]]>
خواطر :
شُوهد كلب (أكرمكم الله)، في فصل البرد يلهثُ... تعجبت منه البهائمُ، كيف يكون الحال في فصل الحرُ...أجاب الكلب، لذلك الحال أنا من الآن أتهيأ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

احكام الذهب والفضه -2

بواسطة: احمد اللبو  |  بتاريخ: 2011-08-28 ، الوقت: 15:27:04
  • تقييم المقالة:

                                 بسم الله الرحمن الرحيم

                                أحكام الذهب والفضة-2

 

ضرب عبد الملك بن مروان الدراهم على طراز اسلامي خاص يحمل نصوص اسلامية نقشت عليه الخط الكوفي بعد ان ترك الطراز الساساني وذلك في سنة 79هجرية ,كما انه ضرب الدينار الذهب على طراز اسلامي سنة77 هجرية واستمر الدينار والدرهم هما عملة الدولة الاسلامية وكذلك كان العالم كله يتعامل بالذهب والفضة كنقدين حتى اوائل القرن العشرين .

وكان التعامل بالذهب والفضة يخلوا من الازمات النقدية ,ومعدن غير متغير في جميع الدنيا ولايختلف قيمته من بلد الى اخر.

الا انه في اواخر القرن السابع عشر ومع بداية عصر الاختراعات والثورة الصناعية بدت الحاجة ملحة الا السيولة الازمة لتأمين التوسع في الصناعات ولمجاراة التطورات السريعة المستمرة.

ولما كان يصعب العثور على كميات هائلة من الذهب تستطيع سد هذا الطلب على العملة بدأت الانظار تطلع الا العملة الورقية المغطات بالذهب ولسهولة التداول بها فأنشء أول بنك في بريطانيا لاصدار الاوراق النقدية , وبعد ذلك بدأت تنتشر الاوراق النقدية الا ان جائت الحرب العالمية الاولى فأصدرت بعدها المانيا اوراق نقدية بدون تغطبة ذهبية حتى تستطيع دفع تعويضات الحرب الباهضة التي فرضت عليها

وفي نهاية العشرينات وصلت الثقة بالعملات الورقية بالمؤسسات المصرفية الا ادنى درجة .

غير ان العملات الذهبية بقيت محتفظه بقيمتها او بأجزاء كبيرة من قيمتها عندما كانت تستعمل غطاء ,حتى جاء عام 1929 عام الكساد والانهيار للاسواق والاسهم والبنوك , الى ان جاءت سنة 1944 ووجدت اتفاقية بريتون وودز التي نصت على ان تكون لكل عملة قيمة ثابتة مقومة بالذهب لها حق الهبوط او الارتفاع 1% عن قيمتها المقومة بها , وجعل للدولة المنظمة للاتفاقية ان تعتمد على الدولار كعملة للاحتياط او للتغطية النقدية كما انه باستطاعتها الاستعانة بصندوق النقد في عملية تثبيت الاسعار وقد حدد فيها سعر اونصة الذهب التي وزنها 31.1 غراما بخمسة وثلاثين دولار .

فربط بذلك سعر الذهب بالدولار مع جعل الدولار مع الذهب احتياط للعملة. 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق