]]>
خواطر :
الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

العلمانية

بواسطة: ALIM  |  بتاريخ: 2013-01-05 ، الوقت: 14:47:19
  • تقييم المقالة:

وعادت العلمانية الى الظهور على الساحة السياسية في أوطاننا بعد أن كانت محصورة لزمن طويل في نوادي الثقافة و الفكر ، العلمانية تكاد تكون اليوم مرتبطة بالخطيئة الكبرى وتكاد تعادل عند البعض الإلحاد والكره للأديان ، العلمانية التي كانت يوما مفخرة لأنها تتضمن ثلاث حروف كلما اجتمعت ذكرتنا بتقدم أهل العلم على معتنقي الجهل ، العلمانية التي كانت الى حد ما هي المحرك الرئيس للنهضة في أوربا يخاف مفكرونا وسيلسيونا أن يوصموا بها فتنهار قاعدتهم الشعبية وتتهاوى أسهمهم في برصة المجتمع .

متى كانت المؤسسة الدينية في كل البلاد العربية وحتى الإسلامية بعيدة عن دهاليز السياسة ، ومتى كانت لنا حكومات علمانية ، ومتى جرب العلمانيون حظهم السياسي كما يحلو للبعض أن يقول ، المؤسسة الدينية حاضرة في سياستنا في مدارسنا في معاهدنا حتى أنك تجد استاذا للعوم الفزيائية ويفضل أن يمارس بعضا من الوعظ في فصله ، وأينما ذهبت تجد للدين توظيفا معينا حتى كادت المقولة الشائعة القائلة بترقيع الدنيا بالدين والدين بالدنيا ميالة الى الصواب، ليصابنا التيه بينهما .

الدين في القلوب فهو وجدان صافي في جانبه الإيماني والعقائدي ومربوط بالنية التي لا يعلمها الا من يستطيع الإطلاع على خفايا الصدور، فكل عبادة يسأل عنها المرء فرديا بينه وبين خالقه ، أما المعاملات فلا تجد معاملة الا ودخلت في نطاق القيم الانسانية عامة ، بل فنون المعاملات راقية في المجتمعات المتقدمة مقارنة بالبلاد التي يسودها تخلف نابع بالأساس بالإعتداد بالنفس والأحكام المطلة وتقزيم الحريات  تحت أي ذريعة كانت و مناهضة التجديد والإجتهاد .

العلمانية لا تقول إن المتدين المغالي لا يجب أن يحكم بل تقول له إن تقواك لنفسك وإن كنت ضعيفا في الأداء السياسي فضعفك على كافة أبناء الشعب وباقي الأمة. إن تغليف المجتمع وتدجينه وقد خلقه الله مختلفا ليسوده التدافع بمعتى التحول والتطور هو إهدار للجهد و الوقت والفرص  وعصبية لا يسلم من سلك طريقها و التاريخ يسائل الناس على قدر مساهمتهم في التطور .

 

 

 

 

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق