]]>
خواطر :
شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . 

قولهم: أنت حب الأكوان

بواسطة: Abdelfatah Benammar  |  بتاريخ: 2013-01-12 ، الوقت: 10:29:15
  • تقييم المقالة:

 

إن العقيدة الإسلامية انفردت وحدها بالدعوة إلى عبادة إله واحد، لا نظير لها  في تاريخ جميع الأديان، كما أن النبي صلى الله عليه وسلم نفى عن نفسه من أوائل دعوته كل الشبهات التي ألصقتها الأقوام البائدة بالأنبياء السابقين. 

 

ولكن، لا بد من الإشارة إلى أن الإسلام برئ من مغالات بعض الجماعات الصوفية في وصف الرسول صلى الله عليه وسلم ومدحه، فهم يغالون في محبته تارة، ويدعون الألوهية تارة أخرى. فيمدحون الرسول في جذبهم ومدائحهم قائلين ( أنت حب الأكوان)، وهو لا شك أنه اعتقاد فاسد وادعاء كاذب، فهو قول يقابله قول الذين قالوا ( بوذا ) إله وسيد الأكوان، ويقابله قول الذين قالوا المسيح حي يحكم الأحياء وميت يحكم الأموات، والمسيحية هي كذلك ادعت أن المسيح سيد الأولين والآخرين. وقولهم: ( أنت حب الأكوان وسيد الكونين)، إشراك بالله وأكبر من الكفر الذي ينعت به النصارى من كون الله ثالث ثلاثة، فليس حب الرسول بما كان يبغضه الرسول ذاته وينهى عنه.

 

فأما معنى ( أنت حب الأكوان وسيد الأكوان) مغالطة كبيرة، ما كان الرسول يقبلها بهذا المعنى لو سمعها في حياته، أو سمعها أحد أصحابه، لأنها تعني جميع الخلق، ويوجد في الأكوان ما يحبه الله ويرضاه ويكرهه ويبغضه، بدليل أن الله لا يحب الكافرين ولا الشياطين، وهم جزء من لفظ الأكوان. قال تعالى: (هو الذى خلقكم فمنكم مؤمن ومنكم كافر)، ومن ادعى بهذا اللفظ محبة الرسول فهو كاذب، بل أشرك بالله من حيث لا يدري. وأما إذا اعتقد أن المقصود بها عقيدة (وحدة الوجود) فتلك طامة أخرى، وأكبرها أن يعتقد الإنسان أن كل موجود خلق من نور الرسول محمد، وهو لا شك قول لا يخلو من الشرك ووضع الرسول موضع الله جل جلاله.

 

لأن سيد الوجود هو الله، وليس إلا هو، وجعل الرسول سيد الأكوان أو سيد الوجود شرك بالله، لأن كلمة ( الوجود) تشمل وجود الخالق والمخلوق ـ جماد ونبات وحيوان ـ وقولهم:  محمد سيد الوجود بالمعنى اللغوي معناه هو الآمر الذي له السيادة المطلقة على جميع المخلوقات، لأنه سيد الوجود، ولا يخفى على الإنسان ما يعنيه هذا اللفظ من الشرك بالله، إذا قصدنا به غير الله، وكما وجدنا في أقوال النصارى من يدعي كون المسيح هو أول موجود، ومنه خلق الوجود، نجد هذا القول عند من يدعون محبة الرسول، ومن قال بهذا القول فهو مشرك بيِّن الشرك وكفر ليس بعده كفر.

 

والقول بأن محمدا فضله الله على جميع الرسل، هو ادعاء ليس في محله وكلام مبالغ فيه، ولا يستند لأي دليل من القرآن والسنة النبوية، لأن الله يقول في شأنه:

 

(وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل). آل عمران 144

(ولقد أرسلنا رسلا من قبلك وجعلنا لهم أزواجا وذرية). الرعد 38

(يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا). الأحزاب 45

 

فالرسول عليه الصلاة والسلام ما هو إلا رسول كبقية الرسل والأنبياء، وقبل نزول الوحي عليه لم يكن يدري أنه سيكون رسولا، ولم يكن يعلم من شأن النبوات شيئاً، وأما قولهم: أنه كان نبيا قبل الأنبياء، وأن لا وحي للأنبياء إلا عن طريقه فهو كذب. والتقرب إلى الرسول بالجذب والغناء وإيقاعات الدفوف والطبول، عمل منكر لا يرضاه الرسول لنفسه ولا يقبله الدين، وكل هذه الأقوال والشعارات مضامينها معروفة في الفكر الصوفي، ولا نريد من كلامنا إلا أن تكون أقوالنا وأعمالنا في عقيدتنا مبنية على أسس متينة وشعارات صادقة مستمدة من الكتاب والسنة الصحيحة. 

 

فالإنسان ترك له هامشا عريضا من الحرية، وهو في ذلك مأمور أن يحتكم إلى العقل، وأن يتأمل في هذا الوجود ليجد الحقيقة التي تدله إلى من تحق له العبادة والطاعة في الوجود.

 

عبد الفتاح بن عمار

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق