كلا الحالتين يبقى الأمر محمودا تحفة بعض المحبة والتعاون وإنكار الذات ...إلى أن يصبح لكل فرد طموح خاص ومتطلبات خاصة به وبأسرته الخاصة .وشيئا فشيئا تدخل الأنانية وإنكار كل من الآخر دور أخيه .وكل يعتقد أنه صاحب الحق الأكبر ......وتبدأ الدائرة تدور فى فلك الخلافات التى قد تنتهى للأسف إلى عداوات تتقطع بها الأرحام وهذا أسلم النهايات .فقد يكون الأمر أفظع لذا إخوتى ..أنا أرى أن البداية الواضحة العادلة فى أى تشارك هى أسلم الطرق المحبة والتعاون شىء .والخلطة أو بالأصح اللخبطة شىء ولاتخف عليكم قصة الأخوين الذين تسلقا المحراب ليستحكما سيدنا داوود .أحدهما لديه نعجة والآخر لدية تسعة وتسعون .وأراد صاحب التسعة وتسعين أن يشارك أخيه نعجته وكان جواب سيدنا داوود .بأن هذا من الظلم .وكثير من الخلطاء يبغى بعضهم على بعض وإن كنت أرى الأيادى المتحدة تصنع إنجاز أقوى .ولكن أيضا لابد أن يكون الإتحاد على بينة ووضوح واتفاق واضح مكتوب يسير تبع ما وضعته الشريعة من حدود أما أن يصبح الأمر .جيب اللى عندك .واديك اللى عندى ونلخبطه ونبقى شركاء فى الكل بالنص .... فأنا أرى أن هذا باطل وضع فى قالب مزين ..نهايته للأسف ليست محمودة هذا رأى .وللآخر رأى


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »
  • Aml Hya Aml Elhya | 2013-01-18
    لم يترك الإسلام شيئا إلا وقننه  ف آية الدين بسورة البقرةنص واضح لحدود الشراكة وضمانة من الظلم
  • د. وحيد الفخرانى | 2013-01-15
    العزيزة / أمل . . ظاهرة الخلطاء هى بالفعل ظاهرة حديثة العهد فى مجتمعنا المصرى ، ولا يزيد عمرها على عشرون عاماً بالتقريب . . وأنا كرجل قانون ومحامى صغت عدة عقود شراكة بين أخوة أو اقارب على هذا النحو ، ثم عاصرت بعد ذلك بسنوات قليلة نشوب الخلافات بينهم بسبب الأطماع ، بعد أن إزدهرت المشروعات وحققت عوائد باهرة . . وخرجت منها جميعاً بدروس عدة ، أهمها " العمل الفردى أفضل بكثير ". . وإن كانت هناك بعض الشركات العائلية نجحت ، فإن ذلك يعد إستثناءً من القاعدة ، والإستثناء فى علمنا القانونى لا يُقاس عليه . . . تحياتى .

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق