]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

معلومات عن اضطراب ثنائي القطب

بواسطة: ياسمين عبد الغفور  |  بتاريخ: 2013-01-09 ، الوقت: 00:36:30
  • تقييم المقالة:

الاضطراب ثنائي القطب أو قد يدعى بالاكتئاب الهوسي هو حالات تذبذب تؤدي إلى تغيرات كبيرة في المزاج...قد يست

غرق المرضى عدة أسابيع و هم في مزاج جميل (سعادة و ابتهاج) ثم فجأة يعانون من اكتئاب شديد و متواصل relentless depression,يختلف طول فترة المزاج المرتفع و المزاج المنخفض من شخص لآخر ,يصيب اضطراب ثنائي القطب أكثر من 2% من الأشخاص في الولايات المتحدة.

أعراض الطور الاكتئابي: الحزن ,القلق ,فقدان الطاقة ,زيادة النوم أو قلة النوم ,زيادة الوزن أو فقدان الوزن ,التفكير بالانتحار ,صعوبة التركيز ,عدم الاهتمام بالأنشطة التي كان يهتم بها.

أعراض طور الهوس: الشعور بالنشوة و بأن الشخص (المصاببالاضطراب) قادر على فعل أي شيء و هذا يؤدي إلى تعظيم الذات ,الهياج و عدم الحاجة للنوم ,يصبح الشخص ثرثار talkative,يمكن تشويش الشخص و تشتيت انتباهه بسهولة easily distracted, سلوك متهور Reckless behaviorsو يتضمن: المرح و الإسراف في الشرب – الحماقة الجنسية sexual indiscretions– الإدمان substance abuse....وجود ثلاثة أو أكثر من هذه الأعراض في كل يوم من الأسبوع يدل على الإصابة باضطراب ثنائي القطب.

اضطراب ثنائي القطب من النمط الأول يتميّز بوجود نوبة أو عدة نوبات اكتئابية ,بينما يعاني مرضى اضطراب ثنائي القطب من النمط الثاني من نوبات اكتئاب أساسي (اكتئاب شديد) مع هوس خفيف (أقل حدة) ,الهوس الأقل حدة يستمر لمدة أقل من أسبوع يمتلك خلالها المرضى حس الفكاهة و يعملون بشكل جيد ,يؤدي الهوس الخفيف hypomaniaإلى الإصابة بهوس أو اكتئاب.

و هناك نمط غريب لهذا المرض و هو اضطراب ثنائي القطب المختلط Mixed Bipolar Disorderو يعاني فيه المرضى من نوبات مختلطة أي اكتئاب و هوس في نفس الوقت!!!....و هذا يؤدي إلى سلوك غير متوقع كالحزن عند القيام بعمل مفضل أو العصبية و الغضب أو الشعور بالنشاط ,هذا النمط شائع عند الأشخاص الذين يتطور عندهم اضطراب ثنائي قطب في سن مبكر و خاصة في مرحلة المراهقة adolescence,بعض القياسات تشير إلى أن 70% من مرضى اضطراب ثنائي القطب يعانون من نوبات مختلطة.

سبب الإصابة باضطراب ثنائي القطب: لا يعرف الأطباء السبب الحقيقي لكنهم يعتقدون أن تذبذب المواد الكيميائية في الدماغ بشكل غير طبيعي هو السبب ,ارتفاع مستويات بعض المواد يؤدي إلى الهوس ثم انخفاضها الذي يسبب الاكتئاب.

 


مترجمة


« المقالة السابقة

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق