]]>
خواطر :
يا فؤادي ، سمعت دقات همسا على أبوابك ... أخاف أنك في مستنقع الهوى واقع ... اتركنا من أهوال الهوى ، أسأل أهل الهوى لترى...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الكادر القومى المصرى

بواسطة: محمد الشريعى  |  بتاريخ: 2012-12-30 ، الوقت: 23:04:17
  • تقييم المقالة:

 

بطاقة السيرة الذاتية  -  بطاقة الرقم القومى المهنى  -  الكادر القومى المصرى  

الاسم--------الديانة------المنهج الدستورى-------العنوان--------------المهنة الحالية------- الرقم القومى-------
رقم الكفاءة المهنية    ( Dr89-QB2-EC1-E-P-CI-MR )   رقم الحياة الاجتماعية  ( EP-FEU-WP-WK-HR-HH )

رقم الراتبEP-FEU-WP-WK-HR-HH ) /Dr89-QB2-EC1-E-P-CI-MR)( توضع الأرقام على هيئة كود لسرية البيانات )

رقم الدخل السنوى ( كودى –  معلوم لصاحب البطاقة –  متغير حسب الدخل من الراتب والممتلكات )

الدورات المقترحة وأماكنها وتوقيتاتها  –  الوظائف التى يجيدها مرتبة تنازليا

تليفون للطوارئ – فصيلة الدم والأمراض الحرجة ( السكر – القلب – الربو .....الخ )

-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------المحتويات الخفية المبنية عليها البطاقة

يوضع راتب أساسى ( وحدة مالية ) موحد  لجميع الأفراد العاملين وغير العاملين  فى الدولة ( من العاطل الى الرئيس )  يمثل الحد الأدنى للمعيشة ( حيث أنه يكفى لمعيشة  فرد واحد من مأكل ومشرب وملبس ونقل وتأمين صحى شامل وطاقة وسكن داخل غرفة واحدة مزدوجة ) مع اضافة مايلى للعاملين ( بنسبة مئوية من الراتب الأساسى )

    المهنة: رئيس - وزير - طبيب - مهندس - مدرس- قاضى- محاسب – فنى -  فلاح - عامل....الخ حسب ( عدد سنوات الدراسة بالكلية - بدل طبيعة العمل – سنة بدء مزاولة المهنة ) Occupation المؤهلات الدراسية  فى مجال التخصص وتاريخ الحصول عليها ( شهادات – دورات –  أبحاث )Qualification      A B C D…(1 2 3 4... الخبرة العملية : فى تخصصه حسب كتيب التدريبA B C D…(1 2 3 4       Experience التقييم والتقدير السنوى: من الرؤساء والزملاء والمرؤوسين ( طاعة الأوامر- الابداع - التعاون - الاخلاص - حب وطلب العملاء له والثناء عليه -  الأخلاق -...الخ )  Annual Evaluation الزيادة الانتاجية نوعاوكما ( % للنجاح – الكفاءة المهنية للوحدة – مستوى الخدمة المقدمة )Productivity  الثقافة العامة و الدينية والتفاعل البيئى والمجتمعى     Culture and Interaction التقييم العام  ومدةالخدمة العسكرية و الاستدعاءMilitary Service & Recall  

-----------------------------------------------------------------------------------------

    الحفاظ على البيئة و مدى تحضر المدينة والحى والشارع والمنزل   Environment Preserving الدوام فى العمل : ( كامل – جزئى – اضافى – تحت الطلب)Full, Part, Extra-time  or Undercall محل العمل مقارنة بمحل الاقامة : محلى- خارجى - نائى (+ بدل وقت و قيمة الانتقال)Work Place الحالة الاجتماعيةوعدد من يعول ( الزوجة و الأولاد وأعمارهم وعملهم ) Wife &  Kids السكن(تمليك - ايجار) محل الاقامة + القيمة الايجارية المناسبة له (ومن يعولهم)Housing Residence الحالة الصحيةمع بيان الأمراض المزمنة ونسبة الاعاقة ونوعها    Health & Handcaping

تتضمن البطاقة بيانات أخرى  ( قابلة للتعديل والاضافة وتحدث  تلقائيا  وبعضها لايجوز الاطلاع عليه الا بواسطة الأجهزة المعنية باستخدام أجهزة خاصة )  مثل :

    شهادة الميلاد ووثائق السفر و الجنسية والحج الديانة والمنهج الدستورى ( اسلامى - كاثوليكى - شيعى – علمانى - ليبرالى - بهائى – شيوعى - ..الخ ) صحيفة الحالة االجنائية  ( مع البصمة الجينية والصوتية وبصمة الاصابع والقزحية ) اقرار الذمة المالية  ( الممتلكات العقارية و الزراعية والنقدية و السيارات والذهب والسبائك...الخ )
مقدمة

إقامة الناس لكل أنواع القسط يستلزم مجتمعا حيّا نشطا حرّا متفاعلا بالحركة، تدفعه ثقافة ايمانية بأن العدل هو أساس شرع الله جل وعلا وأساس كل الرسالات السماوية ، وأساس حفظ المجتمع وحمايته ، وراحة أبنائه وأمنهم ، بعكس الظلم الذى يجعل المستبد خائفا من شعبه ويجعل الشعب خائفا من المستبد ، ويتطور خوف المستبد الى تحصين نفسه بالمزيد من إرهاب الناس وظلمهم وكلما تضاعف ظلمه تضاعف رعبه وخوفه الى أن يسقط ،أو يسقط المجتمع فى الفوضى.

وفي مقدمة ابن خلدون الشهيرة ما يوافق هذا الرأي من أن الظلم يؤدي إلى تقاعس الناس عن العمل و دليل آخر على أن العدل ضرورة لاستمرارالنشاط والعمل والانتاج

 

بدأت الفكرة مع ظهور مايسمى بالكادر ثم المطالب الفئوية لاعتقاد بعض الفئات أنهم  مظلومون فى الراتب أو أنهم الفئة الأفضل أو التى يجب أن تميز عن غيرها

ولكن هل هناك فئة أفضل من فئة أو مهنة أفضل من مهنة ؟

فهل الطبيب أفضل أم المهندس أم المدرس أم القاضى؟

وهل هؤلاء أفضل أم الحرفيين أم بائعى الخضروات أو حتى عمال النظافة ؟

نعم هناك تفاضل مجتمعى للأسف على أساس المهنة

ولكن جعلنا الله سبحانه وتعالى طبقات من أجل التكامل  و ليس من أجل التفاضل

 ومع انتشار الواسطة والمحسوبية وضياع الأمانة ( بإسناد الأمر لغير أهله من إماراة وقضاء ووظائف)

 و عموم الفساد ( بتحويل المرضى الى العيادات الخاصة واستقطاب الطلبة بالترغيب والترهيب للدروس الخصوصية وفتح الأدراج ( وطلب الرشوة  أو الاكرامية ) فى المصالح الحكومية وغيرها  ................الخ )

فقلت فى نفسى كيف نقضى على هذه الظواهر وكيف نفاضل بين مختلف الفئات, بل كيف نفاضل بين أفراد الفئة الواحدة ؟

فكان لابد من وضع نظام  يحقق مفهوم العدالة الاجتماعية  ( و يقلص الأنا ويعمق روح التعاون والعمل بروح الفريق  ) مبنى على الكفاءة المهنية  وطبيعة العمل وليس على نوع العمل ذاته

ليس بترك كل فئة تفاضل نفسها بانشاء كادر خاص سوبر لها

ولكن بعملكادر عام للمصريين جميعا  يتعالى فيه سؤال

من أنت كى تتفاضل على غيرك ؟ وبأى شيئ تتميز؟  وماهى سيرتك الذاتية ؟

 فليس الفتى من قال كان أبى ( الواسطة والمحسوبية ) ولكن الفتى من قال ها أنا ذا ( الكفاءة المهنية )

تعرف على نفسك وتقدم  وتعلم  ولاتتكبر ولاتستحى فلقد ضاع العلم بين الكبر والحياء

فالتفاضل بين الأفراد ليس بنوع العمل الذى يؤدونه  بقدر ماهو بالاتقان والاخلاص فيه والخبرة العلمية والعملية والزيادة الانتاجية ورضا الناس عنهم والمشاركة الايجابية فى البيئة والمجتمع وصولا الى حبهم الوطن وحسن أدائهم الخدمة العسكرية

ثم قمت باضافة باق النقاط بناء على مواقف سمعتها أو شاهدتها مثل كارثة قتل جنودنا على الحدود ولا نستطيع تحديد هوية الجناة لأن الجثث متفحمة لذا أضفت البصمة الجينية ومع الكسب غير المشروع أضفت اقرار الذمة المالية كاملا بحيث لايمكن التصرف فيما يملكه الفرد دون استخدام البطاقة ومع قصة والدة الشيخ الجليل حازم صلاح أبواسماعيل (يرحمها الله ) أضفت وثائق السفر والجنسيات الأخرى ثم أضفتالصحة والاعاقة لوضع العامل فى وظيفة تناسب حالته الصحية وأضفتالحج لأن هناك من حج مرات عديدة وهناك من لم يحج ومات وهو يحاول وهكذا   

ملحوظة: ان الدولة  الآن تنفق بدون انتاج حقيقى مع وجود عجز فى الموازنة ولكن عند توجيه المجتمع نحو الانتاج الحقيقى ( بتطبيق جميع بنود البطاقة ) يجعل كل قرش تنفقه الدولة يرجع اليها قروش ( ولو بعد حين ) لأنها تنفقه فى مكانه الصحيح ( يعنى ميزان ايجابى و زيادة فى الانتاج )

التعريف بالبطاقة

 

 

* هى بطاقة تعريف للمواطن المصرى مثل بطاقة الرقم القومى لكن محتواها المعلوماتى أكبر لأنها سيرة  ذاتية  لكل مواطن من المهد الى اللحد ( قاعدة بيانات عامة محدثة للشعب المصرى )

 

* بطاقةذكية  لها رقم سرى يعرفه صاحبها مثل بطاقات الصرف البنكية

 

* بطاقة تحوى بيانات المواطن الشخصية والمالية والصحية والجنائية ولكنها فى الأساس مبنية على الكفاءة المهنية والحياة الاجتماعية للمواطن وكلاهما يتم تحويله الى نسبة مئوية رقمية  }رقم الكفاءة المهنية للمواطن (المهنة – المؤهلات الدراسية – الخبرة العملية – التقدير السنوى – معدل زيادة الانتاجية السنوية – مستوى الثقافة العامة والدينية – تقدير الخدمة العسكرية والاستدعاء ) ورقم متعلق بالحياة الاجتماعية للمواطن  ( النظافة – عدد ساعات العمل – محل العمل والمواصلات – الحالة الاجتماعية – السكن – الاعاقة ) {

 

* ورقم الراتب هو المحصلة الكلية للرقمين السابقين والذى يتم على أساسه صرف الراتب الاضافى  بنسبة مئوية من الراتب الأساسى

 

* يوضع راتب أساسى  ( وحدة مالية ) موحد لجميع الأفراد العاملين  بنظام الوقت الكامل فى الدولة ( من الخفير الى الرئيس )  تمثل الحد الأدنى للأجور ( حيث أنه يكفى لمعيشة فرد واحد من مأكل ومشرب وملبس ونقل وتأمين صحى شامل وطاقة وسكن داخل غرفة واحدة مزدوجة ) مضافا اليه  الراتب الاضافى

 

* الراتب الكلى هو محصلة جمع الراتب الأساسى مع الراتب الاضافى

* رقم الدخل السنوى ( كودى –  معلوم لصاحب البطاقة –  متغير حسب الدخل من الراتب والممتلكات )

 

* تقبل البطاقة التحديث والتطوير المستمر لبنودها وأهدافها حسب المتغيرات والمستجدات فى الأحداث الداخلية والخارجيةللدولة

*  يمكن التطبيق التدريجى لبنود ومحتوى البطاقة حسب ظروف  وقدرات الدولة

* كما يمكن التطبيق الدولى للبطاقة حسب الظروف الجغرافية والثقافية والفكرية وعادات وتقاليد كل دولة

 

* بيانات تفصيلية عن محتوى البطاقة:

 

( أ )  بيانات شخصية ومالية وجنائية:

    شهادة الميلاد ووثائق السفر و الجنسية والحج الديانة والنص الذى يريد أن يحتكم اليه فى الدستور( أحكام الشريعة الاسلامية أو المسيحية  أو اليهودية أو الدستور العلمانى ) مالم يكن أحد المتخاصمين كان قد أقر مسبقا بتطبيق أحكام الشريعة الاسلامية فيتم تطبيقها الزاميا لأن الاسلام دين الدولة و لأمر الله فى سورة المائدة  ( وأن احكم بينهم بما أنزل الله اليك ولاتتبع أهواءهم ) صحيفة الحالة الجنائية  ( مع البصمة الجينية والصوتية وبصمة الاصابع والقزحية ) اقرار الذمة المالية( الممتلكات العقارية و الزراعية و البنكية و السبائك  – الشركات – المحلات – السيارات..............الخ )
 

 ( ب ) بيانات الكفاءة المهنية

  1- المهنة : طبيب – مهندس – مدرس- محامى – محاسب – فنى – فلاح-..............الخ ( عدد سنوات الدراسة بالكلية -  تقدير وسنة التخرج – سنوات الخبرة - بدل طبيعة العمل )   2- المؤهلات الدراسية والأنشطة  فى مجال التخصص وتاريخ الحصول عليها شهادات جامعية :  ماجستير \ دكتوراه درجات جامعية : مدرس \ استاذ م  \ استاذ  \ رئيس قسم دورات -  ابحاث عضو نشط فى مؤتمرات \ جمعيات ( داخلية - خارجية  )   3- الخبرة العملية: هى ما يستطيع القيام به علميا فى مجال التخصص حيث أنه يتم عمل كتيب فى كل تخصص تقسم فيه التدريبات العملية الى وحدات تصاعدية فى درجة المهارة و الصعوبة, من أقل درجة الى اعلى درجة A)) و تقسم الدرجة الواحدة الى نقاط أصغر تعطى ارقاما  1,2,3,4  ومن ثم يتم تقييم الفرد فى مجال تخصصه بناء على هذا الكتيب الذى يضعه المتخصصون فى هذا المجال   4-التقييم  ( التقدير ) السنوى ( كما يتم فى المؤسسة العسكرية ) من الرؤساء والزملاء والمرؤوسين ( طاعة الأوامر- الابداع - التعاون - الاخلاص – الحب – الأخلاق -...الخ )  
    الزيادة الانتاجيةللمؤسسة نوعا و كما النسبة المئوية لنتائج طلاب الفصل فى مادة المدرس   الكفاءة و معدل الاصلاح و الاستعداد المهنى لوحدات الصيانة عدد العمليات و عدد المرضى الذين تم الكشف عليهم و نتائجهم
 
    الثقافة العامة و الدينية و التفاعل البيئى و المجتمعى المعلومات العامة و المعرفة السياسية و الالمام بالمستجدات على الساحتين الداخلية و الخارجية
 
    اختبار دينى شامل ومتصل بالأحداث الجارية ( مثل كيفية التعامل مع أهل الذمة ) و الفهم  الصحيح للدين لكى لايقع العامة فريسة لغير أهل العلم، مع تحفيظ القران على يد حفظة متخصصين ( من ذوى الاجازة ) و تدريس احكامه و علومه ويجب أن يكون مقياسا هاما ليس عند تقلد المناصب القيادية فحسب بل الوظائف جميعها   لأنه اذا تولي من لايستحق أمور الناس كان ذلك سببا و دليلا على انتشار الجهل ورفع العلم  ( فالجهل هو الجهلبالدين وليس بالدنيا فمنهم علماااااااااء بالدنيا كثير ) ولهذا ذكر البخاري –رحمهالله- حديث الأمانة في كتاب العلم المشاركة الايجابية فى ابداء الراى - المشاركة الفعالة فى المؤتمرات و الندوات و التفاعل البيئى و المجتمعى و المشاركة الحزبية و مع الجمعيات الاهلية و الخدمات العامة و القوافل الخدمية و التعليمية و محو الامية
    7- الخدمة العسكرية
    تعتبر فترة الخدمة العسكرية بالنسبة  لمعظم الشباب ( تضييع وقت ) لأنها لا تفيده و لكن لو أن هذا الشاب ( شعر بآدميته ولم تهن كرامتة فى الجيش، وتدرب تدريب حقيقى وواقعى على فنون القتال وعمل فى مجال تخصصة بعض الوقت ( بالتدريب فى مصانع القوات المسلحة ) ثم كان هناك اختبار حقيقى فى فنون القتال و فى مجال تخصصه يحصل به على تقييم وتقدير حقيقى بنسبة مئوية تضاف الى راتبة مدى الحياة )  لما ندم عند التحاقة بالجيش و لزاد انتماؤه لهذا الوطن و لحافظ على بيئته و لكان أول المجيبين عند استدعائه أو حتى سماعه حى على الجهاد
 

( ج )  بيانات عن الحياة الاجتماعية والمعيشية

8- الحفاظ على البيئة
    اذا أحس المواطن أنه فى بلد يحمية و يدافع عن حقوقة و أحس فيه بآدميتة و تربى على حب هذا الوطن، مع اضافة نسبة مئوية من تقييم النظافة ( للمنزل و العمارة والحى و المدينة ) الى راتبه  لكان أول الساعين الى ازالة القمامة وتنظيف و تزيين الشوارع والأحياء و تشجيرها يتم ذلك التقييم دوريا مع الاعلان عن مسابقات داخل الاحياء و المدن و المحافظات للوصول الى أجمل شارع و أجمل حى و أجمل مدينة  وصولا الى أجمل محافظة   ( الجمال من حيث النظافة و الدهان و اللوحات الفنية الجدارية ( الجرافيتى ) و التشجير و التخطيط  والنظام  واحترام المرور ...........الخ )
  9- الدوام فى العمل ( كامل – جزئى – اضافى – تحت الطلب)
    تتم المحاسبة بالساعة و تتم مضاعفة القيمة المالية فى العطلات الرسمية  والأعياد يتم حساب متوسط الوقت المستهلك فى المواصلات واضافته الى ساعات العمل
  10-  مقارنة بعد محل العمل  عن محل الاقامة
    مع اضافة قيمة المواصلات الى الراتب و احتساب وقتها من ساعات العمل مع احتساب الاقامة فى محل العمل بضعف الوقت الكلى و توفير اقامة كاملة مناسبة مع اضافة حافز خاص للعاملين بالمناطق النائية
  11- الحالة الاجتماعية
    يضاف الى الراتب وحدة مالية كاملة اذا كانت الزوجة لاتعمل يضاف الى الراتب مايلى حسب عدد الاولاد و أعمارهم
         أقل  من سنتين---------ربع وحدة مالية          أكبر من سنتين--------نصف وحدة مالية          بعد  16   سنة--------وحدة مالية كاملة
    يتم قطع راتب الطفل بعد التخرج اذا تزوج أو التحق بعمل. يصرف المرتب لزوجة الموظف ولأولاده إذا توفاه الله بعد خصم نصيبه وحده منه لا يتوقف صرف المرتب بعد خروج الموظف من الوظيفة والخروج سببه  فقط هو المرض الجسدى أو النفسى فلا شىء يسمى سن المعاش فى الإسلام يتم قطع مرتب الزوجة إذا طلقت ويخصص لها المرتب بمفردها . فى حالة حكم المحكمة ببخل أو إسراف الزوج يعطى المرتب للزوجة أو أكبر الأولاد إذ كان راشدا
12- السكن  (مع بيان وافى عن محل السكن احداثيا ) يحق لكل مواطن أن يحصل على سكن ( أو بدل سكن نقدى ) مناسب ( بنسبة من راتبه الذى يصرفه ) بناء على كفاءته المهنية ( البنود 1-7 ) وحالته الاجتماعية ( البند 11 ) بحد أقصى 3 حجرات،  وبناء على نوع السكن يتم صرف بدل السكن كما يلى :
    تمليك: يحصل على بدل سكن شهرى (  بنسبة تعادل الأيجار التمليكى ) حتى يحصل على  قيمة تراكمية  نسبية  تعادل أعلى قيمة شقة مناسبة له خاص(لا يجوز له حيازة شقة ايجار قديم و يتنازل عنها مقابل أخذ نصف القيمة) من الدولة( لا يجوز له حيازة شقة ايجار قديم و يتنازل عنها مقابل أخذ ثلث القيمة  وتأخذ الدولة سدس القيمة ) ايجار: قديم
بشرط أن تكون هذه الشقة هى محل الاقامه الأصلى له أو لزوجته أو لأولاده ( وعدم حيازته هو ( أو زوجته أو أولاده القصر ) شقة اخرى فى نفس المحافظة وعدم حيازة من سبق مجتمعين على أكثر من شقة خارج المحافظة المقيمين فيها ) و يجوز الاحتفاظ بالشقة له و لأولاده  و بناته ( حتى الوفاة مالم يكونوا على ذمة سكن آخر ودون أن يصرف لهم بدل سكن فى رواتبهم ) و تدفع الدولة القيمة الايجارية المخصصة له بالكامل الى صاحب العقار و يجوز للمستأجر تملك الشقة بدفع نصف قيمتها الى مالكها
    جديد
تدفع الدولة القيمة الايجارية المخصصة له بالكامل  

                     13-الحالة الصحية مع بيان الأمراض المزمنة ونسبة الاعاقة ونوعها( تحليل معملى شامل مع  

                     بيان فصيلة الدم -  كشف طبى شامل  مع بيان الأمراض المزمنة  والعمليات الجراحية   و بيان

                     الاعاقة البدنية أو العقلية  ان وجدت )

 

كيفة تفعيل نقاط  البطاقة

تحول بيانات البطاقة الى معايير تقييمة موحدة لجميع المهن تستخدمها المراكز المتخصصة ومركز البرمجة الاحصائى فى التقييم كما يلى :

    انشاء تأسيسيات متخصصةفى شتى مجالات البطاقة  المهنية والأجتماعية والاحصائية و............ وذلك لوضع معايير  تقييمة  لكل مهنة  فى كتيب خاص ( Log Book , ISO , Checklist   )

 

    انشاء مراكز متخصصة( متفرقة أو داخل الجامعات و المعاهد أو داخل مدن علمية ) فى شتى العلوم والتخصصات  (و النقاط المذكورة فى البطاقة ) للتقييم العملى التقنى بالمعايير التقييمة  الموحدة التى أقرتها التأسيسية المتخصصة  فى هذه المهنة  مع اعطاء شهادة موثقة لكل متقدم بها درجته العملية التخصصية ( على هيئة نقاط بالحروف و الأرقام  أو بالنسبة المئوية )  مع بيان نقاط الضعف و كيفية  تقويتها ( بالتدريب و الدورات المقترحة وأماكنها وتوقيتاتها  ) ونقاط القوة وكيفية توظيفها وتطويرهامع ذكر الوظائف التى يجيدها مرتبة تنازليا

 

    انشاء مركز برمجة احصائى  يقوم بتحويل و فهرسة وبرمجة جميع نقاط البطاقة الكتابية الى صيغة احصائية (  بنظام  نعم أو لا  أو اختيارى من بين الأعمدة  أو الأقواس  ) فى صفحة البطاقة على الانترنت مستخدما فقط معايير التقييم التى أقرتها  التأسيسيات  فى شتى المجالات

 

كيفية ملئ المستندات للحصول على البطاقة  
    على الصفحة الخاصة  بالبطاقة على الانترنت  يقوم المواطن بادخال الرقم القومى الخاص به

 

    ثم يقوم بملىء بيانات الأوراق الخاصة بالبطاقة على الانترنت  مباشرة مع رفع صورة من المستند الأصلى (بالاسكانر) و وضعها فى المكان المخصص لها دليلا على صحة الاختيار  أو بانزال أوراق البطاقة وملئها يدويا وتقديمها الى أقرب قسم شرطة ( أو مركز توكل له هذه المهمة ) ( مع رفق المستندات الأصلية معها لرفعها ( بالاسكانر)  ثم اعادتها له فى الحال )

 

    يكون الاختيار بنعم أو لا أو اختيارى من بين الأعمدة و الأقواس  ( بدون كتابة على الاطلاق ) بعد الانتهاء يعطى رقم مرور خاص به و الذى يمكنه من الدخول و تعديل أو تحديث بعض البنود ترسل المستندات والشهادات المرفقة  تلقائيا الى الجهة المختصة للتأكد من صحة هذه المستندات و توثيقها  مع محاسبة من يضع مستند غير صحيح ووضعه فى القائمة السوداء

 

من فوائد  البطاقة

 

    معرفة الأعمال ( الوظائف ) التى يجيدها صاحب البطاقة  ( مرتبة تنازليا ) ( ادارية – مهنية – أكاديمية ) و الدورات والتدريبات المقترحةوأماكنها وتوقيتاتهاوذلك بواسطة مراكز تعليمية متخصصة

 

    تقدير الراتب المتوقع للوظائف القريبة من محل اقامته البطاقة هى الحل الوحيد لتطبيق مبدأالعدالة الاجتماعية و الحد الأدنى و الأقصى للأجور صرف  بدل البطالة لحين توفير فرص عمل لهم  و توفير فرص عمل مناسبةللمعاقين وصول الدعم النفدى المباشر لمستحقيه بنسبة مئوية حسب الشرائح المحتاجة  لهذا الدعم  بعد الغاء دعم المحروقات ورغيف الخبز والمحاصيل الاستراتيجية ...........الخ

 

    حل للمطالب الفئوية( لأن كل فرد سوف يعرف حجمه ووزنه الحقيقى فى سوق العمل ) تقييم حقيقى للموارد البشرية ( قاعدة بيانات عامة ) فى كافة التخصصات لجميع أجهزة و وزارت الدولة  لتحديدالاحتياجات والتخطيط المستقبلى السليم و وسائل الوقاية والعلاج للمشاكل وتقديم حلول لها مبنية على بيانات احصائية سليمة ومستهدفة شرائح وظيفية مجتمعية بعينها

 

    حسن توزيع المنتج البشرى متدرج النخصص والكفاءة  وحسب الاحتياج الحقيقى للقطاع أو الشركة وبوضع الرجل المناسب فى المكان الناسب وبالتالى نقضى على الفساد بث روح المنافسة الشريفة الايجابية  داخل القطاعات ( أخلاقيا وعلميا وعمليا و انتاجيا )

 

    توجيه التعليم (العام والخاص) والمواطن ( حسب ميوله وامكانياته )  حسب حاجة  سوق العمل القضاء على البطالة الحقيقية بربط التعليم بحاجة سوق العمل و ما هو متوفر من العمالة الفنية الماهرة ( من خلال قاعدة البيانات ) و القضاء على البطالة المقنعة وذلك بمعرفة مستوى المنتج البشرى بدقة وحسن توزيع هذا المنتج (بوضع الفرد المناسب فى المكان المناسب حسب الحاجة الحقيقية لكل قطاع ) الحد من ظاهرة التحرش عن طريق الحد من البطالة مع صرف بدل بطالة مؤقت زيادة الوازع الدينى والثقافة الدينية  للشاب والفتاة ( مع لبس المحتشم ) تيسير الطريق الصحيح للزواج  بل والتشجيع عليه

 

    محاولة القضاء على العنصرية المهنية وذلك بالقضاء على فكرة وجود كليات قمة وكليات قاع أو فكرة وجود عمل متدنى وعمل مشرف و فكرة ازدراء  الآخر بناء على طبيعة عمله الاحصاء الدقيق لمحاولة القضاء على الأمية و زيادة الثقافة العامة والدينية دراسة تحليلية للأمراض ( خاصة الوراثية والسكر والأورام ) وعلاقتها بالبصمة الجينية يمكنابطالها عند فقدها وبالتالى لايمكن اسخدامها الا عن طريق صاحبها وتفيد فى حالات الضبط الجنائى بمعرفة مكان و آخر وقت استخدمت فيه  وأيضا لأنها تحتوى على بصمة للشعب المصرى كله

 

    القضاء على ظاهرة الكسب غير المشروع لأن التسجيل فى الشهر العقارى و استخراج الرخص للسيارات والشركات و المحلات و المعاملات البنكية والتحويلات لاتتم إلا من خلال البطاقة الذى يحدد وبدقة حجم ومدى التغير ( بالبيع أو الشراء ) فى الملكية الخاصة للأفراد ( اقرار الذمة المالية ) ومدى تناسبه مع الدخل الشهرى و السنوى للفرد وبالتالى نتمكن من محاسبة الأفراد ( خاصة المسئولين ) بقانون من أين لك هذا ؟ لأن أى حيازة يجب أن يتم تسجيلها فى الكارت تلقائيا و بالتالى : كل ماهو خارج البطاقة ليس لصاحب البطاقة أو من يعول بل تؤول ملكيته للدولة يمكن تقدير وحصر الزكاة التى تجبيها الدولة سنويا

 

     تقدير الزكاةالمستحقة بدقة وجمعها وصرفها فى مصارفها الشرعية وأوجهها بدقة وشفافية الدولة تقوم بجمع الزكاة لأنها بهذا النظامأقدر على معرفة المستحقّين وصرف الزكاةإليهم الدولة أسهل بالنسبة للفقراء أن يقصدوها ويطلبوا منها، ويجب على الدولة الإحاطة بأحوال جميع الفقراء ( عن طريق البطاقة ) حتى لا يحرَم بعض الفقراء من إحسان ذوي القربى الدولة فى هذه الحالة تكون بمثابة الوكيل الشرعي عن المزكّي، وهذا الأمر جائز

 

    المساهمة فى حل مشاكل الايجار الجديد و القديم و تيسيرالحج  لمن لم يحج من قبل (حسب العمر)

 

     توسيع مظلة التأمين الصحى والتعليم الالزامى  لتغطى جميع أفراد المجتمع دون تمييز أو اقصاء وذلك بخصم نسبة مئوية من الدخل الشهرى لكل مواطن ( مهما علا أو قل دخله ) تحقيقا لمبدأ التكافل الاجتماعى ( قال تعالى : لينفق ذو سعة من سعته )

 

    البطاقة هى بمثابة معيار دقيق لاختيار الكفاءات وأصحاب الرأى فى قيادة البلاد ( مع أخذ رأى الشعب فيهم عن طريق صندوق الانتخابات ) اختيار العاملين فى المحليات ورؤساء الأحياء والمدن والمحافظين والوزراء ومجلسى الشعب والشورى وحتى رئيس الجمهورية ومساعديه  ( فمثلا: يتم اختيار أعلى 300 مواطن فى كل تخصص دقيق على مستوى الجمهورية و وضعهم فى مجلس الشورى ودعوتهم عند الحاجة اليهم  فقط للتشاور فى موضوع يمس تخصصهم )

 

    تدوير وتحريك الأفراد ( رؤساء ومرؤوسين ) كل فترة زمنية ( سنتين مثلا مثل الجيش ) يساعد على القضاء على الشللية وتوغل الفساد و المفسدين زيادة وتطوير ونقل الخبرات البشرية ( الادارية والعلمية والعملية ) والمكانية الحد من ظاهرة البلطجة الاعلامية على القنوات الفضائية  ( الرويبضة ) و المساهمة فى أن تتحول هذه القنوات الى الحوار المجتمعى والنقد الايجابى الهادف وقد أخبر الرسول صلى الله عليه وسلم أنه ستكونهناك سنون خداعة ، تنعكس فيها الأمور يُكذب فيها الصادق ويُصدق فيها الكاذب ويخوّنفيها الأمين ويؤتمن فيها الخائن.

 

    الحل الأمثل للتصويت الالكترونى ( بالبطاقة الذكية والرقم السرى والبصمة )

 

    مما سبق يمكن القضاء على ظاهرة البلطجة ونشر الأمن والمودة والحب والتعاون والسلام المجتمعى فى الداخل  مع ثقة العالم فى المنتج البشرى المصرى فى الخارج

 

    مع تعميم تطبيق جوهر بيانات البطاقة فى جميع الدول العربية و الاسلامية تحت مسمى البطاقة الذكية العربية ( أو الاسلامية ) الموحدة للوصول الى التكامل العربى والاسلامى عن طريق توحد المناهج الدراسية والثقافية وتوحد المعايير التى يتم على أساسها اختيار وانتخاب الأفراد داخل الدول العربية والاسلامية  ومن ثم وحدة الفكر والثقافة والتقارب فى وجهات النظر العربية والاسلامية وبالتالى نصل الى تفعيل دور الجامعة العربية  وفكرة السوق المشتركة العربية والاسلامية  وازالة الحواجز الحدودية الاستعمارية ( مع ابقائها اداريا ) وبالتالى الى تفعيل فكرة الولايات العربية والاسلامية المتحدة وصولا الى الخلافة الاسلامية  فيما بعد

 

 

    القضاء على العشوائيات وظاهرة أطفال الشوارع ورعايتهم التطبيق الفورى لشرع الله فى الارث عند استصدار شهادة الوفاة الحكم السريع الحقيقى( بالمحكمة أو بدون ) لنفقة المطلقة والأولاد وتبعيتهم ربط شحن الموبايل بالبطاقة ( بالرقم السرى أو بالرقم القومى ( موبايلى ) ) بالاضافة الى ربط رقم التليفون بالبطاقة عند شراء شريحة الموبايل وعند اجراء اول مكالمة من الموبايل مع ارسال رقم الموبايل للتأكد من صحة ملكية الشخص للموبايل ( يفيد فى حالات الضبط الجنائى وتفيد فى عودة الموبايل الى صاحبه عند فقده ) ربط جميع الهواتف الأرضية بالبصمة الصوتية للمتحدث أو الرقم السرى للبطاقة الدخول للأماكن الحساسة والأمنية والحضور والأنصراف بالبطاقة دفع الفواتير تلقائيا أو يدويا بالبطاقة والرقم السرى أو البصمة ( الكهرباء – المياه – التليفون – الغازالطبيعى المنزلى – المحروقات ( المدعمة وغير المدعمة ) – العوائد ........الخ ) وحتى فواتير البيع والشراء معرفة توقيتات وأماكن تجمع وكيفية الذهاب الى الوحدات العسكرية والخدمة العامة أثناء الاستدعاء والتعبئة العامة للقوات المسلحة مما يتيح سرعة وسهولة التعبئة واستدعاء الاحتياط وقت الأزمات البصمة الجينية تساعد على تحديد النسب وبالتالى فى القضاء على ظاهرة أولاد الشوارع واللقطاء واثبات الأبوة معرفة طوائف الشعب المختلفة عرقيا ودينيا و أعدادهم الحقيقية وأماكن تواجدهم وكيفية تمثيلهم نيابيا ومجتمعيا وكيفية التواصل معهم وتوصيل الخدمات اليهم وتمكينهم من حق المواطنة

البطاقة تقضى على البلطجة الاعلامية من خلال :

    معرفة جهات تمويل القنوات الخاصة تولى الكوادر القادرة على العمل بفردات العمل الاعلامى تيسر البطاقة اجراء استفتاء سنوى عام لجميع وسائل الاعلام للحصول على التقييم والتقدير السنوى للاعلاميين ومعرفة مستوى الخدمة المقدمة ومدى مهنية و ايجابية وسائل الاعلام  ومدى التزامها بميثاق الشرف الاعلامى وعدم المساس بالرموز الوطنية والشخصيات العامة ومدى الحفاظ على الأمن القومى ومدى حياديتها وطرحها للأفكار البناءة ومدى تقبل الشعب لها مع ايقاف رخص وسائل الاعلام التى لاتحصل على ثقة الشعب أو نوابه أو مفوضية الاعلام

فالشعب يريد إعلاما يتسم بالحرفية و الأخلاق المهنيةينقد الحكومة نقدا بناءالا بوقا لها و ينحاز إلى مشاغل الشعب وهمومهويتخندق مع الثورةلتحقيق اهدافها و يساهم في توعية الشعب

ويجب على الدولة وخاصة الاعلام ( ميثاق الشرف ) تبنّى معانى وقيم وأخلاق وسلوكيات ومفاهيم الدولة المدنية الديمقراطية الحضارية القانونية الإسلامية  بثلاثة أمور علينا جميعا ان نتبناها وننشرها ونجتهد فى توضيحها وهى :
1- محو وتطهير عقول المجتمع من كل ألوان الثقافة الهدامة السلبية ، ثقافة الثورة المضادة والنظام السابق التى ظل يغرس فيها طوال عقود كثيرة مضت ،علينا ان نطهر منها عقولنا ونفوسنا وسلوكنا وواقعنا لنتمكن من قبول المشروع الجديدوالثقافة الراقية.
2- أن نجتهد فى نشر وغرس القيم والمفاهيم والسلوكيات الايجابية الحسنة التى تعنيها وتتضمنها الثقافة الإسلامية ومشروع النهضة والدولة المدنية الحديثة مثل قيم ( الأمانة ،والصدق ، إتقان العمل، الايجابية والتعاون ، الصبر ، الموضوعية ، العفة ، الحجاب والستر ، حفظ الأعراض والدماء والأموال وحرمتها ، طاعة ولى الأمر الصالح والدفاع عنه وإعانته والدعاء له ، الترابط الأسرى ،الحلال والحرام ، النظافة ، عدم الاحتكار والغش، المسئولية ...إلخ
3- أن نطبق ما سبق على انفسنا ونضرب بانفسنا المثل والقدوة الحسنة ونقود الناس فى ذلك ونصبح نموذجا عمليا واقعيا يمشى على الأرض ويراه الناس كما كان رسول الله والصحابة (( كانوا قرآنا يمشى على الأرض )).
 

    انشغال كل واحد بكيفية تطوير نفسه وقدراته للحصول على مستوى معيشى أفضل يجعل الناس بعيدين عن القيل والقال والتوك شو الاعلامى الغير هادف القضاء على الأمية ( عن طريق معرفة العدد الحقيقى للأميين وأماكنهم – والاغراءات المبينة لزيادة الراتب والتعليم الالزامى ) يعسر سيطرة وسائل الاعلام

ان خطر وسائل الاعلام انها المؤثر الرئيسي في تغيير الاتجاهات السلوكية لدي الطبقة العريضة من افراد الشعب خاصة وانه توجد لدينا نسبة امية تتعدي الـ 40%. فبسبب ارتفاع نسبة الامية هذه تعتمد كل هذه الفئة يعتمدون كذلك علي التليفزيون والبث الفضائي في الحصول علي المعلومات والاخبار وتحاليلها اعتمادا علي الاشخاص المستضافين لدي تلك القنوات الفضائية

    زيادة الثقافة العامة والدينية تجعل المذيع والمحاور والعوام اكثر هدوءا ونضجا فى اذاعة وتلقى المعلومات والآراء وتفهم المواقف وتقييم القنوات والصحف فالإعلام ( في حقيقته ) دعوة الي الله ، وهو أمر متلازم بالايمان بالله بمعني أنهما لا ينفصلان

وقوله عليه صلاة الله وسلامه: "من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئاً، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئاً"

وأن أدوات الإعلامي الناجح هي:
أ‌) الصدق (أو المصداقية الإعلامية): ويجب أن يكون لها الأولوية القصوى علي كل الأدوات والوسائل، وخير مثال يؤكد هذا هو الإعلامي الأول/ محمد بن عبد الله صلي الله عليه وسلم وكانت أبرز صفاته باعتراف الكافرين قبل المؤمنين هي أنه "الصادق الأمين" .
ب‌) الشفافية (عدم إخفاء المعلومات الهامة): وبتحليل أول وأهم أسباب نجاح الإعلامي الأول (مثلنا الأعلي) صلوات الله عليه وسلامه سنجده في الحقيقة التالية: لأنه بلغ الرسالة الإعلامية لجمهورها المستهدف بحذافيرها فلم يخفي منها شيئاً حتى عتاب ربه له وأدق خصائص شئونه، فرسالته الإعلامية (نشر الإسلام) وصلت للمتلقين بكافة تفاصيلها من خلال منظومة متكاملة ومتناسقة شديدة الوضوح والشفافية (القرآن الكريم والسنة المطهرة) .
ومن البديهي أن المهارات الذهنية للإعلامي الناجح هي:
أ‌) الحـس الإعلامي: وهي مهارة تكتسب بالخبرة وتكسب الإعلامي مهارة في اختيار وانتقاء الموضوعات مع حسن تقدير أهميتها .
ب‌) الرؤية الموضوعية : وهي أن يكون لدى الإعلامي مهارة في تفسير الموضوعات المثارة وربطها بعناصرها للوصول إلي نتائج موضوعية تتمحور حولها خططه واختياراته لأدواته ووسائله

 


... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق