]]>
خواطر :
شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . اختصار الكلام براعة لا يجيدها كل أحد، كما أن الإسهاب فيه فن لا يتقنه إلا القلة، والعبقري من يجمع بين الحُسنين   (محمد النائل) . 

المتقلبون .. منذ آدم عليه السلام !!

بواسطة: الخضر التهامي الورياشي  |  بتاريخ: 2013-01-09 ، الوقت: 13:31:43
  • تقييم المقالة:

 

( رد على الأستاذ أحمد عكاش في قصته القصيرة : المتقلبون )

 

ولكن ما الذي يَدْفعُ الصِّغارَ إلى أَنْ يتخلَّوْا عن طيبتِهم ، وبَراءتِهم ، حين يَكْبُرون ، فينْقلبون على أحْبابِهم وأَصْدقائهم ، ويَسومونَهم سوءَ القَوْلِ والفِعْلِ ؟

أهي الحياةُ بمُتغيِّراتها الطَّارئةِ ، وأهْوالِها المُفاجئة ؟

أم التَّرْبيَّةُ بِمَنْطِقِها المُعْوجِّ ، الذي يزْرعُ في النفوس حُبَّ الذات ، واقْتِناصَ اللَّذاتِ ، واغْتنامَ الفُرصِ ؟

أم أشياءٌ تظهر في الوُجودِ ، تُحَرِّكُ رَواكِدَ الشَّهواتِ والمَطامحَ ، وتٌُلْقي سِحْرَها الكائِدَ في أفئِدَةِ الناسِ ، فيضْطرُّونَ إلى الاسْتجابة لها اضْطراراً ؟

أم هي القُوَّةُ التي يَكْتَسِبُها الإنسانُ في سِنينِ حياتِه ، فيُبْرِزُ من خلالها قُدْرَتَهُ الجبَّارَةَ ، وكَيْدَهُ الخَبيثَ ، وبَطْشَهُ العظيمَ ، وغَلَبَتَهُ الشَّديدَةَ على منْ هو أضْعفَ منه وأَهْونَ ؛ فللقوة سَطْوَةٌ ونَشْوَةٌ مُؤَثِّرَتيْنِ ، وهي صَنَمٌ كَبيرٌ يَعْبُدُهُ كثيرٌ من الخَلْقِ ؟

ومع ذلك فالعصفور أحْسنُ حالاً من الصَّغير ، ومَصيرُه خيْرٌ من مَصير الإنسان : ذلك أَنَّ العصفورَ لن يُحاسبَ على ضُعْفِه ، ولكن الإنسانَ سيُحاسبُ على قُوَّتِه حِساباً عسيراً .


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق