]]>
خواطر :
ظللتنى تحت ظل السيف ترهبنى...حتى استغثتُ بأهل اللهِ والمَدَدِ... ( مقطع من انستنا يا أنيس الروح والجسدِ)...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

ماذا يعزف جوق السمفونية الوطنية

بواسطة: Akid Bendahou  |  بتاريخ: 2013-01-08 ، الوقت: 07:24:25
  • تقييم المقالة:

 

ماذا يعزف الجوق الوطني الموسيقي..او ماذا يعزف الكورس الموسيقي...؟

من منا لايعرف سمفونيات موزا ر او باخ او غيره من الموسيقيين العباقرة العالميين.

كفانا دروس بان الجمهور الجزائري بطبعه خشن ,فهو لايستلطف الموسيقى وغير ذواق,ولذا نعطيه أي شيئ...او لايأبه بالمكرر ولاالمجرر,ثم ان الإبداع الحق ليس في محاكاة الغير ...وإلى متى نظل نحاكي غيرنا....,أين عازفين الموسيقيين اين عباقرتنا وأين العديد من الشباب الذين يتخرجون جماعات من المعاهد الموسيقية,أكيد شيئ على مالايرام مس ثقافاتنا وفنوننا,ا وان لاأحد يسأل عن هذه المواضيع ,وبالتالي يفعلوا بالذوق العام ما يحلوا لهم....؟

أقول هذا لكلام من باب الغيرة على مقومات الأمة وذوقها العام,حين تصاب بالشطط او حين يقدم المفهوم خاطئ للعامة ,على أن الميدان فارغ ونفعل به مانشاء...كلا,يوجد الكثير من الجزائريين من يعرفون كل شيئ ,لكنهم يتألمون في صمت ,عندما يجدون النشاز والخطأ هو عين الصواب.

أقول هذا الكلام حتى يفهم تالإخوة المشرفين على الجوقة السمفونية الجزائرية ان المقطوعات الموسيقية لبتهوفن او باخ لم تبدع نوتات موسيقية دون خلفية ,وإنما بمرجعية أي محاكات لقصة او ملحمة

فهذه قصة (بينلوب) تعزف موسيقيا بأكملها وكما تابعها وأستمتع بها الناس قراءة وفرجة موسيقية اوبفيلم سينمائي,أستمتعوا بها عزفا موسيقية طيلة ساعات والناس تتابع أحداث بينلوب وماجرى لها,وأيضا معزوفة (إلكترا) ومعزوفة (أونتجونا) ومعزوفة (أياس) وعزوفة (تريسياس) ولماذا نحن دون غيرنا ,الم تكن لنا قصصا تاريخية في التراث العربي او الإسلامي او الشعبي ,ألم تكن لنا قصة (حيزية) او قصة (تينهينان) جدة التوارق او الثورية منها (فاطمة نسومر) او المناضلة (جميلة بوحيرد),لماذا العزف من أجل العزف في شكل محاكاة ونحن نملك الأصل.


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق