]]>
خواطر :
أيتها التكنولوجيا ، لما تصرين على غزونا...أفسدت عنا بساطة عقولنا و معيشتنا... كان الأجدر أن تبقين ما وراء البحارُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . لا تبخل على غيرك بالمشورة الحقيقية والصادقة رغم همك ، ولا تكن بخيلا فيما يرضي نفسك وغيرك مهما كان الثمن فالحياة متعة بين الجميع والإنسان جميل رغم همه   (إزدهار) . 

بدايه نشأ مدينه بورفؤاد

بواسطة: اسرة القطاوى  |  بتاريخ: 2013-01-08 ، الوقت: 10:38:30
  • تقييم المقالة:

قبل إنشاء مدينة بورفؤاد لم يكن فى الضفة الشرقية من أبنية سوى المحجر الصحى الذى أنشىء سنه 1901 لعزل المصابين بأوبئة معدية من ركاب السفن المارة بالقنال و تقع هذه الكورنتينة فى جهه الجنوب على بعد خمسة كيلو مترات .

 

و بعد أن وضعت الحرب العالمية الأولى أوزارها و هدأت الحالة فى العالم فكر القائمون على شركة قنال السويس فى بناء مدينة عمالية بورشها فى البر الأسيوى بحيث تشمل 300 مسكن لأسر و عائلات هؤلاء العمال .

 

و بعد المداولة قرر المجلس أن يعطى للمدينة الجديدة إسم ( بورفؤاد ) و كان رجاؤهم أن يعرض هذا الأسم على صاحب العظمة مولانا السلطان فؤاد للموافقة .

 

و لتنفيذ إقامة هذه المدينة أقرضت شركة قنال السويس إدارة الأملاك المشتركة مبلغ عشرة ملايين فرنك بدون فائدة تستردها شركة القنال بعد بيع و تقسيم أراضى هذه المدينة الجديدة و قامت شركة القنال بنقل جميع الورش الخاصة بها و الموجودة فى بورسعيد إلى الضفة الشرقيه بالإضاف أنها قامت ببناء مساكن لموظفيها و عمالها . و تبلغ مساحة المدينة الجديدة مليون و مئتا ألف متر مربع يخص شركة القنال منها سبعمائة وواحد و أربعون ألف متر مربع و يخص مصلحة الأملاك المشتركة أربعمائة و تسعة و خمسون ألف متر مربع ستقوم ببيعها للأهالى .

 

 وكان سكان بورسعيد فى غاية من الخوف و الأضطراب و قاموا بتشكيل جمعية مؤسسة من كافة الجنسيات و كافة الطوائف و من أصحاب العقارات و التجار و جميع الحرفيين دفاعاً عن مستقبل بورسعيد الذى يتأثر من جراء إنشاء هذه المدينة و جميع الصحف المحلية حاربت فكرة مشروع إنشاء تلك الجديدة و التى نادت بأنها ستقضى على بورسعيد فى الحاضر و المستقبل بل حاربت الجمعية التى أنشأتها شركة القنال لبيع أراضى هذه المدينة إلا أن جهود هذه اللجنه باءت بالفشل و ظهرت بورفؤاد إلى الوجود و لم تؤثر أبداً على بورسعيد .

 

و قامت الحكومة المصريه بتسليم الأراضى المطلوبة للجنه الأملاك المشتركة التى كانت مهمتها تخطيط تلك المدينة و تنظيمها وإخراجها للوجود .

                 

 


... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق