]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

متلازمة تعد نوعاً من التوحد Asperger's Syndrome

بواسطة: ياسمين عبد الغفور  |  بتاريخ: 2013-01-01 ، الوقت: 20:18:02
  • تقييم المقالة:

ما هي متلازمة أسبيرجر؟؟ من أنماط التوحد autism spectrum disorder (ASD) ,هي نوع من أمراض pervasive developmental disorder (PDD)  و هي مجموعة من الحالات يتأخر فيها تطور القدرات الأساسية و أهمها القدرة الاجتماعية و التواصل مع الآخرين و استخدام المخيلة.

تتشابه متلازمة أسبيرجر مع التوحد في بعض السمات ,و لكن من ناحية حدة المرض تعد متلازمة أسبيرجر أفضل من التوحد فمرضى متلازمة أسبيرجر لديهم مستوى ذكاء طبيعي (معظمهم لديهم ذكاء أعلى من الأشخاص الطبيعيين) و تطور لغوي طبيعي (تقريباً) ,لدى مرضى متلازمة أسبيرجر مشاكل في التواصل تزداد مع تقدم العمر.

سميت متلازمة أسبيرجر باسم الطبيب الذي وصفهالأول مرة في عام 1944,لم تعتبر متلازمة أسسبيرجر مرضاً مستقلاً إلا بعد ذلك بفترة طويلة.

ما هيأعراض متلازمة أسبيرجر؟؟ مشاكل في القدرات الاجتماعية: يواجهون صعوبة في التفاعل مع الآخرين و يظهرون كالحمقى في المواقف الاجتماعية ،لا يكونون صداقات بسهولة ,يجدون صعوبة في بداية الحوار و صعوبة في المحافظة على الحوار ,سلوك متكرر و غريب (خارج عن المألوف): تكرار زائد لحركات غريبة كفرك اليدين و ثني الإصبع ,التمسك بأشغال و عادات غريبة: يتمسك الطفل المصاب بمتلازمة أسبيرجر بعادات محددة يرفض تغييرها كارتداء نوع معين من اللباس ,صعوبة التواصل مع الآخرين: قد لا يوجد تواصل عيني مع مرضى متلازمة أسبيرجر أثناء الكلام و قد يعانون من مشاكل تعيق استخدامهم للتعابير الوجهية و الإيماءات و تؤثر على فهمهم للغة الجسد....و لديهم صعوبة في فهم المعاني اللغوية ,اهتمامات قليلة و محدودة: ينشغل باهتمامات معينة كالطقس و الخرائط ,موهوبين: إذا تكلمنا عن الموهبة و القدرات غير العادية لابد أن نتذكر العالم أينشتاين الذي كان مصاباً بمتلازمة أسبيرجر....يركز المصاب بمتلازمة أسبيرجر على نشاط أو مجال معين ويهتم بكل ما يتعلق به مثل الرياضيات أو الموسيقى ,القدرات الحركية: قد يتأخر التطور الحركي....وقد  يُظهرون نشاطاً زائداً فتشخص حالتهم على أنها متلازمة فرط النشاط و قلة التركيز ,قد يصابون بالقلق و الاكتئاب في فترة المراهقة و يمكن أن تظهر عليهم أعراض مرض الوسواس القهري و الأمراض التي يحدث فيها تشنج في الوجه و الأطراف مثل متلازمة Tourette  و هي مرض عصبي حاد يتميّز بتقلص لاإرادي لعضلات الوجه و الجسم و يصاحبه إصدار أصوات و كلام بذيء.

سبب الإصابة بمتلازمة أسبيرجر: تحدث متلازمة أسبيرجر بسبب خلل في الدماغ ,تنتشر في العائلات لذلك يعتقد العلماء أن سببها جيني لكن الجين المسؤول عن الإصابة بهذه المتلازمة غير معروف.

تميّز الأطفال المصابين بمتلازمة أسبيرجر (رُب ضارة نافعة): معظم الأطفال المصابين بمتلازمة أسبيرجر عباقرة و لا يحدث عندهم تأخر في تطور الإدراك و هم قادرون على الاهتمام بأنفسهم و لديهم فضول يدفعهم لاستكشاف بيئتهم...يهتمون بمجالات محددة كبرمجة الكمبيوتر و العلوم.

 العلامات و الاختبارات: لا يوجد اختبارات جسمية لتشخيص الإصابة بمتلازمة أسبيرجر ,يبنى التشخيص على معايير محددة تُؤخذ من مرجع طبي ,هناك مجموعة من السلوكيات تساعد في تشخيص متلازمة أسبيرجر: تواصل بصري غير طبيعي ,فشل في التفات الشخص عندما يُذكر اسمه ,قلة الاهتمام بالشخص الذي يتكلم معه....يمكن ملاحظة الأعراض في الأشهر الأولى و يصبح المرض واضحاً في عمر ثلاث سنين ,يجب أن تشخص الحالة بوجود خبراء في مجال علم النفس و علم الأعصاب و معالج نطق speech therapist.

العلاج: العلاج الإدراكي و العلاج بالكلام و هذا يساعد الطفل على التحكم بمشاعره و بالسلوكيات المتكررة و يقلل الاستحواذ obsessions(أي الانشغال بفكرة معينة أو شعور أو عاطفة لا مبرر لها و غير مرغوب فيها و عادة ما يصاحبها قلق شديد) , تدريب الوالدين على التعامل المناسب مع الطفل المصاب بهذه المتلازمة , تدريبات جسدية لتحسين القدرات الحركية و الحسية , العلاج اللغوي لتحسين الاضطرابات اللغوية و القدرة على التحاور.

العلاج الدوائي: أدوية مضادة للذهان و مثبطات إعادة التقاط السيرتونين ,تستخدم المنشطات لعلاج القلق و الاكتئاب و مشاكل التركيز و العدوانية.

 

 


http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmedhealth/PMH0002516 

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق