]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

العاصفة الدرقية thyroid storm

بواسطة: ياسمين عبد الغفور  |  بتاريخ: 2013-01-04 ، الوقت: 12:21:19
  • تقييم المقالة:

العاصفة الدرقية هي حالة متقدمة من فرط نشاط الغدة الدرقية hyperthyroidismو تصيب الأشخاص المصابين بفرط نشاط الغدة الدرقية الذي لم يعالج...

الأسباب: توجد عوامل كثيرة تؤدي إلى هذه الحالة منها التوتر و الصدمة ،العدوى و خاصة الرؤية ،عمليات الغدة الدرقية التي تجرى للمرضى المصابين بفرط نشاط الغدة الدرقية ،التوقف عن تناول أدوية فرط نشاط الغدة الدرقية ،تناول جرعة عالية من هرمونات الغدة الدرقية (العلاج التعويضي) ،العلاج باليود المشع ،الحمل ،النوبة القلبية أو الأمراض القلبية الخطيرة.

أعراض العاصفة الدرقية: تسارع دقات القلب palpitations- ارتفاع درجة الحرارة - ألم في الصدر - نفس قصير - القلق و الهيجان - تعرق - ضعف - فشل قلبي - تعب شديد - تشوش و تيهان - غثيان و إقياء.

 

ملاحظة: يجب الاتصال بالإسعاف لأن هذه الحالة خطيرة و قد تؤدي إلى الموت life-threatening condition.

 

علاج العاصفة الدرقية: يجب حماية الأعضاء الأساسية كالقلب و الدماغ و تخفيض مستويات الهرمونات الدرقية ،يجب أن نجري فحصاً كاملاً لمعرفة سبب الإصابة بهذه الحالة ،يعطى المريض سوائل وريدية و إلكتروليتات و أكسجين ،إعطاء خافضات حرارة antipyretics,كورتيكوستيروئيدات وريدية مثل الهيدروكورتيزون ،أدوية لتثبيط إنتاج هرمونات الغدة الدرقية مثل propylthiouracilو ormethimazol,إعطاء يوديد لحجب إفراز الهرمون الدرقي ،إعطاء حاصرات بيتا مثل البروبرانولول للتقليل من تأثير الغدة الدرقية على القلب....بعد بدأ العلاج يجب مراقبة المريض في وحدة العناية المشددة...و بعد الشفاء من العاصفة الدرقية نعالج أصل الحالة و هو مرض فرط نشاط الغدة الدرقية باليود المشع و antithyroid medicationأو إجراء عملية لاستئصال الغدة الدرقية.

 

الوقاية من العاصفة الدرقية: يمكن الوقاية من العاصفة الدرقية بعلاج فرط نشاط الغدة الدرقية و معرفة أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية للذهاب إلى الطبيب قبل أن تتطور الحالة.

 


مترجمة


... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق