]]>
خواطر :
إذا سمعت عويل الذئاب...يعني ذلك ، إما في المصيدة تتألمُ أو في الغنائم تتخاصمُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . “كلا – كلا ! لا ظلام في الحياة وإنما هي أنظارنا الكليلة التي تعجز عن مرأى النور في أبهى مجاليه(مي زيادة )   (طيف امرأه) . 

نَـاقَـةُ مُعاوِيَـةِ .

بواسطة: الخضر التهامي الورياشي  |  بتاريخ: 2013-01-10 ، الوقت: 12:03:55
  • تقييم المقالة:

 

 

اشتهر معاوية بن أبي سفيان بالحِكْمة ، وطولِ الدَّهاءِ ، وسَعةِ الحيلة ، وفنِّ سياسة أمور البلاد والعباد ، لذا ظلَّ حكْمُه طويلاً ، واستمر مُلْكُه إلى ما بعد مماته ، وإن لمْ يُحافِظْ عليه وَرَثَتُهُ مِنْ بعدِهِ .

وكتب التاريخ والأدب تروي عنه حكاياتٍ كثيرةً ، تُبْرِزُ للناس مَدى ذكائه ، ونُبوغه في الحُكْمِ والوِلايةِ ، ومن بينها هذه الحكاية :

حين أصبح معاوية بن أبي سفيان والياً على أهل الشام ، أرادَ هؤلاء أن يُخْضِعوه للتَّجربة ، كي يروْا إِنْ كان قادِراً على الحُكْم ، فوقفوا عند مدخل المدينة حتى رأوا أَعْرابياً قادماً من طريق الحجاز ، مُمْتَطِياً بَعيراً ، فأوقفوه ، وقالوا له : « يا رجل أَعْطِنا النَّاقةَ .. هذه ناقتنا » . فقال الأعرابي : « يا عباد الله هذا بعيري ، وهو ليس بناقة » . فقالوا له : « أَتُريدُ أنْ تُجادِلَنا في ناقتنا ؟ إذن دَعْنا نذهب لِنَحْتكمَ إلى أمير المؤمنين » . فذهبوا إلى مجلس الخليفة للشكوى . قالوا : « يا أمير المؤمنين هذا الرجل امْتَطى ناقتنا ، وهو يرفض أن يَرُدَّها إلينا » . فقال الخليفة : « وكيف يا رجل لا تعطي الناس حقَّهم ؟ » . رَدَّ الأعرابي : « يا أمير المؤمنين لقد رأيتُ هؤلاء الناس يقفون على باب المدينة ، فأوقفوني قائلين أَعْطِنا النَّاقة . فقلت لهم يا ناس هذا بَعيري وهو ليس بناقةٍ . وكأنهم لا يريدون أن يَروْا أَنَّ جَمَلي هذا بعيرٌ وليس بناقةٍ » .

أَدْركَ معاويةُ أنَّ وراء الأكمة ما وراءها . فأشارَ إلى الأعرابيِّ أَنْ يقْتربَ منه ، ليُسَلِّمه كيسَ نقودِ ، وقال له : « أَعْطِهم النَّاقةَ ، وخُذْ ثمنَ البَعيرِ » .

وبهذا استطاع معاوية أن يُرْضي غُرورَ الجماعة ، فقد أدرك نفْسيَّتَها ، ومَيْلَها إلى الهوى ، وأن لا يَغْمِطَ الأعْرابي حقَّه ، ويَظْلمَهُ فيما يَمْلكُ منْ متاعٍ ؛ وبذلك سادَ الجميعَ .


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق