]]>
خواطر :
رغم إني أخاف من الغرق ، عقدة تلازمني منذ الصغر...أتمنى الغرق في بحر ذكرى هواك...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

مزاعم قوة التحكم في الذات (الجزء الثاني)

بواسطة: Abdelfatah Benammar  |  بتاريخ: 2013-01-08 ، الوقت: 08:50:40
  • تقييم المقالة:

 

 

وعن كيفية علاج حالات الشعور بالضيق الذي يتم من خلال تغميض العينين يقول: فكر في موقف مررت به في الماضي وسبب لك شعورا بالضيق. عندما تفكر في هذا الموقف قم بملاحظة أول شيء يخطر ببالك، هل هو صورة تراها مثلا؟.. أو صوتا تسمعه أو شيئا تحسه؟ .. فمثلا لو قلت " أنا أرى نفسي أقوم بعمل شيء " فعلى ذلك يكون أول شيء قد خطر على بالك هو صورة. والآن قم بملاحظة الشيء الثاني الذي يخطر على بالك هل هو صوت أم إحساس؟.. فإذا قلت أنه صوت فلاحظ أي صوت هذا بالتحديد، هل هو صوتك أنت أم صوت شخص آخر، لاحظ ما الذي تقوله لنفسك بالتحديد؟ ... والآن لاحظ ما الذي تحسه بالضبط، ولاحظ أين يتركز هذا الإحساس، هل هو في المعدة، أم في الأكتاف، أم في الرأس؟ نحن الآن عندنا تركيبة كاملة تبين كيف أن شعورك بالضيق يتمثل في داخلك. وبالطبع من الممكن أن تختلف التركيبة من شخص لآخر، فمثلا من الممكن أن يأتي الصوت ثم الإحساس ثم الصورة أو يأتي الإحساس ثم الصورة ثم الصوت.

 

والآن عليك أن تلاحظ أين تتركز الصورة، هل هي أمامك أم على يمينك أو يسارك... تخيل أن هذه الصورة تبتعد عنك بعيدا ثم تخيل أنها تبتعد أكثر فأكثر، قم بملاحظة إحساسك وما الذي تشعر به.

 

والآن خذ الصوت واستبدله بصوت يقول: " أنا قوي، أنا قوي... "، وأخيرا تنفس بعمق ثم أخرج كل الضغوط والعواطف السلبية مع إخراجك لهذا النفس العميق.

 

والآن استبدل الصورة وتخيل نفسك وأنت تشعر بارتياح وسعادة وقل: "أنا قوي، أنا قوي، " والآن تنفس بعمق ثم أرسم ابتسامة على وجهك... والآن ما هو شعورك؟ عندما تغير تحركات جسمك وتعبيرات وجهك والتصورات الداخلية يصبح في إمكانك تغيير إحساسك في الحال.

 

وعن كيفية إزالة عواطف سلبية واستبدالها بشعور يبعث على الارتياح والسعادة يقول: " الآن إليك هذه الوصفة الفعالة التي ستساعدك على تغيير أي عواطف سلبية وتجعلك تشعر بالارتياح والسعادة:

 

1/ دون إحساسا سلبيا يؤثر عليك الآن.

2/ دون لماذا أنت لديك هذا الإحساس.

3/ قم بتمزيق هذه الورقة وألق بها بعيدا.

4/ والآن دون إحساسا إيجابيا  تحب أن تشعر به.

5/ تخيل بإحساسك الجديد.

6/ اغمض عينيك ولاحظ أول شيء يخطر ببالك عندما تفكر في هذا الإحساس وهل هو شيء تراه، تسمعه، أم تشعر به؟ ثم لاحظ الشيء الثاني والشيء الثالث الذي يخطر على بالك.

7/ غير في الصورة، اقترب منها وقم بتكبيرها ثم أدخل فيها ثم غير في الصوت وأجعله صوتا مرتفعا وقويا.

8/ غير تحركات جسمك، أرفع رأسك لأعلى مع فرد الأكتاف والتنفس بقوة.

9/ ردد قولك " أنا قوي " خمس مرات.

10/ ارسم ابتسامة على وجهك . والآن ما الذي تشعر به بعد مرورك بكل هذه الخطوات ". قوة التحكم في الذات لإبراهيم الفقي

 

إنه من دواعي السخرية أن نعتقد بأنه يوجد في أنفسنا عقلان، حاضر وباطن، واعي واللاواعي، عقل يسجل المعلومات وعقل يقوم بتمحيصها ثم يصدر حكما إن كانت إيجابية أو سلبية، ولا شك أن فكرة العقل الباطن الذي هو مصدر أفكار الفلسفات الوثنية والإغريقية لا أثر لوجوده في الدين الإسلامي، وقد نزل على الرسول صلى الله عليه وسلم من ربه قرآن ينطق بالحق وبالصدق يقول، وفي هذا القرآن لا توجد كلمة واحدة تشير إلى أنه يوجد في الإنسان عقلان (حاضر وباطن)، وقد كان عليه الصلاة والسلام نبيا ورسولا ومعلما لصحابته ولأمته فما تفوه طوال حياته بلفظ يشير فيه إلى أنه يوجد مثل هذا الذي يدعيه هؤلاء الذي يستمدون أفكارهم من فلسفات إلحادية ووثنية، وإنما حذرنا من أن النفوس البشرية تتعرض دوما لوساوس الشياطين وهي تجري فيها مجرى الدم في العروق.

 

هذا العقل المزعوم كان يعتبر في الأمم القديمة إلها وما زال في العقائد الوثنية إلها، وكان يعد بالنسبة لفلاسفة العصور القديمة عقلا باطنا، ولكن جاء القرآن بالحق وأزال الشك باليقين وبين أن هؤلاء لم يكونوا يدْعون إلا شيطانا مريدا كما قال عز من قائل: ((وإن يدعون إلا شيطانا مريدا)).[1] وعلى هذا النمط من الاعتقاد درجت الأمم القديمة وابتعدت مع طول الزمن وتغير الأحوال عن الحقيقة الإيمانية الصحيحة ورسخت الشياطين في أذهانها اعتقادات خاطئة.

 

وذكر القرآن في العديد من آياته أن الديانات والعقائد السابقة تعرضت إلى التحريف ولم تعد صالحة للهدي والإيمان، وامتزجت أسفارها بالأساطير القديمة، وبدد كل ما كان عالقا بأذهان القوم وبيَّن أنه يوجد إلى جانب عالم الإنسان قوة عاقلة خفية موجودة على الحقيقة، ترانا ولا نراها، وهي مثلنا وإن اختلفت عنا في عناصر الخلق والتركيب، وأن عالمها وعالم الإنسان مندمجان في عالم واحد. والقرآن في ذلك يوجه الخطاب تارة للمؤمن وحده، وتارة أخرى يخص الخطاب بغير المؤمن، وفي أحايين أخرى يجمع بين كل أجناس البشر، فيخاطب المؤمن حسب بواعث إيمانه الذي تغلغل في وجدانه وتجذر في عقله، ويخاطب الكافر بالأسلوب والمنطق الذي يخترق الغشاوة التي تحجب عقله على إدراك الحقيقة.

 

يقول تعالى: (( يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم ألاّ نعبد إلا الله ولا نشرك به شيئا ولا يتخذ بعضنا بعضا أربابا من دون الله )).[2]   

 

ويقول: ((وكذلك جعلنا لكل نبي عدوا شياطين الإنس والجن يوحي بعضهم إلى بعض زخرف القول غرورا. ولو شاء ربك ما فعلوه فذرهم وما يفترون )).[3]   أي كما أن للنبي أعداء من الإنس كذلك يوجد له أعداء من شياطين الجن، وأن الاتصال بين ملة الكفر من الإنس والشياطين حقيقية، وأنهم يوحون إليهم القول المموه من الباطل ليغروهم والقول الذي زينوه بالباطل ليغتر به سامعه فيضل عن سبيل الله، ولكن دعهم وما يختلقون من أكاذيب وأضاليل ويتمادون في افتراءاتهم وشحن قلوب الفئات الضالة حتى أنهم لا يستطيعون إزالة تلك الحالة وإخفاء أثارها، ومنهم من تتلبس الشياطين جوارحهم وتتكلم على ألسنتهم وتجعلهم عبارة عن آلات طيعة تستخدمها في التضليل، والآية القرآنية بوجه أكمل وأقوى دلالة على تمام المقصود من إيحاءات الشياطين للنفوس المريضة من البشر.

 

وكل هذه الصور التي يسمونها خيالا مصطنعة من قبل القرين الجني لأنه يمتلك قدرات تجعله يتمثل في هيئة الشخص الرائي، ويبث في نفسه أحاسيس حتى أنه يشعر كأنه هو من يقوم بفعل تلك الأشياء ويصنع بخياله ما يشاء، وأن الشيطان إذا ما تمكن من الاستيلاء على عقل  وجوارح مقرونه صار يتحسس بأحاسيسه ويتكلم بلسانه ويتمثل في قالبه ويسمع بسمعه ويفكر بعقله ويرى كما لو أنه هو من  يقوم بتلك الأعمال.

 

عبد الفتاح بن عمار

[1] النساء117

[2] آل عمران 64

 

[3] الأنعام 112


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق