]]>
خواطر :
الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . اختصار الكلام براعة لا يجيدها كل أحد، كما أن الإسهاب فيه فن لا يتقنه إلا القلة، والعبقري من يجمع بين الحُسنين   (محمد النائل) . شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

المجتمع العشوائى هدف رجال الأعمال

بواسطة: رضا البطاوى  |  بتاريخ: 2011-08-29 ، الوقت: 07:25:13
  • تقييم المقالة:

المجتمع العشوائى هدف رجال الأعمال

معظم دول العالم إن لم يكن كلها مبنية على مقولة المجتمع العشوائى اقتصاديا والمجتمع العشوائى هو المجتمع الذى يقوم اقتصاده على  خدمة مصالح رجال الأعمال أو الأغنياء أو الطبقة المترفة التى هى سبب ما فى العالم من ظلم وفقر ومرض .

 المفروض فى  بناء أى دولة أن يكون الاقتصاد منظم بحيث يتم معرفة كل شىء مالى فى البلد وهذا الاقتصاد المنظم يقوم على على توفير المسكن والطعام والشراب الصحى والعلاج والوظيفة والزوجة ووسائل المواصلات والتعليم والإعلام لكل مواطن بحيث لا يوجد مواطن يكون محروم من هذه الحاجات السبعة أو الثمانية فإن وجد مواطنين محرومين من شىء من هذه الحاجات كأن يسكن أحدهم فى حجرة أو كأن لا يجد قوت يومه إلا من خلال التسول أو من الجمعيات الخيرية فاعلم أن اقتصاد بلده هو اقتصاد عشوائى .

رجال الأعمال يريدون أن تكون كل بلاد العالم عشوائية لأن ما يتم نقصه من حق كل مواطن فى تلك الحاجات  يصب فى خزائنهم وما دامت البلد عشوائية الاقتصاد فلن تكون كل الموارد تحت  يد المحاسبين فمثلا يتم توزيع الثروة على أفراد الأسرة حتى يتم تقليل الضرائب ومثلا يتمتع رجال الأعمال بميزة أن يأخذوا قروض من البنوك بالملايين والمليارات بينما الفقراء وضعاف الناس يحصلون غليها بالعشرات والمئات والآلاف القليلة لكى يبنوا منزلا أو يجهزوا شقة للسكن أو يحصلوا على الطعام ومثلا مشروعات رجال الأعمال معفية من الضرائب أو الفائدة لمدة سنوات بينما قرض الفقير ليس معفيا من الضريبة رغم أنه أخذه لاتمام حاجة من حاجاته الضرورية  .

إذا حتى القوانين التى يجب أن تكون مساوية بين المواطنين كما تنص الدساتير فى معظم إن لم يكن كل دول العالم  على أن المواطنين سواء فى الحقوق والواجبات  تكون قوانين ظالمة تصب فى مصلحة الأغنياء .

وطالما وجد الاقتصاد العشوائى حيث لا تعرف قيمة الثروات الداخلية لكل فرد وحتى الخارجية للمواطنين  فستجد الضواحى والمدن العشوائية ومدن الصفيح والمتسولين والجمعيات الخيرية وغيرها.


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق