]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

القلق و الشيخوخة

بواسطة: ياسمين عبد الغفور  |  بتاريخ: 2013-01-06 ، الوقت: 22:38:37
  • تقييم المقالة:
قد يتساءل بعض الناس: كيف يؤدي التوتر إلى تدهور الصحة و تقصير العمر؟؟ يؤدي القلق إلى تسريع الشيخوخة ،أظهرت الأبحاث الحديثة أن تعرض النساء الكبيرات في السن و اللواتي في سن متوسطة لمستويات مرتفعة من نوع معين من القلق (القلق الناتج عن الخوف المرضي) phobic anxiety و مثل الخوف الغير مبرر من الازدحام و المرتفعات يرفع خطر الشيخوخة المبكرة premature aging أي أن هذا القلق يؤدي إلى تقصير التيلوميرات ،هذه التأثير يزيد عمر الشخص بمقدار ست سنوات بالمقارنة مع الأشخاص الذين لا يعانون من الخوف مرضي. التيلوميرات هي علامة أو مؤشر يدل على عمر الخلية و هي قطع من DNA protein توجد في نهاية الكروموسومات لتحميها من الاختلال فتحفظ المعلومات الوراثية عند انقسام الخلية...ترفع التيلوميرات القصيرة خطر السرطان ،أمراض القلب ،العته dementia و الموت المبكر. أخذ الباحثون عينات دم من ٥٢٤٣ امرأة..تراوحت أعمار النساء بين ٤٢ و ٦٩ سنة..يمكن تحديد طول التيلوميرات بالاستعانة بعينات الدم ،و تم إجراء مقابلات مع النساء تضمنت أسئلة عن أعراض الخوف المرضي حتى يتمكن الباحثون من ربط طول التيلوميرات بالخوف المرضي. أظهرت النتائج أن زيادة الخوف المرضي (و التوتر النفسي) يرتبط بشكل ملحوظ بقصر التيلوميرات...فقصر التيلوميرات هي الآلية التي تؤدي إلى الشيخوخة المبكرة...لم تكتشف النتائج ما الذي حدث أولاً: التوتر أم التيلوميرات القصيرة؟ 

مترجمة

  • د. وحيد الفخرانى | 2013-01-09
    العزيزة / ياسمين . . معلوماتك القيمة أكدت ما سبق أن قرأته فى مجلة طبية متخصصة ، من أن القلق والخوف يعجلان فعلاً بقدوم الشيخوخة ، وإعتلال صحة الإنسان . . ذكرت أنا التجارب أجريت فى هذا الشأن على النساء فقط . . فهل معنى ذلك أن الرجال لا يتأثرون بالخوف أو القلق ، فيما يخص الشيخوخة المبكرة ؟ أم أنها تجارب لا يختلف فى نتائجها الرجال عن النساء ؟ شكراً لكِ دوماً على معلوماتك العلمية القيمة . .        تحياتى عزيزتى .
    • ياسمين عبد الغفور | 2013-01-12
      لا أعتقد أن التوتر و القلق يقتصر على جنس دون الآخر و حتى العواقب المرمرة لا تقل عند أي شخص في أي عمر و من أي جنس...لكن هذه الدراسة محددة أي أن لها موضوع محدد و هو علاقة الخوف المرضي بالشيخوخة عند المرأة و بالطبع توجد دراسات أخرى للرجال......
  • طيف امرأه | 2013-01-07
    شكرا لك يا الغاليه ياسمين أعزك الله وحماك
    دوما تفيدينا بمعلوماتك القيمة
    واريد ان اضع كلمة ,,
    المؤمن بارادة الله وقدرة لن يخاف من شيء ابدا قد يقلق بداية لكن ايمانه الكبير يوقف قلقه فالله المسيطر وصاحب الامر ولن يفيده الا الذكر والتسبيح
    وكم من قوة ايمان وصدقة جلبت سعادة وقوة نفس وحال
    محبتي لك اكبر يا غاليتي دمت بكل الخير والهناء
    طيف بكل الود

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق