]]>
خواطر :
ما الحياة الدنيا إلا أمواج في مد و جزر مستمر... أرحام تدفع و تراب يبلع...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الإفلاس

بواسطة: مصطفى فلفل  |  بتاريخ: 2013-01-01 ، الوقت: 16:11:41
  • تقييم المقالة:

الإفلاس

يتحدثون الآن عن الإفلاس كأنه أمر جديد، وهو واقع بنا منذ عشرات السنين، ومن يتكلم أن مصر مفلسة اليوم فهو واهم ،،-يا عيوني- مصر مفلسة منذ عقود مضت ،عقود استدانت فيها بفعل الإحتلال ،ديون بيعت وتداولتها أيدي الدول الغربية يد من بعد يد وحازت بهذا على صلاحيات وامتيازات بالإستثمار في بلدك بعمالة من غير المصريين مما زاد الإفلاس إفلاسا،واحتلال من بعده احتلال ،،الإفلاس بسبب قوانين واسعة مليئة بالثغرات كل ما تفعله مع من ينهب أن تستجديه لكي يرجع ما سرق ،أو حبسه لأجل ويتمتع بعدها بسرقته،،،الإفلاس بسبب تناول المشكلة باستهتار ،وعدم وضع حلول بنظرة مستقبلية بل( قص ولزق وعُك وربك يفك) كمشكلة المواصلات والتعليم،لم يضعوا حلولا جذرية لها مما كلفهم أكثر مما كانوا سينفقونه أولا، المشاكل من أولها تركوها حتى تعفنت ثم يريدون إزالتها فورا بسبب الرائحة ويفعلون فعل الحمقى يلقي العطر على الروث بدلا من إزالته.     

في أيامنا هذه عاد النظام الإقطاعي في ثوبه الجديد ثوب الخصخصة ،عاد أشرس وألعن في خفاء.، من يسيطر على أغلب عمليات التجارة والبيع والشراء؟، بضع أناس يتحكمون في الصادر والوارد والحكومة تلعب دور الوسيط وكل ما تجنيه مصاريف ورسوم على حاوياتهم إن حُصّلت.

تتحدثون عن الإفلاس والبنية التحتية المنظمة للشئون المالية وتوزيع الأموال في مصارفها مليئة بالفساد ،فهناك مئات المستشاريين الذين لا يصنعون شيئاً سوى احتساء الشراب في جوّ مشمس ويكلفون الدولة الملايين ،أو رؤساء الهيئات الذين تجاوزوا الستين ويتقاضون الملايين أيضا  ،،الإفلاس حقيقة واقعة ناتجة عن فساد مستشري وعدم وضع رقابة فعلية ،وحتى الأجهزة الرقابية غارقة في الفساد.

تتكلمون عن الإفلاس وهناك الآلاف من الباعة السارحين في الشوارع والأرصفة لا يدفعون ضرائب ويسرقون الكهرباء ومن يتحمل هم أصحاب البيوت.

تتكلم عن الإفلاس وليس هناك ضوابط للأجور؛ ترى رجل لا يعمل ويجلس على كرسي يرؤس مصلحة عامة يتقاضى مئات الألاف في الشهر،وجامع القمامة لا يتجاوز راتبه الخمسمائة ويتكفف الناس.

تتكلم عن الإفلاس وكل تعاملاتك الخارجية بالعملات الأجنبية، أنت من أضعت قيمة عملتك، وقد فات الأوان لأن حجم وارداتك أكبر بكثير من صادراتك فحين تريد التعامل بعملتك ستمتنع عنك الدول، وسلعك الأساسية ستمنع عنك لأنك اكتفيت عشرات السنين بالإستيراد دون تنمية لسلعك،،،تدبير مفتعل لجعل مصر في الأسافل.

 والمؤسسات الخاصة التي ترعى المباريات بالملايين وحكومتنا المغفلة تشارك من أموالنا نحن الكادحين في هذه المهزلة، والبرامج والقنوات المرعية بالملايين من المؤسسات ،المؤسسات التي تتحايل عليك بالقانون الرديء لتتهرب من أكثر من ثلثي الضريبة.

هاهي اسرائيل تقوي ترسانتها وأسلحتها وأنت جيشك بارع في صناعة المكرونة والسخانات وعرضها للجمهور، وناهيك عن الإمتيازات المالية للجيش التي تذهب لبعض رؤس أفراده لا تقوية ترسانته.

ثم أين الإقتصاديون من المشاكل؟، أين دراستكم من وضع الحلول؟، فتش عنهم ستجدهم محض أنذال يرعون مصالحهم ويأخذون الأمر لقمة عيش -إلا من رحم الله وهم نذر-

انظر لمعاهد التعليم الخاص وأصحابها السفلة ،هذا التعليم الوهمي الهباء الذي يخرج الجهلاء، والتعليم المفتوح، كل هذه مشاريع ربحية بحتة تخرج جيل من الجاهلين وتابعة لإدارات حكومية -تبعية وهمية- والمستفيد الأول هو مؤسسيها الإقطاعيون.

انظرللمواصلات والمهذلة بأكبر معاني المهذلة وانعدام الرقابة ،والأجهزة المختصة الحمقاء التي حلولها بمثابة قرص من المسكّن لمريض السرطان تسكّن ألمه فترة لكن بعدها يكون الألم أشرس ،فترى حلهم في كوبري أو نفق ،،لا ينظر لحلول جذرية ،الإختناق يزيد وما زال يعطي تراخيص جديدة للسيارات تزيد العبء أليس هذا إفلاس.

البنايات التي تتزايد كل يوم وزيادة الضغط على المرافق والمدن تحتضر ولا حلول جذرية ،إفلاس في إفلاس.

الإفلاس المادي تبع للإفلاس النفسي فطالما النفس مفلسة من الحق وفيها كل معاني الأنانية فلا تنتظروا الغيث لأنكم صنعتم القحط بإفناء سحائبكم.

وسيأتي يوم لو ظللنا بهذا العفن سنملك الأموال لكن ليس هناك ما نشتريه فالبضائع نفذت وعملتك لا قيمة لها وسيبدأ عصر الأحتلال عصر سيصير لعنة علينا كلنا ......

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق