]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

مصر مبارك هل تعود ؟ . بقلم : سلوي أحمد

بواسطة: سلوى أحمد  |  بتاريخ: 2013-01-07 ، الوقت: 13:17:54
  • تقييم المقالة:

منذ اليوم الأول وأنا ضد 25 يناير اطلق عليها المصريون ثورة واعلنتها انها نكسه قالوا ستحمل لمصر الخير وقولت لن تجلب الا الخراب والدمار احتفلوا بيوم 11 فبراير يوم أن تخلي الرئيس مبارك عن الحكم واعلنته يوم حداد فرحوا بيوم 3 اغسطس يوم أن رأوا الرئيس مبارك في قفص الاتهام ورأيته تاريخ النكسة الثانية بعد نكسه 67 ، اعجبوا بالشباب الذي خرج ليسب ويهين وقولت انه الجيل الذي حكم علي الاشياء دون ان يعرفها وقاد بلاده الي الهلاك . ومرت الايام لثبت صدق كلامي وكلام كل من رفضوا 25 يناير بكل ما جاءت به فيوم بعد الاخر نري مصر وهي تعود الي الخلف وينهار كل شئ فيه.

تلبدت سماؤها بالغيوم واظلم  فيها الطريق فلم نعد نري الي اين تسير خطانا ولكن فقط من ندركه جيدا انها تسير بنا نحو المجهول ومن اكثر الاشيئاء المضحكة المحزنة ان يقال لك ان مصر وخلال عشرة  او خمسة عشر  عاما ستعود كما كانت ويا ليتها ستعود لقد حطم المصريون بلدهم بايدهم وانساقوا خلف الشائعات وسمحوا للحقد ان يعميهم فمن دولة تمتلك احتياطي نقدي يقدر ب 36 مليار الي دولة وصلت الاحتياطي النقدي بها 15 مليار ونصف وهو الامر الذي خرج علينا الرئيس الحالي يتباهي بها وحسبت ان الرقم وصل الي ما كان عليه  ولن اقول اكثر حتي يكون سبب لتلك الفرحة التي اعتبرها انجاز  اننا و باعمالنا سنجبر مصر علي اعلان افلاسها كما فعلت تونس التي اعلنت افلاسها وعجزها عن سداد رواتب الموظفين لشهر يناير الحالي . 

كان الجميع يردد لن نقبل التوريث ولن نسمح لمبارك بان يورث جمال الحكم فجاء من ورث مصر كلها بكل ما فيها لاهله وعشيرته ففي اخر تشكيل وزاري ضم ما يقرب من 8 وزراء بعضهم ينتمي بشكل مباشر الي الاخوان وبعضهم بشكل غير مباشر ضف الي ذلك ان باقي الوزارة وعلي رأسها قنديل تدين بالولاء للجماعة , فبدلا من جمال اصبح هناك الف جمال وفي مجال الاقتصاد ذهب عز ليأتي مالك والشاطر وابو هشيمه وغيرهم .

هدأت الامور وعاد الثائرون الي منازلهم ليدرك الشاب انه دمر مستقبله بيده والكبير ليتملكه الخوف علي اسرته التي ربما لن يتمكن من توفير طعامها والمرأة ليسكن الخوف بداخلها من ان يخرج ابناؤها فلا يعدون , واري ان هذا ما هو الا عقاب لمن جار وظلم فثلاثين عاما فتره حكم الرئيس مبارك ظلمت كثيرا وظلم الرئيس مبارك وانكر حقه فجاء اليوم ليري المصريون الفقر والمرض والفساد الحقيقي حتي يدركوا انهم  ظلموا وجاروا وتجاوزوا المدي  فرغيف الخبر الذي ظل لمدة ثلاثين عاما بخمس قروش لن يجدوه باضعاف هذا الثمن وقس علي ذلك أشياء كثيرة اخري فالانسان لا يدرك قيمة الشئ الذي بين يديه الا عندما يضيع منه 

هذا لا يعني انني اري  ان كل ما فات كان ورديا خالي من السلبيات بالعكس اقر بان كان هناك سلبيات لتلك الفترة ولكنها سلبيات كتلك السلبيات التي توجد في كل الانظمة كانت وستبقي سلبيات لم تصل الي مرحلة الكوارث والمصائب التي نعيشها اليوم ولن اكون ممن يلتمسون الاعذار ويوهمون انفسهم بالقول بان هذه امور طبيعية بعد ثورة !! ما اعرفه ان ما حدث وطالما انه جلب كل هذه الكوارث في اقل من ثلاثة اعوام وهو ما سنعاني من اثاره لسنوات ليس بثورة بل نكسه لابد ان يحاسب ويحاكم كل من صنعها 

وأخيرا وبعد كل ما رأيت واري من احداث في مصر فلابد ان اوجه التحية والتقدير لرجل عاش محافظا علي الوطن بكل من فيه وما فيها هذا الرجل الذي يرقد الان سجينا مكافاة له علي وطنيته واخلاصه ولا استغرب ذلك فمن الطبيعي ان يكون هذا جزاء المخلص الوطني من الخائن العميل .

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »
  • د. وحيد الفخرانى | 2013-01-08
    العزيزة / سلوى . . ما حدث بعد 25 يناير كان متوقعاً ، بسبب جهل الشعب وأميته ، وفقره وتخلفه . . فالمصريون لم يكونوا يوماً مرتاحين فى معيشتهم ، ولا سالمين ولا أصحاء ، ولكن حالهم المتردى هو ما دفعهم إلى الخروج على مبارك ، وإلى إجهاض ثورتهم وتسليمها للإخوان المسلمين على طبق من ذهب . .فلا ألومهم ولا تلومينهم ، بل لومى من جعلهم هكذا . . . أما عن مبارك فأنتِ تعلمين أننى أوافقك الرأى فى الإفراج الصحى عنه وترك حسابه على الله . ولكن القرار ليس بيدى ولا بيدك ، لأن الأمور خرجت عن نصابها ، وصارت مصر مرتعاً للجميع . فلا تتحاملى على أحد ، ولا تلومى أحد ، ولكن لومى من كان صاحب الحل والربط فى هذا البلد قبل 25 يناير . لأن الحاضر إبن الماضى . وأظننا لا نختلف على ذلك .
  • د. وحيد الفخرانى | 2013-01-07
    جميل منكِ يا سلوى . . . أن تعترفى مؤخراً بأن نظام مبارك كان فيه سلبيات ، وياليته كان قد عالج تلك السلبيات ، التى منها الكبير ومنها الصغير ، لكان قد أراح وإستراح . . ولكنها إرادة الله فى التغيير ، التى لولاها ما إستمرت الحياة على وجه الأرض . . ينقصكِ الإيمان بتلك المسالة الحاكمة ، وهى أن الله أراد لمبارك أن يحكم مصر ثلاثين عاماً ، ولما أرادت مشيئة الله غير ذلك نفذت مشيئته ، فلا يحكم فى ملك الله أحد إلا بمراد الله . . هكذا يجب أن نفهم جميعاً الأمور ، وإلا كيف نفسر بقاء مبارك فى حكم مصر كل تلك السنوات ، والتفسير هو أن الله أراد له الولاية على بعض من عباده ، هم المصريون . . . والتاريخ يعطينا العبرة والمثل فى ذلك ، أنظرى إلى عبد الناصر ، لقد كان المصريون يحبونه حباً شديداً ، ولكن إرادة الله شاءت أن ينزع عنه الملك والحكم ، فأماته . . وجاء من بعده السادات ، الذى كان خارج حسابات عبد الناصر كوريث للحكم ، ولكنه أتى به نائباً قبل وفاته بستة أشهر فقط ، ليرث السادات حكم مصر من أقدم النواب / حسين الشافعى وزكريا محيى الدين . . وهكذا رتبها الله للسادات ليحكم مصر بمراد الله ، وجاء مبارك بذات المنطق الإلهى ، وجميعنا يعرف أن مبارك لم يخطر بباله يوماً أن يكون حاكماً على مصر ، ولكن إرادة الله شاءت له ذلك . . وعندما أرادت مشيئة الله أن تنزع مبارك عن حكم مصر ، خرجت مجموعات شبابية ، لم تكن لها من القوة ما لحبيب العادلى المجرم السفاح . . وشاءت إرادة الله أن يترك مبارك الحكم . . حتى محمد مرسى ، لم يكن هو المرشح الرئيسى للإخوان ، ولكنه كان الإحتياطى ، ولو كتب الله للشاطر حكم مصر لحكمها ، ولكن الله أراد أن يكون مرسى هو حاكم مصر . . لأننا لابد وأن نعود لنقول : " أنه لا يحكم فى ملك الله أحد إلا بمراد الله " . . والله لو فهمناها جميعاً على هذا النحو ، لأرحنا غيرنا وإسترحنا ، ولكنه إختلاف العقول وتباينها . . التى تجعلنا نفكر وندبر ، كما لو أننا ملكنا الأرض ومن عليها ، ونسينا أن للكون رب يديره ، ومن أجل ذلك قال أجدادنا مقولتهم المشهورة " لله فى خلقه شئون " . . . . . . . . ليتنا نراجع أنفسنا ، لنريح ونستريح .
    • سلوى أحمد | 2013-01-08
      والاجمل من اعترافي بسلبيات فترة حكم الرئيس مبارك ان تعترف الجميع بسلبيات ومصائب 25 يناير علما بانني وكما اوضحت يا استاذ وحيد لم انكر وجود سلبيات لكن السلبيات قتلت بحثا بحق وبغير حق وهو ما دفعني لالقاء الضوء علي الايجابيات واخيرا اعلم انها ارادة الله ان تنتهي فترة حكم الرئيس مبارك ولكن هذا لا يعني ان نفعل ما نفعله معه الان 

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق